Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

المؤسسة العامة للتقاعد: المؤسسة العامة للتقاعد:
(المعاش) التقاعدي ليس تركة تورث وإنما يصرف للمستفيدين من الورثة وليس جميعهم!!

إشارة إلى ما نشر بجريدتكم الغراء بعددها الصادر برقم 11582 وتاريخ 26-4- 1425هـ تحت عنوان (سؤال لمصلحة التقاعد) للكاتب صالح العبد الرحمن التويجري.
أود في البداية أن أشكر (جريدة الجزيرة) على اهتمامها بقضايا وشؤون المتقاعدين الذين يمثلون شريحة كبيرة من شرائح هذا المجتمع قدمت قصارى جهدها وعصارة فكرها لخدمة هذا البلد العزيز والمساهمة بفعالية في مسيرة نهضته الشاملة، وأود إحاطة سعادتكم أن هذا التعقيب الذي قام الكاتب بنشره يتعلق بمقال سبق نشره بجريدتكم الغراء تحت عنوان (منافع فرع المعاشات في نظام التأمينات الاجتماعية) وهو يتعلق بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ولا يختص بالمؤسسة العامة للتقاعد.
أما بالنسبة لما أشار إليه الكاتب بشأن توريث المعاش التقاعدي، فأود الاحاطة أن المعاش التقاعدي ليس تركة تورث كما يعتقد البعض، وإنما يصرف للمستفيدين من الورثة، وليس كل الورثة، وذلك حسب ما قررته أنظمة التقاعد المدنية والعسكرية التي نظمت صرف الاستحقاق عن صاحب المعاش بما يتفق والأغراض الأساسية للنظام وهي تأمين دخل شهري للأشخاص الذين كان يعولهم صاحب المعاش في حياته لضمان ألا يفقدوا بوفاته الدخل الذي يحتاجون إليه، ومن الجدير بالذكر أن النظام قد حدد المستفيدين من صاحب المعاش المتوفي وهم الزوج أو الزوجة حسب الحال والأب والأم والبنت وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش والاخ والاخت والجد والجدة، كما اشترط النظام أنه عدا الزوجة والابن والبنت ضرورة أن يكون الآخرون من المستفيدين معتمدين عند وفاة صاحب المعاش عليه في إعالته لهم واثبات ذلك شرعاً.
ومن ذلك يتضح ان المعاش التقاعدي لا يصرف لجميع الورثة بل لجزء منهم وهم المستفيدون حسب ما يقرره النظام حسب احوالهم فالزوجة وغيرها من المستفيدات يصرف لهن المعاش حتى يتوظفن وذلك الابن يصرف له ولغيره من المستفيدين المعاش التقاعدي حتى بلوغ سن الواحدة والعشرين من عمره ما لم يتوظف قبل ذلك وفي حالة مواصلته للدراسة يصرف له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين، ومما تجدر الإشارة إليه عدم شمول الاب أو الجد بشرط السن كما أنه في حالة ثبوت عجز أحد المستفيدين يستمر الصرف له حتى يزول عجزه ويكون ما يصرف له من باب التأمين التعاوني أو التكافل الاجتماعي الذي قررته أنظمة التقاعد المدنية والعسكرية.
أم بالنسبة للتساؤلات التي أثارها الكاتب حول توزيع المعاش التقاعدي فأود التوضيح بأن النظام قد حدد انه يصرف كامل المعاش بالتساوي على افراد العائلة إذا كانوا ثلاثة فأكثر وبنسبة 75% إذا كانوا اثنين وبنسبة 50% إذا كان واحداً بحيث لا تتجاوز هذه الأنصبة (1500) ريال.
وأخيراً .. أود التأكيد أن الحد الأدنى للمعاش التقاعدي هو (1500) ريال شهرياً ويصرف للمستفيدين مهما كان عددهم حتى ولو كان مستفيداً واحداً فإنه يصرف له مبلغ (1500) ريال علماً في حالة تناقص عدد المستفيدين للزواج أو التوظف أو خلافه فإن مجموع ما يصرف لهم هو (1500) ريال أو 50% من أصل المعاش أيهم أكثر.
وفي الختام آمل نشر هذا التعقيب في جريدتكم الغراء لتوضيح الحقائق للقراء وتكريس المفاهيم الصحيحة في أذهان المواطنين والمساهمة في نشر مزيد من التوعية بأنظمة التقاعد وتطبيقاته.
وتقبلوا خالص تحياتي،،

مصطفى بن عبدالقادر جودة
مدير العلاقات العامة والإعلام


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved