Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

في تعليمات أصدرتها الخارجية خدمة للمواطنين المسافرين للخارج في تعليمات أصدرتها الخارجية خدمة للمواطنين المسافرين للخارج
توفير هاتف يعمل على مدار الساعة لاستقبال مكالمات المواطنين وتقبل شكاواهم.. والتعاقد مع محامين للدفاع عنهم

* الرياض - واس:
أصدرت وزارة الخارجية تعليمات للمواطنين الراغبين في السفر لخارج المملكة لقضاء اجازتهم الصيفية السنوية حرصا منها على عدم تعرضهم لأي مشاكل أثناء سفرهم واقامتهم وعودتهم الى بلدهم لتحقيق اعلى مستوى من الراحة والاستقرار والأمن لهم.
واوضح وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير ابراهيم بن عمر الخراشي ان ذلك يأتي في اطار الجهود التي تبذل لخدمة المواطن انطلاقا من التوجيهات السامية الكريمة والحرص الشديد الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - لرعاية وحماية مواطنيها وامتداد هذه الرعاية الكريمة لكافة المواطنين خارج المملكة واهتمام صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية شخصيا وحرصه الشديد على عدم تعرض رعايا هذا البلد لأي مشاكل اثناء سفرهم واقامتهم وعودتهم الى بلدهم وقد أصدر سموه تعليماته لكافة السفراء والقناصل حيال ذلك. وافاد انه من هذا المنطلق فقد صدر الى الممثليات السعودية التعليمات التي تهم المواطنين ومن أهمها..
1- ايجاد مكان خاص في كل ممثلية لاستقبال المواطنين مزود بالصحف والمجلات السعودية وكل ما له صلة بالمملكة لمعرفة ما يدور من اخبار عن المملكة وحتى يشعر المواطن بالتواصل مع احداث وطنه.
2 - توفير هاتف يعمل على مدار الساعة لاستقبال مكالمات المواطنين الذين يحتاجون الى مساعدة فورية وتقبل شكاواهم والنظر بعين الاعتبار لأي شكوى مهما كان حجمها والتعاقد مع محامين على مستوى عال من الكفاءة او مكاتب محاماة من ذوي التخصصات المختلفة لمساعدة المواطنين والدفاع عنهم لما قد يتعرضون له من خلال تعاملاتهم اليومية سواء كانوا مقيمين بصفة دائمة او قادمين لغرض السياحة او التجارة او العلاج وخلافه اضافة الى ايجاد فاكس حتى يتمكن المواطن في حالة تواجده في مكان بعيد عن مقر السفارة من ارسال صورة من جواز سفره لتسجيله لدى قسم الرعايا مع عنوانه.
وأبان السفير ابراهيم الخراشي انه تم دعم اقسام الرعايا بسفارات وقنصليات خادم الحرمين الشريفين بموظفين اكفاء على درجة كبيرة من الوعي والادراك والخبرة المتميزة والالمام بالانظمة والتعليمات القنصلية لحل مشاكل المواطنين السعوديين والدفاع عنهم وبذل المساعي المثمرة لدى الجهات المختصة في البلد المضيف وانهاء مواضيعهم.
وأشار الى ان وزارة الخارجية أصدرت كتيباً ارشادياً للمسافرين الى الخارج بعنوان - دليل المسافر - موضحاً به ارقام هواتف سفارات وقنصليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج تتضمن التعليمات الهامة التي يجب على المواطن التقيد بها حتى تكون رحلته مأمونة بإذن الله بالاضافة الى عناوين ممثليات المملكة في الخارج حاثا المواطنين بالمبادرة لمراجعة السفارة او القنصلية لتسجيل جوازات سفرهم وايضاح عناوينهم وان يكونوا على اتصال مستمر بالسفارة او القنصلية لاتاحة الفرصة لها بان تقوم بواجبها نحوهم. واوضح وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية انه تم توزيع الكتيب الارشادي - دليل المسافر - على جميع الجهات التي لها صلة بسفر المواطنين - ادارة الجوازات بالمملكة ومنافذ المغادرة بالمطارات والموانئ في السعودية والمكاتب السياحية والخطوط السعودية كما تم تعميد تعميد ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج التي يفد اليها رعايا بتوزيع كتيب ارشادي بعنوان - دليل الزائر - الذي يحثهم فيه على الالتزام بأنظمة وقوانين البلد والحفاظ على امتعتهم الشخصية ووثائق سفرهم وما لديهم من اموال في اماكن امنة ومعلومات عن الاماكن السياحية الامنة التي يمكن زيارتها كما يحتوي الكتيب على ارقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها بقسم شؤون الرعايا بالسفارة بالاضافة الى ارقام الهواتف الهامة في البلد المضيف مثل مراكز الشرطة ومكاتب الخطوط والاسعاف والمستشفيات.
وقال: ان وزارة الخارجية قامت بادخال هذه الكتيبات في الموقع الخاص بوزارة الخارجية على شبكة الانترنت - دبليو دبليو دبليو. ام او اف اي. جي او في. اس اي -. واوصى جميع المسافرين الى خارج المملكة بضرورة الاتصال بالسفارة فهي الملاذ الاول والاخير لهم ويشرفها تقديم كل العون والمساعدة للمواطن والحرص على تسجيل جوازات سفرهم لما له من اهمية بالغة تكفل لهم العودة الى بلدهم بيسر وسهوله دون ان يتعرضوا لاي مشاكل ان شاء الله.
ودعا السفير ابراهيم الخراشي المسافرين لخارج المملكة الى التأكد من صلاحية جوازات سفرهم قبل مغادرتهم المملكة بحيث تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن ستة اشهر وان تكون من الطبعة الجديدة المقروءة آليا لانه لن يسمح بالمغادرة بالجواز القديم بعد تاريخ 29 - 5 - 1425هـ حسب التعليمات الصادرة من المديرية العامة للجوازات وان يكون جميع افراد الاسرة الذين يحملون جوازات سفر مشتركة مضافين في نفس الجواز ويشار الى عددهم في التأشيرة الصادرة بالاضافة الى الحصول على تأشيرات سفر للبلدان التي تفرض مثل هذه التأشيرات من سفارات تلك الدولة في الرياض او القنصلية العامة في جدة وان يتم التقدم للسفارة والقنصلية المعنية للحصول على التأشيرات في وقت كاف حيث أصبحت اغلب التأشيرات تستغرق بعض الوقت للحصول عليها وخاصة التأشيرات للولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي الموقعة على اتفاقيات - الشنجن -.
واشار في هذا الصدد الى أن بعض الدول قد فرضت اجراءات امنية لدى وصول المسافر الى منافذها ومنها الولايات المتحدة الامريكية التي تتطلب الاجراءات اخذ بصمات بعض القادمين وصورهم الفوتوغرافية وغيرها من مشاهد البيانات الاحصائية وتسجيلها لديهم عند وصولهم ومغادرتهم مما يترتب عليه انتظار المسافر لفترات طويلة في منافذ العبور. ونصح المسافرين بضرورة الحصول على تفاصيل ذلك من السفارات او القنصليات العامة المعنية عن هذه الاجراءات قبل مغادرتهم لتفادي اي مفاجآت وكذلك التأكد من حجوزاتهم لدى شركات الطيران والفنادق وان يحفظوا جوازات السفر وتذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية في اماكن امنة مثل صندوق الامانات في الفنادق وعدم حمل اموال نقدية كبيرة ويفضل ان تكون النقود على هيئة شيكات سياحية وبطاقات ائتمان لانها اكثر امانا من حمل النقود. وابان انه في حالة - لاسمح الله - فقدان جواز السفر فلابد من المبادرة بأسرع وقت لابلاغ اقرب مركز للشرطة والحصول على تقرير منه بفقدان وابلاغ السفارة اوالقنصلية في حينه لتقوم باتخاذ اللازم في الوقت المناسب.
وحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية المواطن قبل سفره الى اي بلد معين ان يستفسر من سفارتها عن انظمتها وقوانينها بخصوص ما هو ممنوع من الدخول فهناك بلدان تمنع دخول الذهب والمجوهرات وهناك دول اخرى لا تسمح بدخول عملتها المحلية الا في حدود بسيطة وتجنب زيارة الدول غير الامنة والموبوءة بالامراض المعدية حرصا على عودتهم سالمين الى وطنهم.
واوصى المواطنين - رعايا هذا البلد الكريم - ان يتحلون بالاخلاق الاسلامية الفاضلة التي تعكس الصورة المشرفة عنهم وان يكونوا خير سفراء لبلادهم متمنيا للجميع سفرا سعيدا وعودا حميدا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved