Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

حلم بات على أرض الواقع حلم بات على أرض الواقع
د. سطام الشمري: ثلاثة تخصصات في الكلية في عامها الأول.. والقبول فيها يبدأ في 29-5-1425هـ

* حوار - سلامة الحريّص:
ينتظر أهالي محافظة القريات مع بدء العام الدراسي الجديد افتتاح كلية المجتمع التي هي إحدى كليات جامعة الملك سعود العريقة التي أنشئت هذه الكلية بناء على قرار مجلس الوزراء تلبية لمتطلبات النهضة العلمية والتعليمية وخدمة لهذه المحافظة التي تبعد عن المناطق الكبيرة، وللتعرف على هذه الكلية وأهدافها والبرامج التي تقدمها.. التقينا عميد الكلية الدكتور سطام بن دهام الشمري في هذا الحوار..
* بداية حدثنا عن الهدف من إنشاء مثل هذه الكلية؟
- هذه الكلية أنشئت من أجل توفير التعليم الجامعي للطالب، وهو بالقرب من أهله ومجتمعه، كذلك من أجل دعم قدرة الجامعة على استيعاب المزيد من الطلاب بقبولهم في برامج انتقالية أو تأهيليه، أيضاً لإتاحة فرصة الدراسة الجامعية للطلاب في برامج انتقالية بكفاءة عالية، وإتاحة الفرصة للطلاب الجامعيين الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية، كذلك من أجل تقديم برامج تأهيلية تدعم خطط تأهيل وتوظيف السعوديين.
* ما هي البرامج الأكاديمية؟ هل لك أن تحدثنا عن أهداف هذه البرامج وخططها الدراسية؟
- البرامج الأكاديمية بالكلية على نوعين: الأول: برنامج انتقالي وهو برنامج لا ينتهي بدرجة علمية، وإنما يؤهل الطالب الذي يدرس به للالتحاق بالقسم المناظر في الجامعة بعد إنهائه للبرنامج بمعدل لا يقل عن 2.00 للحصول على درجة البكالوريوس حيث يدرس الطالب سنتين، أو ما يعادل 50% من الساعات المعتمدة في البرنامج بالكلية، ومن أهدافه إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلاب للدراسة في التخصصات التي يوجد لها احتياج في سوق العمل، ومدة الدراسة في هذا البرنامج سنتان، وتتكون خطته الدراسية من نفس الخطة الدراسية للمستويات الأربعة الأولى في أي تخصص.
النوع الثاني: البرنامج التأهيلي وهو برنامج ينتهي بمنح الطالب درجة المشارك، وهي تعادل (دبلوم الكليات المتوسطة) ويطرح فيه التخصصات التطبيقية التي تدل المؤشرات على وجود احتياج لخريجيها في سوق العمل ومن أهدافه: الإسهام في تأهيل المواطنين للتخصصات التي لها احتياج كبير في سوق العمل، ولا تستلزم درجة جامعية، ومدة الدراسة في هذا البرنامج أيضاً سنتان وخطته الدراسية تتكون من (64 وحدة دراسية) على الأقل بالإضافة إلى ما يتطلبه التخصص من برامج إعدادية أو تدريبية.
* في الكلية أقسام أكاديمية تقدم مجموعة من التخصصات.. هل لك تزود أن القارئ بما هية هذه الأقسام، وما الذي ستضم الكلية من أقسام في مرحلتها التأسيسية؟
- تضم الكلية عددا من الأقسام الأكاديمية التي تقدم مجموعة من التخصصات وفق خطط البرنامج الانتقالي أو البرنامج التأهيلي، ويتم تحديد الأقسام بناء على اقتراح مجلس الكلية وموافقة مجلس الجامعة في حالة الاحتياج إليها، وفي المرحلة التأسيسية فإن الكلية تضم قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية، وقسم العلوم الطبية التطبيقية، قسم العلوم الإدارية والإنسانية.
* ماهي التخصصات المعتمدة في هذه الأقسام الاكاديمية؟
- هنالك علوم الحاسب في قسم العلوم الطبيعية والتطبيقية، وهنالك علوم المختبرات الطبية والتمريض في قسم العلوم الطبية التطبيقية، وهنالك تخصص إدارة المبيعات، وإدارة الموارد البشرية، وهنالك تخصص اللغة الإنجليزية في قسم العلوم الإدارية والإنسانية.
* هل لك أن تخبرنا عن مزايا الدراسة في هذه الكلية؟
- هناك العديد من المزايا وأهمها أن الدراسة فيها بدون رسوم مالية، كذلك أن التخصصات التي تدرّس فيها مهمة ويحتاجها سوق العمل، أيضاً أنها تعطي الدارس إمكانية مواصلة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس، وفيها إمكانية التحويل بين البرامج الانتقالية والتأهيلية، والتخرج بفترة قصيرة من برامج يحتاجها سوق العمل.
* ماهي التخصصات التي سوف تبدأ بها الكلية في عامها الأول؟
- نظراً لحداثة الكلية ورغبة منها في المحافظة على جودة التعليم، فإنها لا تستطيع أن تفتح كل التخصصات، ومن هنا فإنها سوف تُركز على التخصصات التي تخدم المجتمع والحاجة إليها ملحة ويحتاجها سوق العمل، ومن هذا المنطلق فإن الكلية سوف تبدأ بمشيئة الله بتخصصات (الحاسب الآلي والتمريض وإدارة المبيعات).
* ماهو الموعد الذي تم تحديده لبدء القبول في الكلية؟
- بمشيئة الله سوف يبدأ القبول في 29-5-1425هـ وذلك في مقر الكلية بالقريات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved