Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

معهد الكافي .. تدريب عصري لبيئة عمل متطورة معهد الكافي .. تدريب عصري لبيئة عمل متطورة
المعهد تبنى توجه الدولة لتأهيل المواطن السعودي لمواكبة متطلبات التنمية الشاملة

يعتبر معهد الكافي للحاسب الآلي وتنمية الموارد البشرية من المؤسسات الأكاديمية الرائدة التي تبنت توجه الدولة لتأهيل وتنمية قدرات المواطن السعودي من أجل أن يواكب متطلبات التنمية الشاملة.
وتبنت هذا التوجه مجموعة الكافي الدولية ممثلة برئيسها الأستاذ: محمد بن هادي الناصر، حيث كانت الانطلاقة الأولى عام 1407هـ بعهد واحد لتمتد تلك المسيرة سبعة عشر عاماً من الانتشار في كافة أرجاء المملكة على مستوى تنمية قدرات المواطن والمواطنة السعودية.
وقد تبنت مجموعة الكافي الدولية ذلك التوجه انطلاقاً من أهداف عديدة من أهمها نشر الوعي في الاستخدام الأمثل للتقنية وتوظيفها في مجالات الحياة إلى جانب أن التدريب هو العمود الفقري لتنمية المجتمعات التي تبحث عن الرقي والتقدم بالإضافة إلى المساهمة في تأهيل المواطن والمواطنة السعودية، التأهيل الأمثل الذي يحقق هدف الدولة في سعودة الوظائف بأنواعها والدخول إلى سوق العمل بخطى ثابتة تحقق طموحات الشباب وتعود على الاقتصاد الوطني بالفائدة المثلى.
وحيث إن معهد الكافي سعى إلى أن يكون له في كل موقع على خارطة المملكة حضورٌ يتناسب وحجم الطلب على البرامج التدريبية ... فقد حرص في العام الحالي على تطوير استراتيجيته خلال الخمس السنوات القادمة من خلال تبني رؤية ورسالة جديدة وإطلاق شعار جديد يعبر عن هذه الرؤية والرسالة.
رؤية معهد الكافي تتمثل في أن يكون المعهد الأول والرائد في المملكة والخليج في تقديم تدريب عصري يلبي حاجة المجتمع ويطور المهارات اللازمة لدفع عجلة التنمية.
رسالة المعهد تتمثل في:
* بناء الإنسان بتوفير أسباب المعرفة والتعليم المتخصص له.
* توفير كفاءات وطنية محترفة بشكل يلبي احتياجات المجتمع.
* معرفة احتياجات سوق العمل لصياغة الأهداف التدريبية بشكل عملي وفعال.
* تطوير المناهج التدريبية بشكل متواصل من خلال عقد اتفاقيات أكاديمية مع جامعات عربية وعالمية.
* تنظيم وتأصيل صناعة التدريب على أسس مهنية عالمية المستوى.
* تطوير أساليب التدريب بما يواكب التطور العالمي.
وإيماناً بأهمية التواصل والمساهمة في كافة الجوانب والأنشطة كان للمجموعة هيئة استشارية، تضم نخبة من الاستشاريين المتخصصين من أساتذة الجامعات والخبراء في مجالات المناهج والتدريب والإدارة، وينحصر أداؤها في الآتي:
* إعداد الدراسات والخطط لتطوير المعاهد ودراسة المناهج والخطط الدراسية وتطويرها.
* المشاركة في إعداد وعقد الندوات والمحاضرات.
* الإشراف على سير الدراسة والاختيارات في مختلف الفروع.
* تطوير آليات العمل الإداري والتنظيمي داخل المعاهد.
* الإشراف على تنفيذ البرامج التنظيمية والتدريبية والتطويرية.
* توفر توظيف للشباب السعودي في مرافقه المختلفة.
* المساهمة في النشاطات والفعاليات الاجتماعية التي تساهم في زيادة وعي وثقافة المجتمع.
كما يرتبط المعهد بإتفاقيات تعاون مع عدة هيئات أكاديمية داخلية وخارجية وبعض الجهات العلمية بهدف رفع المستوى الأكاديمي للبرامج والدورات مما يحقق نوعية متميزة من التدريب، ويضم المعهد في جميع الفروع الرجالية والنسائية القاعات والمعامل والمختبرات المجهزة بأحدث الوسائل التعليمية مما يتيح للمتدربين والمتدربات الحصول على أكبر قدر ممكن من التدريب العملي والنظري.
وتعتبر المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ووزارة التربية والتعليم الشريكان الاستراتيجيان لدعمهما الفعال والرائد لمعاهد الكافي وتقديم كافة التسهيلات والإسهام في وضع البرامج التدريبية والمناهج التي تخدم العملية التدريبية بكفاءة عالية.
يقدم المعهد عدداً من الدبلومات والدورات التي تراعي الحاجة إلى تأهيل الكوادر المدربة السعودية ومنها:
* دورات صيفية لجميع الفئات العمرية.
* دورات وبرامج تدريبية متخصصة لأصحاب المهن والأعمال.
* دبلوم علوم الحاسب الآلي/ تقنية برمجة ودبلوم الحاسب التطبيقي/ تقنية شبكات ودبلوم الحاسب التطبيقي/ تقنية مكاتب ودبلوم الحاسب التربوي ودبلوم الحاسب والتعليم ودبلوم الحاسب الآلي التأهيلي.
* دورات تأهيلية في استخدام الحاسب الآلي في الأعمال المكتبية وإدخال البيانات ومعالجة النصوص.
* دورات قصيرة في الانترنت واللغة الإنجليزية وبرنامج الإدارة المدرسية.
* دورات فنية متخصصة في الشهادات العالمية مثل التجارة الإلكترونية E Commerce و MCSE, MCSD, MCP S, DBMS (ORACLE or SQL Server
هذا بالإضافة إلى البرامج التعاقدية، حيث يقوم المعهد بتصميم وتنفيذ برامج خاصة بالشركات والمنشآت توجه لتلبية الاحتياجات التدريبية لديها في ضوء الأهداف التي تسعى لتحقيقها بحيث تقتصر المشاركة في هذا البرنامج على منسوبي هذه الشركات وتعقد هذه البرامج في مقر الجهة أو مقر المعهد وفقاً لاحتياجات كل برنامج.
وإيماناً من الكافي بأهمية التواصل مع المجتمع والمساهمة في كل جوانب الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية فإن المعهد يقوم بصفة دورية بعقد ندوات متخصصة ويتبنى إقامة ورش عمل وحلقات علمية لمناقشة بعض القضايا الملحة كما يستضيف العديد من المتخصصين والخبراء لإلقاء المحاضرات أو عقد لقاء مفتوح مع طلبة ومنسوبي المعهد في مجالات متنوعة.
ومن هنا كان الانتشار المتميز والناتج عن الصدق والجدية في الأداء مما جعل التجربة والحلم يصبح حقيقة على أرض الواقع.

محمد بن هادي الناصر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved