Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

كأول أكاديمية من نوعها في المملكة كأول أكاديمية من نوعها في المملكة
180 يوماً في أكاديمية الجزيرة العالمية غيرت المفاهيم التقليدية للتدريب
الدارسون : الأكاديمية قضت على الحواجز النفسية تجاه اللغة الإنجليزية

أكد عدد من الدارسين أن أكاديمية الجزيرة العالمية استطاعت أن تغير مفاهيم التدريب والتأهيل في المملكة، من خلال القضاء على المعوقات والصعوبات التي تواجه عملية تعلم اللغة الإنجليزية وذلك باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات العالمية وكذلك المهارات التعليمية العالية للمدرسين والمحاضرين في الأكاديمية، وقد أجرت «الجزيرة» استطلاعاً ضم عدداً من الدارسين في الأكاديمية، وكانت البداية مع الأستاذ فهد السعيد مدير عام مؤسسة زهرة مي حيث أكد أن أكاديمية الجزيرة غيرت مفاهيم التدريب في المملكة من خلال قضائها على الحواجز والصعوبات النفسية المتوفرة لدى الشباب والدارسين تجاه اللغة الإنجليزية وقال: إن التقنيات المستخدمة في العملية التعليمية بالأكاديمية أشاهدها لأول مرة في المملكة، فضلاً عن انتقاء الكوادر البشرية من المدرسين والمحاضرين مما سهل وبسط عمليات العرض والشرح للغة الإنجليزية. وأشار إلى أن التأهيل الحقيقي خلال هذه الفترة الزمنية هو في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي لأن معظم الفرص الوظيفية المتوفرة في السوق مرتبطة بهاتين المهارتين اللغوية والحاسوبية. فيما أكد الأستاذ عبدالوهاب محمد حافظ من جامعة الملك سعود أن أكاديمية الجزيرة قضت على التقليدية في العملية التعليمية، وهي تستخدم فكراً وتقنيات حديثة في إيصال المعلومات لدارسيها، لأن مجتمع أكاديمية الجزيرة عملي وهدفه الرئيسي تخريج طلاب على درجة عالية من الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
أما الأستاذ صالح عبدالله العبدالوهاب مدير كبار العملاء في شركة أريكسون فقد وصف الأكاديمية بأنها من أرقى الأكاديميات في المملكة من حيث توفير المعلومة للدارس، والوسائل الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية والتي تميزها بشكل كبير عن مثيلاتها. وأشار العبدالوهاب إلى أن دراسة اللغة كان لها دور كبير في حياته العملية داخل شركة كبيرة في حجم أريكسون.
ويتفق الأستاذ محمود هاشم صندوقه مع الآخرين في المستوى المتقدم للأكاديمية.
فيما ركز الأستاذ أحمد العدنان من فندق ماريوت على حسن اختيار المدرسين العرب الذين يقدمون ويشرحون اللغة الإنجليزية بمختلف لهجاتها، وذكر أن الأكاديمية مستواها فوق الرائع خاصة وأنها أفادتني كثيراً في حياتي العملية داخل الفندق الذي يقيم فيه الكثيرون من مختلف الجنسيات، ودعا العدنان الشباب إلى النظر إلى المستقبل من خلال دراسة اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي وتقنياته.
بينما تناول الأستاذ يوسف مطلق الحافي مدرس الرياضيات الذي يسعى أن يكون مدرساً للإنجليزية جوانب أخرى تميز الأكاديمية وهي المحادثات الجانبية باللغة الإنجليزية خارج القاعات الدراسية خاصة في أوقات الراحة ما بين المحاضرات، بالإضافة إلى البرامج التي تعدها الأكاديمية وخاصة برنامج مكافحة التدخين الذي شارك فيه الطلاب بتقديم مساهمات لغوية تطبيقاً عملياً لما يدرس داخل القاعات. وأضاف الحافي أن الأكاديمية تتميز بجوها الممتع والترابط الأخوي ما بين الدارسين والمحاضرين والإداريين حيث يسعى القائمون على الأكاديمية إلى تلبية كافة احتياجات الدارسين، كما أن النواحي الإنسانية تلقى رعاية واهتماماً كبيرين من الأكاديمية.
وأضاف الأستاذ إبراهيم بن عبدالله البصيص أن الأكاديمية تتمتع بوجود قاعات دراسية متكاملة تضم أحدث الأجهزة والتقنيات، وقد استفدت من دراستي بالأكاديمية في حياتي العملية أثناء القيام ببعض المراجعات في بعض الشركات والمؤسسات والمستشفيات.
* الأمير فيصل بن سلمان: مبادرة أكاديمية الجزيرة النبيلة تعكس حرصها على الإسهام في رعاية الأيتام.
* مدير عام التعليم الأهلي: شدتني طرق التدريس الحديثة واستخدام أحدث وسائل التقنية في التعليم بأكاديمية الجزيرة.
* وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية: نشكر أكاديمية الجزيرة ونبارك التواصل البناء.
* السفير محمود عوف: الأكاديمية فكر جديد في عالم التدريب.
مضى ستة أشهر فقط على تأسيس أكاديمية الجزيرة العالمية والتي تعد الأولى من نوعها في المملكة وقد حققت خلال هذه الفترة الزمنية القليلة سلسلة من النجاحات في مجالي التدريب والتأهيل، كما استطاعت الأكاديمية أن تتبوأ مكانة رائدة ومتميزة بين مثيلاتها من المراكز التدريبية والتأهيلية في المملكة، من خلال استخدام أحدث التقنيات العالمية في العملية التأهيلية، واستقطاب أكفأ الأساتذة والمتخصصين في تدريس اللغة الإنجليزية.
إن النجاحات المتتالية التي حققتها أكاديمية الجزيرة العالمية كثيرة ومتعددة، «جريدة الجزيرة» استطاعت أن ترصد عدداً من الجوانب المضيئة في عمر أكاديمية العالمية البالغ 180 يوماً في النقاط التالية:
50% خصم الافتتاح
منحت الأكاديمية الدارسين خصماً بنسبة 50% بمناسبة افتتاح الأكاديمية وبدء أنشطتها في الرياض، ويسعى مجلس الإدارة لإقامة فروع أخرى في كافة مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة إن شاء الله، وقد استفاد من هذا الخصم المئات من شباب هذا البلد المعطاء.
100 بعثة مجانية
قررت أكاديمية الجزيرة العالمية ابتعاث أكثر من 100 دارس سنوياً بالأكاديمية للدراسة في الخارج وخاصة بكندا، وتقدم هذه المنحة لجميع الحاصلين على دبلوم اللغة الإنجليزية في الأكاديمية لمدة 11 شهراً، ثم يستكمل الدراسة العملية في كندا من خلال توفير البيئة التعليمية والإعاشة على نفقة الأكاديمية.
منح الأيتام
قامت أكاديمية الجزيرة العالمية بتقديم 25 منحة دراسية مجانية للأيتام قيمتها (750.508 ريال) لصالح الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) كما قدمت 24منحة أخرى لبرنامج رعاية الأيتام التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية وبعض الأنشطة والفعاليات الأخرى. ويأتي هذا الدعم والمساندة في إطار الأهداف التي وضعتها الأكاديمية منذ تأسيسها وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن أحمد العواد بضرورة الاهتمام بهذه الفئات فكانت جمعية إنسان من أوائل الجمعيات التي وضعت في مقدمة اهتمامات الأكاديمية من أجل تأهيل عدد كبير من هؤلاء الأيتام في اللغة الإنجليزية بما يسهل عليهم الحصول على فرص وظيفية مناسبة بإذن الله.
التكريم
كانت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة الرياض (إنسان) قد كرمت أكاديمية الجزيرة العالمية، وذلك ضمن الحفل السنوي الثالث الذي تقيمه لتكريم المتفوقين من الأيتام ورجال الأعمال والشركات والمؤسسات الداعمة للجمعية.
وقام الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس لجنة أصدقاء الأيتام بتسلم درع التكريم للمهندس عبدالعزيز بن محمد العواد المدير العام لأكاديمية الجزيرة العالمية.
الأمير فيصل بن سلمان
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس لجنة أصدقاء الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) عن بالغ شكره وتقديره على البادرة الخيرية النبيلة التي تعكس حرص أكاديمية الجزيرة العالمية على الإسهام في رعاية الأيتام وتقديم العون والدعم التعليمي لهم متمنياً للأكاديمية دوام التقدم والتوفيق.
مدير عام التعليم الأهلي
قام الدكتور عبدالرحمن البراك المدير العام للتعليم الأهلي بوزارة التربية والتعليم بزيارة أكاديمية الجزيرة العالمية وكان في استقباله مدير عام الأكاديمية المهندس عبدالعزيز بن محمد العواد، حيث قام سعادته بتفقد المرافق التعليمية والقاعات الدراسية والوقوف على مستوى الخدمة التعليمية المقدمة في الأكاديمية هذا وقد أعرب الدكتور البراك عن بالغ سعادته واعتزازه لما رأى في أكاديمية الجزيرة العالمية من استخدام لأحدث التقنيات التعليمية على مستوى العالم وأساليب وطرق التدريس الحديثة المتبعة في الأكاديمية فضلاً عن إبداء إعجابه وفخره الشديدين بأعضاء هيئة التدريس.
وفي نهاية زيارته للأكاديمية تسلم سعادته درع الأكاديمية التذكاري بهذه المناسبة ثم سجل كلمة في السجل الذهبي الخاص بالأكاديمية مشيراً فيها إلى أن ما رآه في أكاديمية الجزيرة العالمية يعد مفخرة للوطن وللتعليم الخاص بالمملكة مثمناً للمهندس عبدالعزيز العواد وإدارة الأكاديمية ما يقومون به من دور رائد في خدمة التعليم وأبناء هذا الوطن.
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية
تلقى المدير العام لأكاديمية الجزيرة العالمية المهندس عبدالعزيز بن محمد العواد خطاب شكر من وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الأستاذ عوض بن بنية الردادي على المنح الدراسية المجانية في دبلوم اللغة الإنجليزية المخصصة لبرنامج رعاية الأيتام التابع للشؤون الاجتماعية.
وقال الأستاذ عوض الردادي: أشكركم على ما قدمتموه وأبارك لكم هذا التواصل البناء والله أسأل أن يجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم.
السفير محمود عوف
قام القنصل العام المصري السفير محمود محمد عوف بزيارة لأكاديمية الجزيرة العالمية، أعرب خلالها عن سعادته بما شاهده من تطورات واستخدام أحدث التقنيات في العملية التعليمية بالأكاديمية، بالإضافة إلى العقول التي تدير هذا الصرح التعليمي المميز، وكان في استقباله المدير العام المهندس عبدالعزيز بن محمد العواد، وقال: إن الأكاديمية فكر جديد في عالم التدريب.
برامج خدمة المجتمع
تحرص الأكاديمية على كل ما من شأنه خدمة هذا المجتمع الطيب وذلك من خلال طرح البرامج الهادفة المفيدة بين الفينة والأخرى مجاناً، وعلى سبيل المثال لا الحصر:
1 - التقييم الدوري المجاني
استقبلت أكاديمية الجزيرة العالمية أعداداً كبيرة من الأفراد ومنسوبي الشركات والجهات الحكومية حوالي 200 شخص للاشتراك في برنامج التقييم الدوري المجاني اللغة الإنجليزية في بيئة العمل
(Test of English for Business Communication)
الذي يهدف إلى قياس القدرات اللغوية للأفراد داخل بيئة العمل وتمكينهم من معرفة مستوياتهم الحقيقية في اللغة الإنجليزية، ومن ثم توثيق تلك المستويات بشهادات معتمدة وحصول كافة المشتركين في البرنامج على شهادات موثقة من الأكاديمية تبين مستوى اللغة لديهم.
2 - برنامج الثانوية العامة
قررت أكاديمية الجزيرة العالمية تقديم خدمة المراجعة المكثفة المجانية تأتي في إطار سياسة وأهداف الأكاديمية الرامية إلى دعم ومساندة أبناء المجتمع بمختلف فئاته.
3 - أسابيع المحادثة المجانية
قدمت الأكاديمية الأسبوع المجاني على المحادثة المكثفة في اللغة الإنجليزية بحيث يساعد الدارسون على التعبير عن أنفسهم باللغة الإنجليزية كما يتحدثها أهلها، كما قدمت الأكاديمية أسبوعاً لطلاب الثانوية العامة قبل امتحانات هذا العام، وأسبوعاً آخر للدارسين في الأكاديمية.
4 - التدخين
أطلقت أكاديمية الجزيرة العالمية مؤخراً حملة مكثفة لمكافحة التدخين تحت شعار :«إن لم يكن الآن.. فمتى» التي تأتي امتثالاً لقوله تعالى:«وتعاونوا على البر والتقوى»، وقد قاد الحملة الدارسون في الأكاديمية من خلال توزيع بعض المطويات والمقالات والفتاوى حول مضار التدخين، بالإضافة إلى وضع لوحات في الأكاديمية تضم صوراً كاريكاتورية تتناول هذه الآفة السيئة.
وقد كان من نتائج هذه الحملة إقلاع عدد من الشباب سواء داخل أو خارج الأكاديمية عن التدخين وهذا من فضل الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved