Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

كثير من المصريين محبطون لأداء الاقتصاد المتواضع كثير من المصريين محبطون لأداء الاقتصاد المتواضع
الحكومة المصرية تقدم استقالتها قبل نهاية الشهر الحالي

* القاهرة - (رويترز):
من المنتظر ان تقدم حكومة رئيس الوزراء عاطف عبيد استقالتها الى الرئيس حسني مبارك قبل نهاية الشهر الحالي في وقت يشعر فيه كثير من المصريين بالإحباط للأداء المتواضع للاقتصاد المصري.
وقالت صحيفة الاهرام امس ان مبارك الذي تحثة الولايات المتحدة على قيادة تغيير ديمقراطي في العالم العربي سيكلف رئيس وزراء جديد بتشكيل حكومة قبل نهاية الشهر الحالي او في اوائل يوليو تموز على اقصى تقدير.
وكتب ابراهيم نافع رئيس تحرير الاهرام أوسع الصحف المصرية انتشارا في مقال افتتاحي ان من المنتظر ايضا ان (تغيب وجوه كثيرة عن الحكومة في تشكيلها الجديد وخاصة الذين امضوا فترة طويلة في مناصبهم الوزارية).
ويشعر كثير من الخبراء الاقتصاديين بخيبة امل لان عبيد لم يبد التزاما اقوى بالخصخصة واجراءات اخرى لتحرير الاقتصاد وانتشر الحديث عن تعديل وزاري في الصحافة المصرية في الايام القليلة الماضية.
وقال جمال عبد الجواد المحلل بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (الناس ليست راضية عن هذه الحكومة).
لكن التعديل الوزاري لا يعني بالضرورة اننا سنرى اصلاحا.
وقالت هالة مصطفى المحللة بنفس المركز (التعديل الوزاري سببه اداء الحكومة المتواضع على عدة مستويات واساسا على المستويات الاقتصادية).
وواجهت عملية الاصلاح الاقتصادي صعوبات في السنوات الماضية بسبب ظهور حركة متشددة سعت الى الإطاحة بمبارك واقامة دولة اسلامية.
ولم يعين مبارك (76 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 22 عاما نائبا للرئيس ونفى مسؤولون احاديث تتردد عن انه ربما يعد ابنه جمال (40 عاما) لخلافته.
واصيب مبارك الذي تعتمد بلاده على عائدات السياحة وصادرات النفط وقناة السويس بإغماءة اثناء إلقاء كلمة امام البرلمان في نوفمبر تشرين الثاني الا انه عاد واستأنف كلمته بعد 45 دقيقة.
ويرى كثير من المصريين في مبارك تجسيدا للاستقرار حتى ان احزاب المعارضة أيدته لفترة ولاية رابعة مدتها ست سنوات في استفتاء في سبتمبر ايلول 1999 فاز فيه بنسبة بلغت 93.79 في المئة من الاصوات.
والتغيير الوزاري الموسع السابق كان في اكتوبر تشرين الاول 1999 عندما استقال رئيس الوزراء كمال الجنزوري وخلفه عبيد الذي كان وزيرا لقطاع الاعمال العام ومسؤولا عن الخصخصة.
وقال مصدر في الحكومة انه لم يسمع عن اي تعديل وزاري. وعرض التلفزيون المصري صورا في نشرة الاخبار الرئيسية مساء الخميس ظهر فيها عبيد اثناء اجتماعات مع مسؤولين.
وقال المصدر الذي طلب الا ينشر اسمه (كان العمل يجري كالمعتاد في مجلس الوزراء اليوم (الخميس).
وقال مقال الاهرام انه يجب على الحكومة الجديدة ان تزيد معدلات النمو الى اكثر من خمسة في المئة لرفع مستوى المعيشة لسكان مصر الذين يربو عددهم على 70 مليونا ومحاربة البطالة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved