Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

هجومان مسلحان على قافلة أمريكية وكتيبة لقوات الاحتلال والعراق يستأنف تصدير النفط هجومان مسلحان على قافلة أمريكية وكتيبة لقوات الاحتلال والعراق يستأنف تصدير النفط
اشتباكات عنيفة في بعقوبة ومقتل 5 عراقيين والإفراج عن لبناني وآخر لايزال محتجزاً

* بغداد-بيروت-بعقوبة-الموصل- الناصرية-الوكالات-:
تعرضت قافلة أمريكية لهجوم صباح أمس الجمعة في منطقة الغزالية بأطراف العاصمة العراقية بغداد علىالطريق السريع مما أدى إلى اشتعال النار في إحدى الشاحنات واحتراقها.
وفرضت القوات الأمريكية طوقا أمنيا على المنطقة وأغلقت الطريق السريع.
من جهة أخرى تجددت الاشتباكات المسلحة أمس بين قوات الاحتلال الأمريكى ومسلحين مجهولين في بهرز جنوبى بعقوبة بعد توقف استمر عدة ساعات.
وكانت أنباء قد أفادت بسقوط عدد من القتلى خلال تلك المواجهات التي فرضت قوات الاحتلال على أثرها حصارا على المنطقة من ثلاثة محاور.
كما قتل اثنان من المقاومة العراقيه أمس الجمعة في اشتباكات جديدة مع جنود أميركيين قرب قرية بهروز القريبة من مدينة بعقوبة شمال بغداد حسب ما أعلنه الجيش الأميركي.
وقالت السرجنت سينتيا ويزنر من الفرقة الأولى في سلاح المشاة الأميركي (هذا الصباح، استهدفت قوات الائتلاف بإطلاق قذائف مضادة للدبابات من جانباً متمردين اثنين)، مضيفة أنهما قتلا خلال الرد عليهما بالمثل.
وقد أعلن مستشفي بعقوبة (60 كلم شمال بغداد) أعلن أنه استقبل ثلاثة قتلى فقط واثني عشر جريحا.
وأصيب شرطي عراقي بجروح بليغة في انفجار قنبلة لدى مرور دوريته غرب مدينة بعقوبة ، شمال شرق بغداد، كما أفاد الشرطي نفسه.
وقال الشرطي المصاب إن (الانفجار وقع عند مرور دوريتنا في حي المفرق وسط بعقوبة).
وأضاف إن الانفجار (أدى إلى إصابتي بجروح ونجاة اثنين من رجال الشرطة كانوا معي في نفس السيارة)، موضحا أن (العبوة الناسفة كانت مزروعة على حافة الشارع الرئيسي).
وفي الناصرية ذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن ثلاثة من عناصرها أصيبوا بجروح ليل الخميس الجمعة في انفجار عبوة ناسفة في مدينة الناصرية جنوب العراق. وقال المسؤول في شرطة محافظة ذي قار الملازم أول راضي محمد ان اخبارية وصلتنا عن مجهولين قاموا بزرع عبوة ناسفة في شارع الكورنيش المحاذي لنهر الفرات وسط مدينة الناصرية مما دعانا الى إرسال دورية من الشرطة للتأكد من وجود العبوة وإبطال مفعولها).
وأضاف أن (العبوة التي كانت مزروعة في وسط الشارع انفجرت عند وصول دورية الشرطة الى المكان مما أدى إلى جرح ثلاثة من رجال الشرطة).
وأوضح أن إصابات رجال الشرطة (متفاوتة في الخطورة)، مشيرا الى أنهم نقلوا الى مستشفى الناصرية العام لتلقي العلاج.
وفي مدينة الصدرقتل ثلاثة مدنيين عراقيين وأصيب ثلاثة جنود أميركيين بجروح أمس الجمعة في انفجار قنبلة يدوية الصنع، كما أفاد متحدث عسكري.
وقال الكابتن الأميركي بريان أومالي لوكالة فرانس برس إن (قنبلة يدوية الصنع انفجرت في الثامنة صباحا (00 ،4 ت غ) فقتلت أربعة مدنيين عراقيين وجرحت ثلاثة من جنودنا).
وأوضح أن القنبلة كانت مخبأة في الوحل بالقرب من سوق الحبيبية في مدينة الصدر وكانت تستهدف القافلة الأميركية.
وفي الموصل أطلقت مجموعة مسلحة صاروخا فجر أمس على مقر الكتيبة الأولى لقوات التحالف في حى الرسالة بمدينةالموصل مما أدى إلى جرح ثلاثة عسكريين أمريكيين بجروح خطيرة.
وقام جنود الكتيبة الأولى بقطع كافة الطرق المؤدية إلى المقر العسكرى وحى الرسالة واعتقلوا سبعة أشخاص وبحوزتهم قنابل يدوية وتم نقلهم إلى القاعدة العسكرية بمطار الموصل للتحقيق معهم.
من ناحية أخرى هاجمت مجموعة مسلحة مقر شرطة أزاردى بكركوك وتعهد شيركوا شاكر قائد قوات الشرطة في كركوك بمطاردة المجرمين والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة مشيرا إلى أن مسلسل الاغتيالات ضد عناصر الشرطة والشخصيات الكردية البارزة زاد في الفترة الأخيرة.
كما تم الإفراج عن الرهينه اللبناني في العراق حسب ما أفاد مصدر حكومي لبناني في بيروت أمس الجمعة إلا أن رهينة آخر لايزال رهن الاحتجاز وأضاف المصدر أن جميل ديب الذي اختطف في مطلع الأسبوع الماضي قد أخلى سبيله الليلة قبل الماضية.
ولايزال زميله جورج فراندو محتجزا. ويعمل اللبنانيان لصالح شركة في العراق اسمها سويدان. واقتصاديا أعلن المتحدث باسم سلطة الاحتلال في جنوب العراق أمس الجمعة أن العراق يأمل في استئناف صادراته النفطية الأحد بعد أن توقفت الإثنين بسبب عمليات تخريب استهدفت خطوط الأنابيب.
وقال المسؤول دومينيك دانجلو لوكالة فرانس برس (نأمل أن نستأنف الأحد صادرات النفط من الأنبوب رقم 42 ويمكن لناقلات النفط أن تتمركز في المصبات البحرية قبل ذلك).
وأشار إلى أن هذا التوقع يستند إلى نتائج تقييم لوضع أنبوبين تعرضا للتخريب الإثنين والثلاثاء في منطقة البصرة (550 كلم جنوب بغداد)، مما أدى إلى وقف صادرات النفط العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved