Saturday 19th June,200411587العددالسبت 1 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الأكراد يعارضون إقامة نظام ديني في العراق حتى لو أيدته الأغلبية الأكراد يعارضون إقامة نظام ديني في العراق حتى لو أيدته الأغلبية

* بغداد - د.حميد عبد الله:
أعلن مسؤول كردي كبير في الحكومة العراقية أن الأكراد لا يسمحون بإقامة نظام سياسي ديني في العراق تحت أي ظرف ومهما كانت الدواعي والأسباب.
وقال روش شاويس نائب رئيس الجمهورية : إن الأكراد يرفضون دولة دينية حتى لو أيدتها الأغلبية مضيفاً أن أكراد العراق مستعدون للقيام بدور فاعل في عراق ديمقراطي لكنهم سيرفضون أية محاولة لإقامة دولة يطغى عليها الطابع الديني.
وقال شاويس الذي يتحدث لأول مرة منذ توليه منصب نائب رئيس الجمهورية في التشكيلة الرئاسية الجديدة في العراق :إذا رأينا أن هناك غالبية تريد دولة دينية فلن ترضخ حينئذ لإرادة الأغلبية.
تصريحات شاويس أثارت حفيظة فصائل شيعية كثيرة تدعو إلى دولة دينية على أساس ولاية الفقيه وأخرى تدعو الى نظام سياسي قائم على أساس المذهب الجعفري الأمر الذي احدث شرخاً جديداً في العلاقة بين الشيعة والأكراد يضاف الى الشرخ الذي أحدثته رسالة آية الله السيستاني الى مجلس الأمن والذي طالب فيها رئيس المجلس بعدم الإشارة لقانون إدارة الدولة العراقية في قرار مجلس الأمن رقم 1546 وهو ما تحقق فعلاً مما اعتبرته الأوساط الشيعية نصراً كبيراً للمرجعية واعتبره الأكراد خذلاناً لهم.
يذكر أن عُرى الشراكة بين الأكراد والعرب والتي رسختها سياسة القمع والاضطهاد الذي مارسه النظام السابق ضدهما على مدى أكثر من 30 سنة تعرضت لتصدعات كادت أن تنهي هذه الشراكة بسبب الاختلافات والخلافات حول الفيدرالية وقانون إدارة الدولة وكركوك والموقف من القضية الدينية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved