Tuesday 15th June,200411583العددالثلاثاء 27 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

دفق قلم دفق قلم
إنسان
عبدالرحمن صالح العشماوي

من الذي لا يحب أن يوصف بأنه (إنسان)، بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني الانسانية المتعارف عليها: حباً، وعطفاً، ووفاءً، وصدقاً، وتعاوناً.. وفي كلمة (إنسان) من الايحاءات الجميلة، حينما نقرؤها على غلاف مجلة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، ما يملأ قلوبنا شعوراً بالسعادة لهذه الأعمال الجليلة التي يقوم بها أهل الخير في مجالات متعددة، من أهمها مجال رعاية الايتام.
ثلاثة آلاف وستمائة يتيم ويتيمة ترعاهم الجمعية داخل مدينة الرياض، كما يشير الى ذلك الملف الصحفي الرابع لعام 1424هـ، الذي أصدرته مجلة إنسان، وتقدم لهم رعاية اجتماعية وصحية وتعليمية، مع تأهيلهم للعمل، وإيجاد فرص عملية لمن بلغ منهم السن القانونية.
إنسان، عنوان جميل لمجلة جميلة تختصُّ بالحديث عن جمعية خيرية مهمة تتوق الى أن ترتفع قدرتها الاستيعابية لتصل الى رعاية ثمانية آلاف يتيم ويتيمة، حسب خططها التطويرية.
وهل يمكن أن يقوم عمل الخير لولا وجود الإنسان المؤمن به، الحريص على أجره، الذي لا يتوانى في تقديم ما يستطيع له؟
إننا بأمسِّ الحاجة إلى الانسان الذي يعرف حقيقة دوره في الحياة، الإنسان الذي لا تستغرقه ملذَّات الحياة، ورغباتُها، ولا تصرفه مظاهرها عن عمل الخير، وتقديم المساعدة للمحتاجين، وتفريج كربات المكروبين.
من الأشياء الجميلة التي لفتت نظري في هذه الجمعية المباركة، وجود عقارات أوقفها بعض فاعلي الخير، قيمتها ثمانية وعشرون مليون ريال، بحيث تغطي إيراداتها احتياجات الأيتام بصفة ثابتة، وهذا عمل ممتاز، يضمن لهذه الجمعية دخلاً مالياً يجعلها مطمئنة على القيام بواجبها دون توقف، ودون اعتماد على التبرعات التي تزيد وتنقص، وقد تتأخر، وتكون أقلَّ مما تحتاج إليه الجمعية.
لقد سعدت بحضور احتفالين من احتفالات الجمعية، أحدهما كان برعاية سموّ أمير الرياض سلمان بن عبدالعزيز، والآخر برعاية سموّ نائب أمير الرياض سطام بن عبدالعزيز، وفي الاحتفالين رأيت من العناية بهذه الجمعية، ومن التفاعل الكبير من رجال الأعمال، ومن الأنشطة الثقافية المتعددة للأيتام ما جعلني أكرر الشكر لله تعالى على وجود هذه الأعمال الخيرية في بلادنا.
ولعلَّ قائلاً يقول: الا يعد العدد الذي ترعاه جمعية رعاية الأيتام في الرياض قليلاً إذا ما قيس بعدد سكانها الذي يصل إلى أربعة ملايين؟
ولربما نجيب عن هذا السؤال بقولنا: نعم، ولكنَّ الجمعية تقوم بما تستطيع، وإذا وجدت من الدعم المادي والمعنوي أكثر مما تجده الآن فسوف توسع دائرة رعايتها، وتزيد عدد من ترعاهم، فهي حلقة متصلة: الرعاية تحتاج الى الدعم، والدعم يطوِّر الرعاية ويزيدها فاعلية وأثراً..
(إنسان) مجلَّة الجمعية الخيرية لرعاية الايتام، مجلَّة مهمة نرجو أن تجد من الدعم والعناية ما يجعلها مجلَّة شهرية نابضة بالحياة والحركة، داعمة لعمل الخير إعلامياً.
إشارة:


من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved