Tuesday 15th June,200411583العددالثلاثاء 27 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

توفر أكثر من مليار ريال سنوياً توفر أكثر من مليار ريال سنوياً
دراسة سعودية تؤكد أهمية ترشيد الكهرباء في المملكة

* الرياض - الجزيرة:
أوصت دراسة سعودية باستخدام وإضافة العوازل الحرارية لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني الحكومية القائمة بنسبة لا تقل عن 25 في المئة، وبالتالي تخفيض قيمة الاستهلاك في جميع المباني الحكومية بنحو (1.2 مليار ريال سنوياً).
وأوضحت الدراسة التي جاءت بعنوان (الجدوى الاقتصادية من تطبيق العزل الحراري في المباني الحكومية القائمة) أن قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني الحكومية لعام 1421هـ وصلت حوالي 4.9 مليارات ريال سعودي، حيث إن نسبة استهلاك أجهزة التكييف تشكل حوالي 75 في المئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المباني، وان نسبة استهلاك المباني الحكومية من الطاقة الكهربائية تصل الى 17 في المئة من اجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية في البلاد.
وأرجعت الدراسة اسباب زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، خلال السنوات الاخيرة الذي وصل الى (26241 ميجاواط) خلال عام 2003م، مقارنة بـ (1140 ميجاواط) في عام 1976م، إلى النمو الاقتصادي، والاجتماعي، والظروف المناخية الحارة في البلاد بالإضافة إلى غياب التشريعات والانظمة الملزمة باتباع اجراءات واساليب الاستخدام الأمثل ذي الكفاءة العالية من الطاقة الكهربائية.
وأكدت الدراسة التي اشرف عليها الدكتور صالح بن عبدالرحمن العجلان، والدكتور عبدالرحمن بن محمد آل ابراهيم من معهد بحوث الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والمهندس عبدالله العبيسي، والمهندس محمد عبدالخالق من وزارة المياه والكهرباء، ان استعمال العوازل الحرارية يؤدي الى تخفيضات جوهرية في الحد الاقصى للتبريد، واستعمال اجهزة التكييف ذات السعات التبريدية الاقل، وبالتالي تقليل رأس المال المستثمر في شراء اجهزة التكييف.
كما أكدت الدراسة، أنه مع استخدام وسائل ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية مثل:العوازل الحرارية، والأجهزة المتقدمة في التحكم في أنظمة التكييف، والخزانات الباردة لإزاحة احمال التكييف، والمصابيح الموفرة، فإنه يمكن مضاعفة مقدار التوفير الناتج اضعافا عديدة، مما يساهم في استرداد رأس المال المستثمر في استخدام الطاقة خلال اربعة اعوام، ويصبح بالتالي لدى الدولة مبانٍ حكومية ذات نظام فعال للطاقة.
واشارت الدراسة الى أهمية الترشيد في استخدام الطاقة الكهربائية، حيث من المتوقع أن تصل قدرات توليد الكهرباء المطلوبة بحلول عام 2023م في المملكة، الى نحو (66400 ميجاواط)، وذلك لمقابلة الطلب على الطاقة، فيما يقدر الحمل الاقصى بنحو (59200 ميجاواط)، إضافة الى الحاجة الى انشاء شبكات نقل وتوزيع خلال الفترة الزمنية نفسها، بمبلغ يصل الى نحو (340 مليار ريال).
وعلى الرغم من اهمية العوازل الحرارية اقتصادياً على مستوى المستهلك، الا انه وجدت بعض الاسباب التي منعت المستهلك من استخدامها في المنشآت السكنية والتجارية، منها: نقص الوعي لدى المستهلك بأهمية العوازل الحرارية، عدم ثقة بعضهم بنسبة نجاح هذا النظام، تخوف ملاك المباني الكبيرة بالتكلفة الزائدة عليهم من اضافة العازل الحراري، غياب الأنظمة الملزمة والآليات المناسبة للمواطنين بتطبيق العزل الحراري.
لذا، أوصت الدراسة بتشجيع المستهلكين على اضافة العوازل الحرارية للمباني القائمة عن طريق مساهمة مقدم الخدمة (الشركة السعودية للكهرباء)، والبنوك، والقطاع الخاص، بتقسيط قيمة العزل على المستهلك ضمن الفاتورة الاستهلاكية الشهرية.
ونبهت الدراسة الى ضرورة تبني خطة قصيرة المدى للعمل على ايجاد السبل والآليات التنفيذية التي تمكن الجهات الحكومية من عزل مبانيها القائمة مع وضع برنامج زمني للتنفيذ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved