Tuesday 15th June,200411583العددالثلاثاء 27 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إزاء خطط طهران النووية إزاء خطط طهران النووية
أمريكا تحرض أوروبا للتشدد ضد إيران

* طهران - رويترز:
تضغط واشنطن على فرنسا والمانيا وبريطانيا كي تشدد من مشروع قرار ينتقد ايران بسبب ما تقول إنه تراخٍ في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي سيصوِّت مجلس محافظيها على هذا المشروع في الاسبوع الجاري، وقد بدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعا امس الاثنين. وسيناقش المجلس تحقيقات الوكالة في البرنامج النووي الايراني ومشروع القرار، وتزعم واشنطن ان برنامج الطاقة النووية الايراني واجهة لصنع اسلحة نووية ولكن ايران تنفي ذلك وتصر على ان طموحاتها قاصرة على التوليد السلمي للكهرباء.
وقال دبلوماسي من إحدى الدول الخمس والثلاثين الاعضاء في مجلس محافظي الوكالة لرويترز: الامريكيون يريدون موعداً نهائياً.. وتحديد موعد نهائي سيبقي الضغط على ايران.
وقال دبلوماسي آخر إنه قد يتم استخدام موعد نهائي لاجبار ايران على الحفاظ في نهاية الامر على بعض من الوعود التي قدمتها للاوروبيين في اكتوبر تشرين الاول عام 2003 عندما وافقت طهران على تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم مقابل التكنولوجيا النووية السلمية.
وتريد واشنطن ايضاً آلية تدعو مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى احالة ايران الى مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات محتملة عليها اذا ظل تعاونها بطيئاً. ووزعت بريطانيا والمانيا وفرنسا في الاسبوع الماضي مشروع قرار شديد اللهجة يعرب عن الاسف لما قالوا انه اخفاق من قبل ايران في التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحثت ايران على (حل كل المسائل المعلقة) بشكل عاجل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved