Tuesday 15th June,200411583العددالثلاثاء 27 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

500 ساعة من اللقطات عن انتهاكات الأمريكيين ضد النزلاء 500 ساعة من اللقطات عن انتهاكات الأمريكيين ضد النزلاء
قوة تدخل سريع لقمع الأسرى في معتقل غوانتانامو

  * غوانتانامو - رويترز:
صرح مسؤولون بارزون بأن ضباطاً في القاعدة البحرية الأمريكية بخليج غوانتانامو سلَّموا السلطات العسكرية شرائط فيديو تتضمن ما يزيد عن 500 ساعة من اللقطات يظهر فيها حراس وهم يسيطرون عنوة على سجناء ويدفعونهم بقوة من الزنازين.
وقال مسؤولون لصحفيين زاروا القاعدة الأسبوع الماضي إنه من المتوقَّع أن تتسلَّم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الشرائط في غضون أسابيع قليلة وسيقوم محققون من الكونجرس بفحص الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأمريكية بحق السجناء ومن المنتظر عرض كثير منها على الجمهور.
ومعظم سجناء غوانتانامو البالغ عددهم 600 اعتقلتهم القوات الأمريكية خلال الحملة في أفغانستان أواخر عام 2001 للقضاء على القاعدة وطالبان.
وأغلبهم لم يوجَّه إليه حتى الآن أي اتهام.
وقال العقيد نيلسون كانون القائم بأعمال قائد السجن إن الشرائط تظهر فرقاً تضم كل واحدة خمسة حراس وهم يقمعون سجناء خالفوا اللوائح أو يرشقون الحراس بالفضلات أو يرفضون مغادرة الزنازين عندما يؤمرون بذلك.
وأضاف أن الشرائط توثق ما بين 500 إلى 600 حالة يتم فيها استدعاء الفرق المعروفة باسم قوات التدخل الفوري لنقل السجناء أو السيطرة عليهم.
وأشار إلى أن 45 في المئة من حالات استدعاء قوات التدخل الفوري كان نتيجة رفض السجناء التوجه إلى التحقيقات. وفي بعض الأحيان تعين حملهم.
وقال سجناء أطلق سراحهم من غوانتانامو إن المحتجزين كانوا يتعرضون في غضون ذلك للضرب والبعض عانى من كسور في الأطراف.
ونفى مسؤولو غوانتانامو ذلك وقالوا إنهم واثقون من أن الشرائط ستظهر الحراس وهم لا يتعاملون بخشونة مع السجناء. وأكدوا ما سبق وقاله سجناء سابقون بشأن استخدام مسحوق الفلفل في بعض الأحيان.
وتزايد الاهتمام بطريقة معاملة السجناء في غوانتانامو منذ تفجر فضيحة إساءة القوات الأمريكية في العراق معاملة المعتقلين في سجن أبو غريب خلال أبريل - نيسان الماضي.
وقال العميد جاي هود الذي يقود القوة المكلفة بإدارة السجن (نظراً إلى الأحداث في العالم والاهتمام الكبير بكيفية إدارة عملية الاحتجاز وجمع المعلومات (من السجناء) تقوم جماعة أو أخرى بمراجعة جميع تفاصيل نشاطنا تقريباً.
وأضاف (ليس لدي أي مخاوف بشأن تقديم) هذه الشرائط.
وقال مسؤولون في القاعدة الأمريكية إن أفراد فريق قوات التدخل الفوري يظهرون وقد أمسك كل أربعة منهم بذراعي وساقي السجين ويقوم الخامس بتكبيله بالأصفاد.
وقال هود إن الشرائط سلِّمت للقيادة الجنوبية للقوات الأمريكية في ميامي التي تخضع لها منطقة غوانتانامو. وسترسل الشرائط إلى البنتاجون في غضون أسابيع قليلة حيث ستطبع على شرائط رقمية.
وقال القائد الذي تولَّى مهمته في السجن قبل شهرين إنه واثق من أن الشرطة العسكرية التي تقوم بحراسة السجناء تدربت بصورة كافية وأن حراس الأمن متواجدون في المكان لضمان معاملة السجناء بصورة إنسانية. وقال إنه ومسؤولين حكوميين يقومون بزيارات مفاجئة للسجن بانتظام ولم يجدوا أي مخالفات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved