Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

اسأل طبيبك............. اسأل طبيبك.............

السمك
* أنا مصاب بالصدفية منذ سنوات وألاحظ أن بعض أنواع الطعام مثل السمك تسبب اشتداد الحالة عندي فهل هناك تفسير علمي بذلك؟
- لا توجد علاقة صريحة بين الطعام والصدفية ولكن كما ذكرت هناك بعض أنواع من الطعام مثل السمك والمأكولات البحرية بشكل عام قد تثير الصدفية وهذا ناجم عن احتواء الأطعمة على عنصر اليود وهو من المواد الهالوجينية والمثبت تأثيرها المسيء للصدفية.
الوراثة
* أنا شاب مقدم على الزواج ولدي صدفية منذ 15 سنة فهل هناك احتمال أن يصاب أطفالي بالمرض مستقبلاً؟
- في الواقع إن دور الوراثة في مرض الصدفية مثبت، فعند إصابة أحد الأبوين يكون احتمال إصابة الطفل بالمرض 25 إلى 30% وتزداد هذه النسبة لتصل إلى 60% في حال إصابة كلا الأبوين.. أي أنه في حالة أن لديك أربع أولاد فهناك احتمال لأن يصاب أحدهم بالصدفية.
أنواعها
* ما هي أنواع الصدفية وهل يوجد علاج شافٍ لها؟
- تظهر الصدفية على شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء فضية وأكثر ما تحدث على مناطق النتوءات العظمية مثل (المفاصل، الركبتين، المرفقين) وسبب هذا المرض غير معروف ولكن يلاحظ ازدياد في تكاثر خلايا الجلد بشكل أكثر من المعتاد مما يؤدي إلى تراكم هذه الخلايا فوق بعضها على شكل طبقات سمكية، وللصدفية أنواع.. فهناك الصدفية الشائعة التي تصيب الركبتين والمرفقين ومناطق النتوءات العظمية وهناك الصدفية الحمراء (احمرار الجلد الصدافي) والتي تزيد فيها المساحة المصابة من الجسم إلى 90% والصدفية المفصلية التي تترافق مع تورم وآلام في المفاصل وصدفية الرأس وتكون على شكل بقع حمراء وقشور سميكة على الرأس.
أما هل هناك علاج شافٍ للصدفية فالجواب لا حتى الآن، لا نعرف السبب الحقيقي الذي يؤدي إلى ازدياد وتكاثر خلايا الجلد ولكن العلاجات المتاحة حالياً والتي هي علاجات عرضية فقط تفيد في السيطرة على القشور وعلى بقع الصدفية لفترة معينة دون أن تمنع ظهورها مستقبلاً علماً أن الأبحاث لا تزال جارية لإيجاد العلاج الشافي بإذن الله.
غير معدٍ
* هل الصدفية مرض معدٍ؟
- بالتأكيد لا.
إن الصدفية مرض غير معدٍ، حيث إنه مرض لا يمكن انتقاله من مريض لآخر.
التنبؤات
* هل باستطاعة الإنسان معرفة إذا كان سيصاب بالصدفية؟
- لا يمكن التنبؤ بمن سيصاب بالصدفية وبالرغم من أن العامل الوراثي له دور في الإصابة بالصدفية فإن ذلك لا يؤثر في معرفة إذا كانت ستحدث إصابة بالصدفية أم لا.
في الرأس
* عندي صدفية في الرأس منذ سنوات وألاحظ بأن شعري بدأ يتساقط بكثرة فهل لها علاقة بذلك؟
- الصدفية لا تؤدي إلى تساقط الشعر أبداً، واحتمال تساقط الشعر لديك قد يكون سبباً آخر ولذلك يفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة للتأكد من السبب وللحصول على العلاج المناسب.
حب الشباب
* لدي ندب حب الشباب وقد أجريت عمليتين صنفرة بالليزر وبقي لدي بعض الآثار ونصحني الطبيب بعدم عمل الليزر وعمل حقن الكولجين ولكن أريد حلاً جذرياً، علماً بأن بشرتي سمراء؟
- حتى الآن لا يوجد علاج يخفي ندبات حبوب الشباب بشكل كامل لكن العلاجات التي تخفف هي العلاجات الموضعية، التقشير بأنواعه، الليزر، أحياناً الحقن لملء الحفر العميقة. ويعود اختيار العلاج الأنسب للطبيب تبعاً لنوع الندبات الموجودة لدى كل مريض.
لكن يبقى علاج (حب الشباب) بشكل باكر وبانتظام وصبر هو الأهم لتحاشي الوصول إلى مرحلة الندب ما أمكن.
تساقط الشعر
*لدي تساقط شعر وراثي مع أن عمري 23 سنة، ما الأدوية المستخدمة لإنبات الشعر أو منع تساقطه مع العلم أن هناك تعرقاً في منطقة التساقط؟
- يمكن علاج الصلع الوراثي (androgentic alopecia) بعلاجات موضعية مثل minoxide dil وهو العلاج الموضعي المثبت طبياً، ويجب استعماله لفترات طويلة (أشهر) قبل الحكم على فعاليته أو فشله. وبعد ذلك يمكن الاستمرار به لسنوات وأحياناً مدى الحياة للحفاظ على النتائج الجيدة. لأن العامل الوراثي لا يمكن تعديله طبعاً.
من العلاجات الأخرى.. العلاجات الجهازية (حبوب تعاكس عمل الهرمون الذكري على الأجزاء المتأثرة في الفروة) وتبعاً لشدة الحالة يمكن أيضاً التفكير في جراحة زرع الشعر.
الغضاريف
* أذني بها غضاريف بارزة باتجاه الأعلى ويقال عن حالتي (الأذن الخفاشية) هل يمكنني إجراء عملية لها، مع العلم أني أجريت لها جراحة تجميلية في أحد الدول العربية ولم تعط النتائج المرجوة، أرجو منكم إفادتي عن العملية إن كانت في المستطاع وذات نتائج جيدة وشكراً؟
- يمكن إجراء عمل جراحي تجميلي لتحسين شكل الأذن ويفضل أخذ رأي جراح التجميل بهذا الموضوع، علماً أنه في بعض الحالات التجميلية يكون إجراء العمل الجراحي التجميلي على مراحل ولا يحصل المريض على النتيجة المرغوب بها إلا بعد عدة جراحات.
البقع السوداء
* لدي بقع سوداء في الوجه في منطقة الخدين ظهرت بي مؤخراً بسبب عملي المتكرر في الشمس، هل من الممكن إزالتها بوقت قصير علماً أنني استخدمت الكثير من الكريمات التي وصفت لي من قبل الكثير من الأطباء دون فائدة، أرجو مساعدتي وشكراً؟
- إذا كانت البقع الداكنة عبارة عن النمش يمكن إزالتها بواسطة الليزر أو بواسطة التقشير الكيميائي المتوسط الشدة. علماً أن إجراء عملية الليزر يفضل أن يسبقه اختيار لمنطقة صغيرة ورؤية النتائج حتى يتمكن من معرفة مدى استجابة الجلد لليزر وشدته.
كذلك فإنه يفضل في حالة التقشير الكيميائي تحضير البشرة قبل فترة بواسطة الكريمات للحصول على أفضل النتائج.
أما إذا كانت البقع الداكنة عبارة عن كلف فهنا تفيد المعالجات بالكريمات القاصرة للصباغ هي المعالجة المثلى، وفيما إذا كانت هناك بقع (معندة) على العلاج بالكريمات عندها يمكن تجربة التقشير الكيميائي للبشرة. إن الليزر في حالات الكلف لا يغير من المعالجات المتداولة.
أنصح المريضة بعدم التسرع في الحصول على النتائج مهما كانت الأعراض أو المرض الجلدي الذي تعاني منه. ذلك أنه في بعض الحالات التي نلجأ فيها للمعالجات القوية والسريعة قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوب بها، مثل التصبغ التالي للالتهاب، وعندها سيكون العلاج أحسن ويأخذ فترة أطول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved