Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

تعليقاً على حديث مدير فرع الرياض تعليقاً على حديث مدير فرع الرياض
أريد أن أسدد أقساط الصندوق العقاري ولكني لا أجد تسهيلات

قرأت تصريح مدير فرع صندوق التنمية العقارية بمنطقة الرياض قبل أيام وحديثه عن التسهيلات التي يقدمها الصندوق للذين يبادرون بالتسديد وحديثه عن الذين يرغبون في تسديد الأقساط المقبلة، وتبعاً لذلك التصريح قررت أن أتوجه صوب مقر تسديد اقساط المستفيدين من الصندوق بمدينة بريدة لسداد أحد الاقساط وللتفاهم بشأن تقسيط الاقساط المقبلة، وحقيقة لقد ذهلت وصدمت بحجم البدائية التي تدار بها شؤون التسديد..!! فضلا عن الإهمال وعدم الاهتمام بالذين يحضرون للتسديد مما يجعلهم يندمون لأنهم قرروا الحضور..!!
البداية كانت في طريقة تدوين القروض، فقد ذكرني ذلك الدفتر الأخضر الكبير والذي قام الموظف بتناوله والبحث عن اسمي فيه بطريقة البنوك القديمة، وجعلني اتساءل.. ماذا لو فُقد الدفتر لأي سبب كان؟ هل سيضيع توثيق سداد من سدّد؟؟ وأين الاستفادة من تقنيات الحاسب الآلي في هذا المجال؟؟ ان أصغر واحدث شركة لتقسيط شركة السيارات تتعامل وفق نظم حاسوبية متطورة.. فكيف بإدارة الصندوق التي يقارب عمرها عشرات السنين؟؟
المشكلة الأخرى كانت في حجم ذلك المكتب الصغير الذي لا تتجاوز مساحته 4 في 3 امتار وقد انحشر في داخله أكثر من عشرة مراجعين ينتظرون الموظف المسؤول الذي يبدو أنه مشغول في مهام أخرى داخل البنك..! ولك أن تتصور أنه يتعين عليك أن تنتظر حتى يفرغ لك الموظف ومن ثم يتعين عليك أيضا ان تقف في (سرا) لتسديد مبلغ القرض في حساب الصندوق في البنك..!! وهو ما جعلني أغادر حينما شاهدت أن من يقف في (السرا) يتجاوز عددهم 40 شخصا!
خرجت من الصندوق وانا استرجع كلام زميلي الذي قال انه في كل عام كان يقرر أن يسدد لكنه ولسوء التنظيم وحصر السداد على فرع واحد لبنك واحد ومساحته صغيرة جدا جعل الأقساط تتراكم عليه حتى بلغت ثمانية أقساط..!!
وأنا هنا اتساءل في ظل الكلام الذي ذكره مدير فرع الرياض بوجود (تسهيلات).. أليس من الاجدى والافضل لمثل هذه التسهيلات ان تأخذ شكلا أرقى باتاحة السداد في جميع البنوك كما هو الحال في شركة الكهرباء والهاتف والمياه؟؟ لماذا يقتصر السداد على بنك واحد.. وهذا البنك يحصر السداد في فرع واحد..؟ لماذا لا يكون هناك تسهيلات متطورة تتواكب ولغة العصر خاصة ونحن نجزم أن الصندوق يجب أن يكون أشد حرصا من المواطن على تحصيل الأقساط!!؟
7أما عني.. والحال هذه ومع أول قسط.. ومبلغ القسط النقدي ينحشر في جيبي.. فلا أعلم هل سأتمكن من العودة للسداد ثانية.. خاصة وأن هذا الامر يحتاج تفريغ النفس لساعات.. وهو ما يتعذر فعله في الوقت الراهن!!!

نواف بن صالح المرزوق / بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved