Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الولايات المتحدة تودع الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان الولايات المتحدة تودع الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان

* واشنطن - أ ف ب
نظمت الولايات المتحدة أمس الجمعة وداعاً رسمياً مهيباً (للمحرر الكبير) الرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان في جنازة وطنية في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن بحضور قادة من جميع انحاء العالم.
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر في كلمة تأبين في الكاتدرائية ان (العالم حزين اليوم على المحرر الكبير) الذي سمح (باعادة قوة العالم الحر) و(تحرير عبيد الشيوعية).
وأضافت تاتشر التي كانت رئيسة للحكومة البريطانية في عهد ريغان (لقد انتصر في الحرب الباردة).
واستمرت مراسم التشييع في الكنيسة التي قامت محطات التلفزيون الاميركية بنقلها مباشرة منذ الساعة 15.30 ت غ (11.30 بالتوقيت المحلي)، ساعة ونصف الساعة في الكاتدرائية التي تتسع لاربعة آلاف شخص وفتحت لكل الديانات.وكان النعش قد لف بالعلم الاميركي حوالي الساعة 10.30 بالتوقيت المحلي (14.30 ت غ) في مبنى الكابيتول مقر الكونغرس الاميركي، بحضور نانسي ريغان (82 عاما)، ارملة الرئيس الاسبق، وابنائه الثلاثة مايكل وباتي ورون.
واطلقت المدفعية 21 طلقة. وعلى بعد كيلومترات من هذا المكان، كان آلاف الاشخاص ينتظرون منذ ساعات تحت المطر وراء الحواجز الامنية، وصول جثمان ريغان.
وأشاد الرئيس جورج بوش الذي يؤكد انه يحمل الارث السياسي لريغان، في كلمة بالرئيس الاسبق مشددا على حزمه حيال الاتحاد السوفياتي.وقال انه (عمل للدفاع عن الحرية في كل مكان كانت تواجه فيه تهديدا).وأضاف ان ريغان كان (يؤمن ان اميركا لم تكن مكانا على الارض بل املا للعالم).
ووصف بوش حياة ريغن بانها (قصة اميركية كبيرة). كما تحدث رئيس الوزراء الكندي الاسبق بريان مولروني والرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب عن ريغان بعبارات اثارت ضحك الحضور في بعض الاحيان عند ذكرهم بعض فكاهاته.
واغلقت الادارات الفدرالية واسواق المال بينما اطفئت انوار مبنى (الامباير ستيت) في نيويورك منذ الخميس احتراما لذكرى الرئيس الراحل.وهذه الجنازة هي الاكبر التي تنظم منذ تلك التي جرت للرئيس الاسبق ليندون جونسون في 1973م. وتشكل ذروة اسبوع من الحداد نظم بعناية واثار لدى الكثيرين من الاميركيين مشاعر حزن وحنين.وحضر آلاف الاشخاص الاربعاء نقل نعش ريغان إلى الكابيتول بعربة مدفعية تجرها ستة خيول. وشارك في التشييع الزعيم التاريخي لنقابة تضامن الرئيس البولندي السابق ليش فاليسا ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ونظيره الايطالي سيلفيو برلوسكوني والمستشار الالماني غيرهارد شرودر ورئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي واربعة رؤساء اميركيين سابقين هم جيرالد فورد وجيمي كارتر وجورج بوش الاب وبيل كلينتون.وبعد رحلة أخيرة على متن الطائرة الرئاسية (اير فورس وان)، دفن ريغان مساء أمس في موقع مكتبته في سيمي فالي في كاليفورنيا بحضور حوالي 700 من اصدقائه وافراد عائلته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved