Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

تبدأ ببعثة سياسية كمرحلة أولى تبدأ ببعثة سياسية كمرحلة أولى
مجلس الأمن يعتزم رسمياً إرسال قوة دولية إلى السودان

* نيويورك الأمم المتحدة أ ف ب:
قرر مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة بالاجماع ارسال (بعثة سياسية) إلى السودان قد تكون مرحلة أولى تسبق ارسال بعثة دولية لحفظ السلام. وفي حين توشك الحكومة والمتمردون في جنوب البلاد على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام شامل، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان إلى التوصل إلى اتفاق مع السلطات السودانية لتصل البعثة السياسية إلى البلاد في أقرب وقت ممكن.
وقال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ايمير جونز باري إن (بعثة سياسية خاصة واستعداداً للتفكير في ارسال قوات لحفظ السلام هما ما نحتاج اليه في هذه المرحلة). ويطلب القرار الدولي من انان ايضاً تحضير توصيات حول عدد الجنود الدوليين الذي ينبغي ارساله.
وأوضح مسؤول في الأمم المتحدة طلب عدم كشف اسمه انه لن يخصص مبلغاً من ميزانية عمليات حفظ السلام لدفع نفقات البعثة السياسية. واضاف (لا نعرف كيف نمول كل ما نريد القيام به).
ويفترض أن يوقع اتفاق سلام شامل بين الحكومة السودانية والمتمردين الجنوبيين في نهاية تموز/يوليو أو مطلع آب/اغسطس حسب ما اعلن الخميس الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. وادى هذا النزاع الى مقتل مليون ونصف مليون شخص على الاقل منذ 1983.
ويدعو القرار الدولي إلى بذل جهود لوقف المعارك في منطقة دارفور في غرب البلاد التي تشهد حالياً اسوأ ازمة انسانية في العالم بحسب الامم المتحدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved