Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مخطط إسرائيلي لهدم المزيد من المنازل في مدينة رفح على مراحل مخطط إسرائيلي لهدم المزيد من المنازل في مدينة رفح على مراحل

* صحيفة الجزيرة - رفح - القدس - بلال أبو دقة:
كشفت مصادر في الدولة العبرية أن حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون بصدد تنفيذ مخطط عدواني همجي جديد، يقضي بتدمير مبان متعددة الطبقات في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، على أن يتم ذلك على مراحل، تجنبا لوقوع (صدمة) في الرأي العام الدولي..
وأشارت تلك المصادر : أنه بعد أن فوجئ العالم بالمخطط الكبير لهدم آلاف البيوت في مدينة رفح الفلسطينية، تعمد رئيس حكومة الاحتلال إلى تنفيذ عمليات الهدم على مراحل.. وكان وزير القضاء الإسرائيلي العلماني، (يوسيف لبيد)، من حزب شينوي، كذّب مؤخرا رواية الجيش الاسرائيلي بأنه لم يتم هدم كمية كبيرة من بيوت الفلسطينيين كما جاء على لسان قائد هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، موشيه يعلون، الذي زعم بأن جيش الاحتلال هدم خلال الفترة السابقة فقط اثنا عشر منزلا..
وقال، لبيد : انه بالرغم من نفي الجيش، إلا انه فعلا كان هناك طلب تم وضعه أمام المستشار القضائي للحكومة يقضي بهدم (3000 بيت) في رفح، وأنا اعتقد أن هذا عمل وحشي. . لقد قال قائد هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي إننا هدمنا بضعة بيوت محدودة، وهو لم يقفل الحقيقة.
وحذر وزير القضاء الاسرائيلي حكومة شارون من المحاكم الدولية، قائلا : بعد قليل سيبدؤون بمحاكمة إسرائيليين في محكمة العدل الدولية في لاهاي، ويطردوننا من الأمم المتحدة.. مضيفا : ما الذي يحصل هنا، هل فقدنا عقلنا..؟ الجيش، لاسفي، موجود داخل فقاعة..وبرغم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفى أن يكون قد طلب هدم 3000 بيت في رفح، كما قال وزير القضاء الإسرائيلي، يوسيف لبيد.
لكن جيش الاحتلال اعترف بأن القائد العسكري للمنطقة الجنوبية وضع عدة خيارات أمام المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية لتوسيع المنطقة المحيطة بالشريط الحدودي بين مصر وفلسطين، والمعروف إسرائيليا بمحور (فيلادلفيا) وطلب فيها القيام بهدم 2700 بيت تابع للفلسطينيين.. !!وفي هذا السياق، أكدت محافظة رفح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت بشكل كلي في المدينة، منذ اندلاع انتفاضة الأقصى قبل أكثر من (44 شهرا ) ما يزيد عن ( 1889 منزلاً)، تضم (2687 أسرة)، بواقع ( 13478 فرداً )، إضافة إلى هدم (760 منزلاً بشكل جزئي)، وتدمير (260 محلاً تجارياً ومنشأة صناعية)..وجاء في تقرير صدر عن المحافظة تلقت الجزيرة نسخة منه : أن الاجتياح الأخير لمدينة رفح أدى إلى تدمير (152 منزلاً بشكل كلي )، تضم (530 أسرة )، إضافة إلى إلحاق أضرار جزئية بنحو (160 منزلاً آخر)، ناهيك عن التدمير الهائل في البنية التحتية وقطاع الزراعة والمنشآت التجارية والصناعية، وتحطيم عشرات المركبات الخاصة والعامة. وذكر التقرير أن عدد شهداء مدينة رفح بلغ (361 شهيداً) ، منهم ( 9 شهيداً) من الأطفال دون الثامنة عشرة، فيما بلغ عدد الجرحى (2746 جريحاً)، منهم (140 حالة إعاقة) توزعت بين شلل وموت سريري وفقدان للذراع أو الساق.
وعلى صعيد الأراضي والمزروعات أوضح التقرير : أن آليات الاحتلال الصهيوني دمرت منذ بدء الانتفاضة ما يزيد على (3343 دونماً)، إضافة إلى تدمير مرفأ للصيادين ومصادرة وتدمير عدد كبير من قوارب ومعدات الصيد.. وقال، مجيد الأغا، محافظ المدينة ل(مراسل الجزيرة): إن رفح تعاني على كل الأصعدة، وباتت تواجه كارثة إنسانية، بيئية، اقتصادية، واجتماعية، تهدد بانفجار كبير..
الأمم المتحدة : 21 ألف فلسطيني باتوا بلا مأوى في رفح ويحتاجون إلى غذاء وسكن ودواء..
وكانت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ناشدت مؤخرا، المجتمع الدولي تقديم مساعدات مالية لتلبية الاحتياجات الآنية لأهالي مدينة رفح، وأطلقت الأونروا نداء عاجلا دعت فيه المجتمع الدولي إلى تقديم (15.84) مليون دولار، لتلبية الاحتياجات الآنية لسكان مدينة رفح.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved