Saturday 12th June,200411580العددالسبت 24 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

اعتقال 4 من أعضاء فتح و3 من حماس أثناء حفل زفاف اعتقال 4 من أعضاء فتح و3 من حماس أثناء حفل زفاف
توغل صهيوني في جنين وإصابة إسرائيلي في هجوم لكتائب الأقصى

  * القدس المحتلة - جنين - الوكالات:
توغل الجيش الصهيوني صباح أمس في مدينة جنين شمال الضفة الغربية وجرت اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي اصيب خلالها جندي إسرائيلي.
وقال المصدر (ان قوة إسرائيلية دخلت مدينة جنين صباح أمس مصحوبة بنحو ثلاثين آلية عسكرية واشتبكت مع مسلحين فلسطينيين).
واعلنت كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح في بيان انها (نصبت كمينا للجيش الإسرائيلي واصابت جنديا إسرائيليا).
واضاف المصدر الامني (ان الجيش الإسرائيلي قام باقتحام منازل وتفجير ابوابها وابواب محال تجارية، والقى القبض على اربعة اعضاء من حركة فتح).
من جهة اخرى اكد مصدر عسكري إسرائيلي ان جنديا إسرائيليا اصيب بجروح طفيفة صباح أمس برصاص اطلقه فلسطيني في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية.
واوضح المصدر ان الجندي اصيب عندما فتح فلسطيني النار على وحدة من الجيش كانت تقوم بعملية مداهمة لاعتقال ناشطين تبحث عنهم.
كما اعتقلت القوات الخاصة الإسرائيلية فلسطينيا أثناء حفل زفافه في رام الله مساء الخميس. وقال شهود عيان فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية داهمت حفل العرس في إحدى قاعات الافراح في رام الله.
واعتقلت أيضا شخصين آخرين في الحفل. ونسب إلى مصادر فلسطينية في رام الله أن الفلسطينيين الثلاثة أعضاء في حركة المقاومة الاسلامية حماس.
وزعم تقرير لصحيفة يديعوت احرونوت في موقعها على الانترنت نقلا عن قوات الامن الإسرائيلية بأن العريس واسمه رمزي براش ضالع في عمليات ضد إسرائيل. ونقل المعتقلون الثلاثة للتحقيق معهم.
من ناحية اخرى تعتزم إسرائيل اقامة مستوطنة جديدة في الجهة الجنوبية من القدس على اراضي قرية الولجة على مشارف مدينة بيت لحم بهدف فصل القدس الشرقية المحتلة كليا عن محيطها الفلسطيني عبر سلسلة استيطانية تمتد الى غوش عتسيون ومدعمة بجدار الفصل العنصري. وحسب ما نشرته صحيفة هارتس الإسرائيلية في عددها الصادر أمس الجمعة فإن الحي الاستيطاني الجديد الذي سيحمل اسم جبعات ياعيل سيقام على مساحة 2000 دونم تزعم جهات استيطانية يهودية امتلاكها من سكان الولجة واضافت الصحيفة ان المخطط طرح قبل ايام على طاولة الجهات التخطيطية في القدس الغربية ويشمل بناء 13500 وحدة سكنية لاستيعاب 55 الف مستوطن ما يعني ان هذا الحي الاستيطاني سيصبح اكبر الاحياء الاستيطانية في المنطقة الجنوبية من القدس.
وحسب الصحيفة ايضا سبق لبلدية القدس الغربية ان وسعت منطقة نفوذها جنوبا واستولت على قرابة نصف المساحة المخطط لاقامة هذه المستوطنة عليها فيما لا تزال مساحة 1100 دونم واقعة خارج منطقة نفوذ بلدية القدس او فيما يسمى منطقة نفوذ غوش عتصيون وهي بالتالي اراض واقعة خارج الخط الاخضر ما يعني ان الحكومة الإسرائيلية تواصل بناء مستوطنات جديدة خارج الخط الاخضر.
كما افادت صحيفة (هآرتس) ان الحكومة الإسرائيلية تفكر في اعتماد قانون في نهاية تموز- يوليو حول التعويضات للمستوطنين الذين سيتم اجلاؤهم في اطار خطة الفصل الاحادية الجانب التي ستتم المصادقة عليها قبل العطل البرلمانية في اب- اغسطس.
وقالت الصحيفة ان اللجنة الحكومية المختصة ستبدأ اعمالها في هذا الصدد اعتبارا من الثلاثاء. لكن يمكن دفع تسليفات من هذه التعويضات للمستوطنين الذين يغادرون طوعا المستوطنات قبل المصادقة على النص.
واكد وزير المالية بنيامين نتانياهو الخميس لصحافيين ان التسليفات يمكن ان تدفع في هذه الحالة لكنه قال ان قيمتها لم تحدد بعد.
ومقابل هذه التسليفات سيكون على المستوطنين المعنيين تسليم منازلهم واملاكهم للحكومة التي تتعهد بدفع بقية التعويضات بعد المصادقة على القانون.
وحسب التقديرات الرسمية الإسرائيلية التي نقلتها (هآرتس) فان الكلفة الاجمالية للانسحاب من مستوطنات غزة الـ21 ستصل الى 6،5 مليارات شيكل بينها 4،5 مليارات على شكل تعويضات وملياران للنفقات الامنية.
ومن المتوقع ان يكلف الانسحاب من اربع مستوطنات معزولة في شمال الضفة الغربية التي تنص عليها ايضا خطة شارون حوالي 500 مليون شيكل. ويساوي الدولار الاميركي حاليا 5،5 شيكل.
وحسب تقديرات الخبراء فان كل عائلة من المستوطنين سيتم اجلاؤها ستحصل على ما معدله 300 الف دولار.
وكانت الحكومة الإسرائيلية اعتمدت الاحد خطة تطبق اعتبارا من اذار- مارس 2005 وتنص على مبدأ تفكيك مستوطنات غزة الـ21 على اربع مراحل والانسحاب الإسرائيلي من المنطقة وتفكيك اربع مستوطنات في الضفة الغربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved