Friday 11th June,200411579العددالجمعة 23 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

إنهاء التمييز العنصري في جامعة الاباما إنهاء التمييز العنصري في جامعة الاباما

في مثل هذا اليوم من عام 1963، وبعد مواجهة قوات الحرس الوطني التابعة للحكومة الفيدرالية في الاباما قام جورج والاس حاكم الاباما بإنهاء حصار جامعة الاباما في توسكالوسا والسماح لاثنين من الطلاب الأمريكيين الأفارقة بالتسجيل في الجامعة.
وقد انتُخب جورج والاس، أحد أكثر السياسيين إثارة للجدل في تاريخ الولايات المتحدة، حاكما ل ألاباما عام 1962 من خلال برنامج سياسي عنصري كبير.
وفي خطابه الأول عام 1963 وعد والاس أتباعه من البيض بتطبيق التمييز العنصري بقوله: التمييز العنصري الآن، التمييز العنصري غداً، التمييز العنصري إلى الأبد.
وعندما حاول بعض الطلاب الأمريكيين الأفارقة وضع حد لهذا التمييز داخل جامعة الاباما في يونيو-حزيران عام 1963، قام الحاكم الجديد بإغلاق مكتب التسجيل بالجامعة مستعيناً بقوات الأمن. ورغم ذلك فقد أعلنت المحكمة العليا بالولايات المتحدة عام 1954 أن التمييز العنصري غير شرعي.
وقام الفرع التنفيذي باتخاذ إجراءات مشددة لتنفيذ القانون. وفي 10 يونيو-حزيران من عام 1963، قام الرئيس الأمريكي جون كينيدي بنشر قوات الحرس الوطني التابعة للحكومة الفيدرالية في جامعة الاباما لوضع حد للتمييز العنصري. وفي اليوم التالي، اضطر جورج والاس للخضوع أمام الضغط الفيدرالي، وقام اثنان من الطلاب الأمريكيين الأفارقة، وهم فيفان مالون وجيمس هود، بالتسجيل في الجامعة.
وفي شهر سبتمبر-أيلول من نفس العام حاول والاس مرة أخرى إغلاق مدرسة عامة في الاباما وهي مدرسة توسكجي الثانوية في هنتسفيل، بيد أن الرئيس كينيدي قام مرة أخرى بإصدار الأوامر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved