Friday 11th June,200411579العددالجمعة 23 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

رجل البريد الجندي المجهول لخدمة الطلاب والطالبات رجل البريد الجندي المجهول لخدمة الطلاب والطالبات
لجساس: إعداد خطة سنوية لمعالجة طرود الاختبارات
سرعة تسليم طرود الاختبارات إلى مندوبي الإدارات التعليمية

  * إعداد وتقديم - سلطان المواش:
يقوم البريد بجهود مكثفة وخاصة أيام الاختبارات الطلابية عن طريق تجنيد الموظفين والاستعداد والتنظيم المنقطع النظير من أجل استقبال ومعالجة طرود الامتحانات الخاصة بطلاب الثانوية العامة لكل من البنين والبنات (وجامعة الإمام في جميع المناطق) وقد أعدت بهذا الخصوص منطقة الرياض للبريد قسماً خاصاً مزوداً بالموظفين القدامى من ذوي الكفاءة في البريد الرسمي بالمرسلات بمدينة الرياض وأعد له خطة زمنية منذ الساعة السابعة صباحا حتى المساء على مدار الساعة من أجل تلقي وتسليم نتائج ومظاريف الطلاب إلى مندوبي هذه الإدارات لكي يتحقق مبدأ السرية والسرعة والدقة في عمل البريد الذي هو ديدنه في كل حين.
وقد قامت عدسة الجزيرة بزيارة لهؤلاء الجنود المجهولين الموظفين والذين يعملون خلف الكواليس دون أضواء وكان لزاما على الجزيرة إبراز نشاط منطقة الرياض للبريد وما تقوم به حيال المواطن وخاصة أيام الاختبارات فإلى هذه الجولة المصورة.
أكد مدير عام بريد منطقة الرياض الأستاذ عبدالرحمن بن عيسى الجساس أن البريد كان وما زال أحد مرافق الخدمات والتي تقدم لكافة فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. وساهم انتشار المكاتب البريدية في كافة المدن الرئيسية والقرى والهجر ووجود شبكة نقل فاعلة سواء بالنقل الجوي أو النقل السطحي أو النقل الطواف على تفعيل الخدمات البريدية.
(الجزيرة) قامت بجولة ومتابعة لحركة سير طرود الاختبارات لشهادة الثانوية العامة والتقت مدير عام بريد منطقة الرياض الذي بين أن الإدارة العامة لبريد منطقة الرياض أعدت خطة سنوية قبل بداية اختبارات الفصل الثاني للثانوية العامة للبنين والبنات لهذا العام حيث يتم مراعاة السرعة في المعالجة البريدية لطرود الاختبارات إذ أن جميع طرود الاختبارات المودعة تسلم في اليوم التالي مباشرة، وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات حيث تم تشكيل لجنة رئيسية لمتابعة ومراقبة ترحيل الطرود البريدية الخاصة بإجابة الاختبارات وهي برئاسة مساعد مدير عام بريد منطقة الرياض للشؤون البريدية الأستاذ عبدالله بن سعد الدلقان وعضوية مدير إدارة النقل البريدي بالمنطقة الأستاذ عبدالعزيز بن سعد العنزان، وعدد من الموظفين المختصين بالإضافة لوجود لجنتين فرعيتين لهذا الغرض في إدارة البريد الرسمي وهي برئاسة سلطان بن سلمان العتيبي مدير إدارة البريد الرسمي وعضوية عدد من الموظفين المختصين، وفي بريد مطار الملك خالد الدولي برئاسة مدير بريد مطار الملك خالد الدولي الأستاذ محمد بن حسن آل فرج، وعضوية عدد من الموظفين المختصين. وهذه اللجان تعمل من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ليلا، بالإضافة إلى لجان فرعية في كل مكاتب بريد المحافظات والمراكز الرئيسية وهي برئاسة مديري هذه المكاتب.
كما تم تعديل مواعيد عودة الرحلات السطحية لكافة الخطوط بحيث تعود بعد الساعة الثانية ظهرا وذلك خلال فترة الاختبارات لضمان نقل كافة طرود الاختبارات المستلمة من كافة القرى والهجر بمنطقة الرياض. مشيرا إلى أن خطوط سير البريد جاءت على النحو التالي:
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ الخرج.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ رماح.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ الغاط.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ تمير.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ شقراء.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ عفيف.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ وادي الدواسر.
- خط سير بريد مطار الملك خالد الدولي/ الرين.
- خط سير بريد محافظة الدوادمي/ ماسل.
وتم تعديل مسار خط بريد مطار الملك خالد الدولي/ بريدة وذلك بالمرور على بريد محافظة المجمعة الساعة السابعة مساء في رحلة الذهاب من أجل إرسال الطرود البريدية الخاصة بالاختبارات والتي يتم تصحيحها في منطقة القصيم.
وتم تعديل موعد رحلة العودة لخط سير بريد المذنب ساجر وذلك بهدف نقل طرود الاختبارات المرسلة من محافظة الدوادمي وساجر ليتم تصحيحها في منطقة القصيم وذلك حسب التنظيم الخاص من قبل إدارات التعليم للبنين والبنات.
وتم تعديل موعد خط سير الطائف عفيف وذلك بهدف نقل طرود الاختبارات المرسلة من محافظة الدوادمي وعفيف والمرسلة إلى محافظة الطائف ليتم تصحيحها وذلك حسب التنظيم الخاص من قبل إدارات التعليم للبنين والبنات.
وتم التنسيق من قبل مديري المكاتب البريدية بالمحافظات والمراكز الرئيسية بمنطقة الرياض مع المسؤولين عن التعليم للبنين والبنات في هذه الجهات وذلك لضمان إرسال كافة طرود الاختبارات المستلمة في اليوم نفسه بحيث تصل إلى إدارة البريد الرسمي بالرياض مساء اليوم نفسه وإجراء المعالجة البريدية اللازمة لها في نفس اليوم وتسليمها في نفس اليوم أو صباح اليوم التالي كحد أقصى.
وفي ختام إيضاحه تمنى الجساس لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
واستكمالا لهذا الاستطلاع قال عبدالله بن سعد الدلقان مساعد مدير عام بريد منطقة الرياض للشؤون البريدية والذي أكد من جانبه أنه من خلال المتابعة اليومية الميدانية وتقارير العمل يتضح أن الخطة المعدة لهذا العام سارت بشكل جيد. كما أن للتنسيق المستمر مع اللجان الفرعية في كل من إدارة البريد الرسمي وبريد مطار الملك خالد الدولي ولجان المحافظات والمراكز الأثر الإيجابي على سرعة معالجة طرود الاختبارات منذ استلامها وحتى تسليمها، كما أن لتعاون إدارة تعليم البنين والبنات وذلك من خلال مراجعة مندوبيهم على فترتين صباحية ومسائية ساهم في سرعة استلام هذه الطرود، ومن جهة أخرى أشار إلى أن مرفق البريد يقدم هذه الخدمات إيمانا منه بمسؤوليته في خدمة المجتمع، وتقدم بالشكر لكافة الموظفين المكلفين بأعمال هذه اللجان على جهودهم المباركة، وتمنى لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
- وفي مقر إدارة البريد الرسمي تم اللقاء مع سلطان بن سلمان العتيبي مدير إدارة البريد الرسمي بالرياض والذي أكد على أن الإرساليات الخاصة بالاختبارات ترد إلى بريد المرسلات عن طريق المراكز التابعة لمنطقة الرياض للبنين والبنات الثانوية العامة أما أوراق وإرساليات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (فترد لنا من جميع أنحاء المملكة عن طريق البريد الجوي وهي عبارة عن إرساليات بريد رسمي مغلقة مثل سابقاتها).
وأضاف بأن هناك خطوط سير وضعت لهذا الغرض ونظمت تنظيما جيدا وخاصاً وتم تعديل في جداول الخطوط حتى تتناسب مع إرساليات الامتحانات ووقتها.. وتأتي هذه الإرساليات بشكل منتظم خلال 24 ساعة وهناك موظفون مخصصون لهذا الغرض ولجنة محددة أعدها مدير عام منطقة الرياض وتتولى هذه اللجنة عملية الاستلام وفتح الإرساليات.. وتسليمها لمندوبي الإدارات لتعليم البنات والبنين وجامعة الإمام كل يوم.
وقال مدير البريد الرسمي في حديثه إن هذه الأوراق الخاصة بالاختبارات عبارة عن أظرف مختومة بالشمع الأحمر خاصة بالامتحانات لكل مادة وموضوعة في أكياس بريدية.
وأوضح العتيبي في حديثه ل(الجزيرة) بأن هناك إجراءات تتم حيال هذه الظروف وتطبيق عدد الإجابات لكل مادة - وكل إرسالية حوالي 10 أظرف وتفتح بموجب كشف من قبل لجنة معدة لهذا الغرض وتطبيق أعداد المظاريف والإرساليات وقيدها في كشوفات لدى البريد الرسمي ثم تسلم للمندوبين في وقت محدد ويوقع على الكشف الخاص به الساعة 9 صباحا من كل يوم.
وأضاف مدير البريد الرسمي بأن هذا القسم يقوم باستلام الأكياس الرسمية من المناطق والمدن التابعة لمنطقة الرياض مثل خط عفيف وما يتبعه الدوادمي وهكذا وخط الدواسر - الأفلاج - الحوطة - الحريق وهي خطوط سير وتصب في البريد الرسمي حسب تنظيم وتعديل بعض مسارات الخطوط.
(أما الجوي هناك مركزان جويان نستقبل منهما خارج منطقة الرياض تصحيح أوراقهما في الرياض.. هما الجوف سكاكا ولهما إرساليات رسمية جوية وترد لنا في البريد الرسمي بالمرسلات ونعالجها مثل باقي الإرساليات). وهذه لها تنظيم خاص حتى يتناسب مع عملية إرساليات.
ويرد لنا من أكياس إرساليات حوالي 40-50 كيساً يومياً نتائج بنين وبنات وجامعة الإمام والبريد يتراوح عدده ما بين 350-450 كيساً.. الأظرف والكيس وهو عبارة عن امتحانات في الدواسر لدى 4 ثانويات بنين و5 ثانويات بنات.. ويستلم البريد الإجابات وتوضع في كيس بريد مسجلة في نموذج خاص يعرفه موظف البريد والكيس يوضع عليه بطاقة عنق مغلقة بالرصاص محكم الغلق كما يقوم بفرز وإعداد هذه الإجابات عدد من الموظفين المفرغين لهذا الغرض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved