Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

فقر الدم بعوز الحديد فقر الدم بعوز الحديد
د. ابتسام عبد الكريم ( * )

إن الحديد عنصر غذائي مهم لنمو الجسم عند الأطفال الصغار , و من وظائفه المهمة أيضا أنه يدخل في تركيب خضاب الدم , و بالتالي نقصه قد يؤدي إلى إصابة الطفل بفقر الدم . و هو من أكثر أمراض الدم شيوعا لدى الرضع و الأطفال . و تتراوح الحاجة اليومية من الحديد عند الأطفال بين 0.8 - 1.5 ملغ من الحديد الممتص ..
والجدير بالذكر أن 10% فقط من الحديد يمتص من الغذاء , لذلك يجب ألا يقل محتوى الغذاء اليومي من الحديد عن 8 - 15 ملغ من الحديد ليفي بحاجة الطفل.. و من المهم أن نعرف أن امتصاص الحديد يكون أكثر فعالية في حليب الأم منه إلى حليب البقر .. يكفي الحديد المخزن جسم الرضيع حتى 6 - 9 أشهر الأولى من العمر , و أقل من ذلك عند الطفل الخديج , و من هنا كانت أهمية احتواء غذاء الطفل في هذه السن على كمية كافية من الحديد و إلا فسيصاب الطفل بفقر الدم نتيجة عدم كفاية الحديد في الغذاء ، وذلك بين عمر 9 - 24 شهر من العمر .. و لذلك فإن فقر الدم بعوز الحديد كثيرا ما يصادف عند الرضع الذين يتناولون كميات كبيرة من الحليب و الكربوهيدرات غير المزودة بالحليب ..
ومن الأسباب الأخرى لفقر الدم هو النزف الهضمي ، و ممكن أن يكون النزف الهضمي خفيا , ويؤدي إلى فقر دم مزمن , وقد يكون السبب آفة في الجهاز المعدي المعوي مثل القرحة الهضمية , أو البوليبات أو الأورام الدموية وأحيانا وجود الديدان .
ومن الأسباب المهمة للنزوف الهضمية المزمنة تناول حليب البقر الكامل ، ويمكن منع هذه الحالة بتقليل كمية حليب البقر الكامل أو استعمال أنواع الحليب المعاملة حراريا أو المبخرة أو المصنعة .
ما هي أعراض فقر الدم ؟
أهم الأعراض الشحوب ، وإذا كان فقر الدم شديدا قد يحدث هياج لدى الطفل وفقد الشهية .. وهناك ملاحظة مهمة للطفل المصاب بفقر دم , فقد يظن البعض أن الطفل المصاب بفقر الدم هو طفل نحيف ضعيف .. لكن هذا اعتقاد خاطئ , فقد يكون الطفل المصاب بدينا , لكن هناك نقص في كمية الحديد التي يتناولها في غذائه أو وجود نزف هضمي خفي كما ذكرنا سابقاً .. وهناك ملاحظة أخرى مهمة .. فقد يلاحظ بعض الأهل ميل الطفل إلى اشتهاء و التهام بعض المواد التي لا تؤكل عادة بشكل طبيعي كالتراب أو الطباشير .. فهذا العرض قد يشير إلى وجود فقر الدم .. وأخيرا يمكن لعوز الحديد أن يؤثر على الوظائف العصبية في الدماغ , ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدلات الذكاء عند الطفل .. لذلك عند الشك بوجود فقر دم عند الطفل كالشحوب أو الهياج أو فقد الشهية أو نقص حيوية الطفل .. عندها يجب عرض الطفل على الطبيب لإجراء التحاليل الدموية اللازمة و أهمها خضاب الدم (الهيموجلوبين ) ونسبة الحديد في الدم , وإعطاء العلاج بأملاح الحديد المتوفرة إذا لزم الأمر , وعلاج السبب المؤدي إلى فقر الدم إن وجد مثل تغيير نوع الحليب أو علاج الحالات الهضمية المؤدية إلى النزف .. ولأن الوقاية دائما أفضل من العلاج .. فيجب التشجيع على الإرضاع الوالدي لفترة كافية لأن الحديد المتوفر فيه يمتص بشكل جيد , وكذلك ضرورة احتواء غذاء الطفل بدءا من الشهر السادس من العمر على كمية كافية من الحديد ليفي بمتطلبات النمو المتسارع , و تعويض المفقود الطبيعي من الحديد عن طريق الجهاز الهضمي والبولي .. ولا يفضل إعطاء الحليب البقري الكامل في السنة الأولى من العمر ؛ لأنه فقير بما يحتويه من الحديد , وكذلك لأنه قد يسبب كما ذكرنا آنفا تحسسا في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى نزوف خفية مسببة فقر الدم .. و يمكن استبداله بالأنواع المبخرة أو المحضرة تجاريا والمضاف إليها الحديد ..
وأخيرا عندما تبدأ تغذية الطفل المتنوعة يجب الإكثار من الأغذية الغنية بالحديد مثل : الكبدة واللحوم وصفار البيض والخضار الخضراء والبقول .. وبذلك أعزائي نساعد أطفالنا على النمو بشكل صحيح وسليم - بإذن الله- .

( * ) أخصائية أطفال


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved