Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

بعضها يختفي تلقائياً بعد الولادة بعضها يختفي تلقائياً بعد الولادة
لماذا تشتكي الحوامل من مشاكل وآلام في العين ؟
د. متعب الشعيبي: ارتفاع ضغط الدم قد يصيب الحامل بانفصال الشبكية

تشتكي كثير من النساء أثناء الحمل من مشاكل في الإبصار أو أمراض وآلام في العين , دون معرفة السبب في ذلك ، خاصة أن كثيراً من هذه الآلام تختفي تلقائياً بعد الولادة , وهذا ما يدعو للتساؤل : هل ثمة علاقة بين الحمل ومشاكل العيون ؟ وماهي نوعية وأسباب هذه المشاكل , وكيفية الوقاية منها أو علاجها ؟
****
د. متعب الشعيبي استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الحمادي بالرياض وعضو الكلية الملكية البريطانية للجراحين ، يجيب عن هذه التساؤلات , فيقول : أثناء الحمل تحدث تغيرات فسيولوجية في جميع أعضاء الجسم , والعين أحد هذه الأعضاء ، وهناك العديد من المشاكل والتغييرات التي قد تصيب العين أثناء الحمل ومنها :
تغييرات في القوة الانكسارية للعين ، حيث تلاحظ الحامل صعوبة في النظر للبعيد أو القريب أو كلاهما نتيجة لتجمع السوائل والتغيير في مستوى الهرمونات . ويعود النظر بعد الولادة عادة إلى مستواه السابق قبل الحمل ؛ لذلك لا داعي لعمل نظارة جديدة أثناء الحمل إلا في حالات قليلة جداً ، كأن يكون للتغيير في النظر تأثير على عمل الحامل مثلاً .
تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل) ، ويحدث عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
وتحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم تغييرات مختلفة في الشبكية قد تكون عبارة عن ضيق بسيط في شرايين الشبكية وحدوث نزيف سطحي , وقد يكون تأثر الشبكية شديداً فيصل إلى انفصال في شبكية إحدى العينين أو كلتيهما بسبب تجمع السوائل تحت الشبكية , وفي حالات قليلة جداً تفقد المريضة بصرها بسبب حدوث جلطة في الفص الخلفي للمخ ، على الرغم من أن العين تبدو سليمة أثناء الفحص !
ويضيف د. الشعيبي أن هناك عدة نقاط يوجب التنبيه عليها لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تصيب العين أثناء الحمل, ومنها :
1- يعتبر فحص الشبكية للحامل التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم ضرورياً جداً ، حيث إن تأثر الشبكية يتناسب طرداً مع الخطورة على الجنين وعلى كليتي الحامل (أي كلما كان تأثر الشبكية شديداً كانت الخطورة على الجنين وعلى كليتي الحامل بسبب ارتفاع الضغط أكبر.
2- ينبغي مراقبة المريضة جيداً وتخفيض ضغط الدم تدريجياً , ونظراً لزيادة لزوجة الدم في بعض الحالات ، ينبغي الحذر مما يسبب ضعفاً شديداً في الإبصار أو تجلطات في الأوعية الدموية في الدماغ ، وقد يتطلب الأمر إعطاء أدوية مضادة للتجلط كالهيبارين .
3- انفصال الشبكية بسبب تسمم الحمل لا يحتاج إلى تدخل جراحي , وغالباً تعود الشبكية إلى وضعها الطبيعي ، ويعود النظر تدريجياً بعد التحكم في ضغط الدم . وحول السكري وتأثيره على شبكية الحامل , ومتى ينبغي عليها مراجعة طبيب العيون , يقول د. الشعيبي : إذا كانت الحامل مصابة بالسكري أصلاً فينبغي عليها مراجعة طبيب العيون خلال الشهر الأول من الحمل وعادة نقوم بفحص الشبكية كل ثلاثة أشهر خلال الحمل إذا كانت الشبكية متأثرة بشكل بسيط من السكري .
أما في حالة وجود اعتلال شديد للشبكية بسبب السكري فإننا ننصح بفحص الشبكية شهرياً لمنع حدوث أي مضاعفات ، وقد يحتاج الأمر إلى عمل ليزر للشبكية . بل إنه في حالة وجود أوعية دموية غير طبيعية نشطة على الشبكية قرب موعد الولادة قد ينصح بإجراء عملية قيصرية ؛ لمنع حدوث نزيف داخل العين بسبب عملية الدفع أثناء الولادة الطبيعية .
وخلاصة القول إنه يجب على مريضة السكري مراجعة طبيب العيون خلال الشهر الأول من الحمل للوقوف على حالة الشبكية ؛ لأن اعتلال الشبكية بسبب السكري يزداد بشكل أشد وأسرع من المعتاد أثناء الحمل , ومن المشاكل المعتادة أنه نتيجة للتغييرات التي تحدث في القرنية أثناء الحمل قد تشعر الحامل بعدم الارتياح أثناء لبس العدسات اللاصقة ، كما أن حساسية القرنية تقل أثناء الحمل مما يزيد من احتمال إصابتها بالتقرحات , لذا ننصح الحامل بتجنب لبس العدسات اللاصقة ما أمكن أثناء الحمل .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved