Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

من القلب من القلب
تمتعوا بهذه البطولة!!
صالح رضا

تقام في البرتغال بعد أيام بطولة أمم اوربا والتي تأتي بعد كأس العالم من حيث الاهمية والمكانة وعلو كعب المنتخبات المشاركة فيها.. وتعود فكرة انطلاق بطولة الأمم الأوربية الى الفرنسي هنري دولوني أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم آنذاك..
ولكن الاتحاد الاوربي لم يتبنها إلا بعد وفاة مقترحها الفرنسي بسنوات وتحديداً في عام 1958...والغريب ان اقرارها من قبل الاتحاد الاوربي وجد معارضة الاتحادات البريطانية التي اعتبرت انها تشكل خطراً على بطولة بريطانيا المكونة آنذاك من انجلترا واسكتلندا وولز.. كما عارضها الاتحاد الالماني وقال انها لا تحمل جديداً ولن يشارك فيها.. ومع ذلك اختيرت فرنسا لتكون الدولة المضيفة الاولى لتنطلق اولى البطولات الفعلية للامم الاوربية عام 1960 على الارض الفرنسية التي استضافت اولى البطولات وايضا آخر البطولات الاوربية عام 2000.
هذا وتتراوح مكافآت البطولة ما بين جوائز للفائز بالبطولة ووصيفه عدا عن مكافآت لكل الفرق عن أي فوز أو تعادل تحققه خلال منافسات البطولة بمائتي مليون فرنك سويسري.. بقي أن نعرف عن دخل هذه البطولة فهو يبلغ 817 مليون يورو أي أكثر من اربعة مليارات ريال سعودي فقط لا غير!!، هذا وسيحصل الفائز بالمركز الأول في البطولة على مكافأة قدرها عشرة ملايين يورو (خمسون مليون ريال) ويحصل صاحب المركز الثاني على ستة ملايين يورو (ثلاثون مليون ريال).. وعاشت بطولاتنا ودوراتنا.
هذا ويبقى شيء واحد نستطيع كسبه من إقامة هذه البطولة الكبيرة.. وهي ان نتمتع بالمباريات الاوربية الراقية.. فلا تفوتوا الفرصة على أنفسكم اذا ما كنتم من عشاق المستديرة وانسوا المستويات المتهالكة للكرة الآسيوية والعربية والمحلية.
حزن!!
أحزن وانا اطالع بين الفينة والاخرى مقالات بعض الزملاء الكتاب المستجدين.. وحزني منبعه الشفقة عليهم من ( الغفلة) التي يعيشونها ويمارسونها بحسن نية.. ولم أعد أدرك هل هم مغفلون فعلا أم هم يتصنعون البلاهة والسذاجة لملء المساحة..؟ ولو علموا أن أكثر الناس بلاهة يمكن ان يكون (رائعا) لو عرف مقدار قدراته وقدره و( دوزن) نفسه بينهما لكانوا محل التقدير.. ومنهم من لا أمل فيه بتزويد القارئ بأي معرفة.. بل يكتبون لغاية واحدة اصبحت مكشوفة ومكسوفة، هذا ولا أعلم ما هم قائلون غدا.. اذا ما اتضحت الرؤى وزالت الغشاوة عن الاعين والأفئدة.. وعزائي ان من اشرت اليهم هم قلة قليلة بعضهم (محدثي مهنة) مع كامل التقدير للأكثرية الاسوياء.
وهناك ومن غير هذه الفئة يأتي أحد اشد الكتاب تلونا وتسلقا واسترزاقا هذا المتسلق لم يبق أحد من رموز الاهلي إلا وحاول النيل منه.. سابقاً وحالياً.. وعزاؤنا أن هذا المتلون بدأ الجمهور الرياضي عامة في كشف الاعيبه الحربائية.. وبات وجوده كعدمه ذلك من ناحية ومن ناحية اخرى فالصحافة في كل بلدان العالم تفرز الكوادر النفعية والتي لا يهمها إلا زيادة ارصدتها مع التأكيد ان هناك صحافيين يتمتعون بالنزاهة الاستقلالية وقد لفت نظري ما قاله فوزي خميس عن بعض صحفيي وكتاب الاتحاد ووضعهم في موضع أربأ بقلمي ذكره مع تأكدي أن الأكثرية منهم بريئون من ذلك النعت.. ودون شك هناك الكثير من الأقلام الشريفة والنزيهة ومنها منصور البدر مدير تحرير الزميلة الملاعب.. فالصحافة عنده ليست غاية في حد ذاتها، بل وسيلة حضارية ملأى بالصدق والنزاهة والشجاعة والرجولة.. وكم أغبطك يا أبا بدر على هذا الشموخ.
(نبضات)!
* تصريحات فاندرليم مدرب المنتخب الأخيرة.. تؤكد ان هذا المدرب لا يريد ان يفهم.. وتصريحاته تلك لا يتبناها مشجع من مشجعي الأندية.. فما بالكم بمدرب منتخب!!
* بعد الخروج المر من البطولة العربية.. أنصف (عامود) صحافتهم المائل لاعبي فريقه حين وصفهم ب (....)!!
* من القطط الى التماسيح الى تسميات اخرى كلها تشبيه للاعين بالحيوانات.. ألم يجد هؤلاء غير الحيوانات شبهاً وتشبيها؟!!
* رفض الاتحاديون إبراهيم سويد بثلاثة ملايين.. فكيف يقبلون بأربعة ملايين؟!!.. يقال إن كلام (العاقل) ينقص النصف!!
* عرض الأهلي السعودي لمدافع نادي الزمالك المصري (التابعي) غير صحيح.. وهي إشاعة لتسويق اللاعب بعد تأزم الحالة بينه وبين ناديه!!
* الزميل سعود عبدالعزيز يطالب بمشاركة خارجية للنصر الموسم القادم والسؤال بأي صفة يحق للنصر المشاركة في البطولات الخارجية للموسم القادم؟!!
* تعاقد الاتحاد مع المهاجم الأرجنتيني بمبلغ يقارب المليوني ريال للعب مباراة واحدة أمام الشباب.. فيه غلو وبطر - رغم نفي صحة المبلغ لاحقاً- إلا أن أبناء الاتحاد أولى بالمليونين.. ويبقى التساؤل عن موقف من أحضره فيما لو أصيب اللاعب في مستهل المباراة أو لو خسر الاتحاد المباراة من زميله الشباب.. فعلا ما هو موقف ووضع من أحضره؟!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved