Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "ملحق اعلامي"

جسر الملك فهد .. نبذة تاريخية جسر الملك فهد .. نبذة تاريخية

*البحرين/ جمال الياقوت :
1- كان موضوع بناء جسر يربط دولة البحرين بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية يراود أفكار أبناء البلدين الشقيقين منذ أمد بعيد تعبيراً عن رغبتهم في تسهيل الاتصال وزيادة الترابط والتلاحم بينهم.
2- في عام 1385هـ الموافق 1965م بدأت فكرة إنشاء هذا الجسر تتبلور بصورة رسمية وذلك أثناء زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - إلى المنطقة الشرقية حيث قام وفد برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة للسلام على جلالته حيث عبر جلالته عن رغبته في بناء هذا الجسر.
3- وفي عام 1387هـ الموافق 1968م. تم تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لدراسة إمكانية تنفيذ المشروع وقد قامت اللجنة بدراسة ميدانية لتقدير حجم الالتزامات المالية كما طلبت اللجنة المشتركة من البنك الدولي المساهمة في اختيار أفضل السبل لتنفيذ مثل هذا المشروع الكبير المتشعب الجوانب البيئية والجغرافية.
4- في صيف عام 1392هـ الموافق 1973م عقد في جدة اجتماع ضم جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - رحمهما الله - وصاحب السمو - آنذاك - الأمير فهد بن عبدالعزيز.
وصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وفي هذا
الاجتماع طلب المغفور له جلالة الملك فيصل أن تتجاوز اللجنة في دراستها النواحي الاقتصادية والمالية، واعتبار مشروع بناء الجسر من المشروعات ذات الطابع القومي.
5- وفي أواخر عام 1395هـ الموافق 1975م قدّم البنك الدولي دراسته ومشورته بعد أن استعان بالخبرات العالمية المتخصصة في دراسة العوامل الجغرافية والبيئية والتيارات البحرية.
6- في ربيع عام 1396هـ الموافق 1976م وخلال زيارة المغفور له جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز للبحرين اتفق العاهلان الكبيران على تشكيل لجنة وزارية من البلدين للعمل على تنفيذ المشروع.
7- في السابع من رمضان 1401هـ الموافق 8/7/1981م قام معالي الأستاذ محمد أبا الخيل وزير المالية بالمملكة العربية السعودية آنذاك وسعادة الأستاذ يوسف أحمد الشيراوي وزير التنمية والصناعة بدولة البحرين آنذاك بالتوقيع على اتفاقية إنشاء الجسر البحري بين البلدين. وفي نفس اليوم قام معاليه أيضاً باسم المملكة العربية السعودية ونيابة عن اللجنة بتوقيع عقد إرساء المشروع على الشركة المنفذة.
8- في 25 محرم عام 1403هـ الموافق 11/11/1982م تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - رحمه الله - بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية في حفل رسمي حضره قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إيذاناً ببدء العمل بالمشروع.
9- في يوم الخميس 21 رجب 1405هـ الموافق 11 أبريل 1985م قام صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين بالضغط على الزر لوضع آخر قطعة من الجسور الصندوقية والتي بعدها اتصل البر السعودي بجزيرة البحرين.
10- في يوم الأربعاء 24 من شهر ربيع الأول لعام 1407هـ الموافق 26/11/1986م تم افتتاح الجسر بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة - رحمه الله - الذي أسعده أن يطلق عليه اسم جسر الملك فهد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved