Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

سليمان الخراشي الرئيس التنفيذي لشركة المحاسبة والاستثمار : سليمان الخراشي الرئيس التنفيذي لشركة المحاسبة والاستثمار :
نخطط أن تكون مجلة (اقتصاديات) أسبوعية والمبيعات تزداد متصاعدة كل شهر

* الجزيرة - الرياض :
قبل حوالي ستة أشهر طرح في الأسواق مجلة اقتصادية متخصصة ، تعنى بالشؤون المالية والاقتصادية وتميزت أعدادها الماضية بجودة الطرح وحساسية القضايا التي تثيرها بين صفحاتها . الجزيرة التقت الأستاذ سليمان عبد الله الخراشي الرئيس التنفيذي لشركة المحاسبة والاستثمار المصدرة للمجلة وخرجت منه بالحوار التالي :
* متى قررتم إصدار مجلة (اقتصاديات) ، وهل كان ذلك جراء دراسة متأنية خرجتم منها بحاجة السوق لمثل هذه المجلة ؟
- عندما بدأت فكرة إصدار مجلة اقتصادية متخصصة ، قمنا في الشركة بدراسة ومسح لسوق الإصدارات الاقتصادية في المملكة ، وخرجنا بحاجة السوق لإصدار مثل تلك المجلة ، بعدها بدأت مرحلة الدراسة والتخطيط الفعلي والتي استغرقت حوالي ستة أشهر ، تم خلالها وضع مشروع متكامل وهيكل للإدارة والتحرير والتبويب . وتم تعيين رئيس للتحرير ومستشار للشؤون الاقتصادية ، بعد ذلك بدأ العمل في تكوين فريق التحرير الذي روعي فيه التخصص والممارسة والخبرة السابقة ، ولله الحمد نحن راضون عن الأعداد التي صدرت .. ولقد وردتنا آراء كثيرة تشيد بمحتوى المجلة وما تضمنته من موضوعات .
* هل تخططون لان تكون المجلة أسبوعية وما هي خططكم المستقبلية بخصوص إصدار مجلات أخرى ؟
- في المرحلة الحالية سنستمر في إصدار المجلة بشكل شهري ونعتقد أنه خلال سنتين أو سنة ونصف من الآن سيكون إصدارها بشكل أسبوعي ، نحن نراقب أرقام المبيعات التي تتقدم بحمد الله كل شهر بنسبة مرتفعة تتجاوز 30% .. وعندما نعتقد أن الوقت قد حان لإصدارها بشكل أسبوعي لن نتردد في ذلك ولكن لن يكن قبل سنة ونصف كما ذكرت سابقاً.
أما بخصوص إصدار مجلات أخرى فلدينا نية لإصدار مجلتين في المستقبل ونقوم الآن بدراسة متأنية لهذا الأمر.
* هل ستكون مجلات عامة أم متخصصة وفي أي مجال ؟
- الذي يمكنني أن أقوله الآن أنها مجلات متخصصة وليست عامة.
* هل تعتقدون أن الإصدارات المتخصصة اليوم تلعب دوراً مهماً في سوق النشر ؟
- تعلم أن الاقتصاد هو عصب الحياة وهو من أهم مقومات المجتمعات البشرية ، بل ان معظم النزاعات الدولية الآن منشؤها اقتصادي في الأساس ، لذا اعتقد أن مجلة مثل اقتصاديات ستكون مطلوبة من اغلب القراء ، خصوصاً أنها اعتمدت تناول القضايا والأخبار الاقتصادية بأسلوب مبسط يفهمه كافة القراء ، لقد تجنبنا الخوض في المصطلحات الاقتصادية والنظريات التي لا يفهمها الكثير ، لذا نعتقد أننا مجلة للجميع وأننا سننجح - بإذن الله -.
* ماذا عن الهيئة الاستشارية والتحريرية في المجلة ، فالملاحظ أنهم من السعوديين ولم تستعينوا بغيرهم ؟
- الهيئة الاستشارية هي من كبار الاقتصاديين في المملكة ، وممن لهم خبرات واسعة وكبيرة في العمل الاقتصادي سواء ممارسة أو كتابة أو علما ً، ونحن نستفيد من آرائهم وتوجيهاتهم للرفع من مستوى المجلة ، أما عن الهيئة التحريرية فهم من المتخصصين في الاقتصاد ولم نستعن بغير السعوديين إلا بالمراسلين خارج المملكة.
* ألا تخشون من المنافسة من المجلات المماثلة لكم في السوق ، وخصوصاً في موضوع جذبها للإعلانات التي هي عصب أي إصدار صحفي ؟
- بالعكس المنافسة مطلوبة لتطوير أي إصدار صحفي ، ولكن نحن نعتقد أننا من أفضل الإصدارات في السوق السعودي في مجالنا ، بالرغم من حداثة تجربتنا ، وبخصوص الإعلان فلنا سياسة واضحة وثابتة من أراد ان يعلن لدينا فأسعارنا محددة ولا تتغير بالرغم من فارق السعر بيننا وبين الإصدارات المماثلة.
* هل لكم أن تحدثونا عن العدد الجديد من اقتصاديات ؟
- العدد السادس يحتوي على الكثير من الموضوعات المهمة ، ففي باب القضية تم طرح تأثير الأحداث الإرهابية على الاقتصاد الوطني ، وشارك في مناقشة هذه القضية متخصصون في القانون والاقتصاد والمحاسبة والمالية .. وتم إعداد ملف خاص عن الشيخ محمد العبد الله الجميح - رحمه الله - ، وكذلك ضم العدد ملحقاً عن السيارات وملفاً عن السياحة في جمهورية مصر العربية وحواراً مع الدكتور عمر العبد الكريم هو الأول من نوعه الذي توصل إلى طريقة تحليلية متطورة تساهم في تخفيض تكاليف المشاريع.
وغطى العدد عددا من الموضوعات في عدة أبواب مثل : حماية المستهلك والتقنية الإلكترونية والاقتصاد العربي والصناعة والخدمات وغيرها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved