Monday 7th June,200411575العددالأثنين 19 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

البيئة مسؤولية وطنية وعالمية البيئة مسؤولية وطنية وعالمية
محمد بن عبد الرحمن العريفي(*)

أقرت الجمعية العمومية لمنظمة هيئة الأمم المتحدة في عام 1972م اليوم العالمي للبيئة. ويحتفل العالم في كل عام في الخامس من يونيو بهذا اليوم. كما تم احداث برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) ضمن مهمات بيئية محددة الهدف منها حماية الكون من مصادر التلوث البيئي.
وشاركت مختلف الدول والحكومات هذا العام بهذا اليوم تحت شعار (البحار والمحيطات مطلوبة حية أو ميتة). ويدلل هذا على دور كل فرد منا في حماية البيئة كما يعني أن الروابط الإيكوبولوجية أضحت قاسماً مشتركاً للشعوب لرسم معالم عالم جديد. فالحفاظ على البيئة من مصادر التلوث حالة عالمية لا تعرف الحدود الجغرافية والسياسية فهي تعتبر هماً مشتركاً وعليه عقدت مؤتمرات دولية ووزعت جوائز اعتبارية وشكلت العديد من الأحزاب والهيئات والأندية تحت هذه اليافظة. ولا شك فإن هذه القضية تخضع لاعتبارات فردية وجماعية تخص نمط السلوك الاجتماعي للأفراد والجماعات وتدلل على تقدم الشعوب ومستوى وعيها الحضاري.
كما ترتبط بمؤثرات اقتصادية وطبيعية عدة. ولشموليتها من حيث المبدأ والنتيجة لا بد من تحديد استراتيجية وطنية بيئية تهدف الى احداث مؤسسات بيئية جديدة وتعميق دور الهيئات المتواجدة ذات الصلة بالموضوع وتوثيق العلاقة فيما بينها. الهدف من ذلك حماية الإنسان والموارد الطبيعية من مصادر التلوث البيئي بما ينسجم مع تعاليم ديننا الحنيف الذي أكد على أهمية ودور الانسان وأحقيته في موارد اقتصادية وطبيعية سليمة. وكانت المملكة العربية السعودية سباقة في هذه السياسة فلقد تم احداث مصلحة الأرصاد وحماية البيئة (الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة) حالياً عام 1401هـ والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية في عام 1406هـ وشكلت اللجنة الوزارية للبيئة، وأصدرت النظام العام للبيئة بالمملكة.
وعقدت اجتماعات تنسيقية بين الوزارات المختصة كالزراعة والتخطيط والشؤون البلدية والقروية وأعطيت البلديات الصلاحيات للأخذ بالموضوع قُدماً. بالاضافة الى وجود مراكز لبعض الهيئات الاقليمية اليبئية في المملكة كالهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن. ومشاركة من القطاع الخاص في هذا المشروع فقد أنشأت الصافي دانون بمساهمتها في خدمة المجتمع نشاطاً بيئياً هو نادي الصافي لأصدقاء البيئة يقوم بأنشطة عديدة لنشر الوعي البيئي لدى المواطن والمقيم في شؤون البيئة على وجه العموم، ولكن بتركيز على شرائح الناشئة بقصد التوعية في اطوار الحياة الأولى، وكذلك على وسائل الإعلام لكي تقوم بدور فعال في نشر الوعي بأهمية البيئة ونظافتها.
وقد أقام النادي حملات توعية بيئية في مناطق عديدة، وشارك في الكثير من الأنشطة البيئية داخل وخارج المملكة.
كما أن النادي قد أقام بدوره جائزة لتحفيز الوعي لدى الناشئة ووسائل الإعلام هي جائزة الأمير عبد الله الفيصل لنظافة البيئة، تيمناً باسم مؤسس شركة الصافي. هذه الجائزة موجهة للناشئة حتى عمر الثامنة عشرة والى عموم الإعلاميين.
فلتتكاتف الجهود العالمية لحماية كوكبنا من الاتساخ والتلوث البيئي. ولتتضافر مساعينا سوية للحفاظ عليها من العبث الفردي والجماعي فهي حقاً مسؤولية وطنية وعالمية تخص الأفراد والجماعات والحكومات.

(*)نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الفيصلية
رئيس نادي الصافي لأصدقاء البيئة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved