Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

18-6-1391هـ - الموافق 10-8-1971م - العدد 355 18-6-1391هـ - الموافق 10-8-1971م - العدد 355
الجديد في الطب..نوع جديد من الأسبيرين

بيع من أقراص الأسبيرين سنة 1968م أكثر من ألف طن، وأصبح هذا الدواء أكثر الأدوية شعبية وأعم الأدوية استعمالاً من غير مراجعة الطبيب.
وانقضى اليوم ثلاثة أرباع القرن على ظهور الأسبيرين في الصيدليات، وكان الألماني هوفمن أول من استطاع تركيب الأسبيرين في المختبر الكيميائي.
إلا أن هذا الدواء العجيب الذي يكافح الالتهاب ويحسم الحمى ويسكن ألوان الألم، إنما لا يخلو من مساوئ أيضاً. فمعروف أنه مركب من حمض يسمى (استيل - ساليسيليك). والحال ان هذا الحمض يضر مادة المعدة المخاطية، وقد يكون في بعض الحالات الاستثنائية سبب نزيف لأنبوب الهضم، مع إحداث تحسس لكل جهاز الهضم.
ولذلك كان الباحثون يشتغلون في المخابر الكيميائية لعلهم يجدون وسيلة لمكافحة انعكاسات الأسبيرين السيئة على أجهزة الهضم. فاكتشفوا مؤخراً ان الأسبيرين أي حمض استيل - ساليسيليك ينحل في مادة تسمى (ليزين) وهي من فئة الحموض الأمينية. فحلوه وحقنوه في العضل ثم الوريد لدى الحيوانات أولاً، ثم جربوا الطريقة نفسها على الإنسان.
فلاحظوا أن طريقة الحقن في الجسد بدلاً من طريقة التناول بالفم، إنما تمنع عنه النزيف والتحسس ولا تحدث أي ضرر للمعدة وسائر أجهزة الهضم.
وفضلاً عن ذلك، اثبتوا أن مفعول الأسبيرين على هذه الطريقة أنجع وأقوى. فإن مقدار الجرام الواحد يعادل 30 ميلي غراماً من المورفين في تسكين الألم، ومع ذلك لا يقترن بمفاعيل المورفين الثلاثة أي: التنويم والحالة الانقباضية ثم خلق العادة المورفينية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved