Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

في مؤتمر عقدته لجنة حائل السياحية بالرياض برعاية الأمير سعود بن عبدالمحسن في مؤتمر عقدته لجنة حائل السياحية بالرياض برعاية الأمير سعود بن عبدالمحسن
انطلاق مهرجان حائل السياحي الرابع «حائل صيفها هائل 3» السبت القادم

* الرياض - فهد محسن الشملاني:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل تنطلق فعاليات مهرجان حائل السياحي الرابع لصيف هذا العام 1425هـ تحت شعار (حائل صيفها هائل 3) في الفترة من 24-4-1425هـ إلى 23-5-1425هـ ووجه سموه باتخاذ كل الإجراءات وتجنيد كل الجهود والطاقات لنجاح هذا المهرجان الذي تم الإعداد له هذا العام بشكل يختلف تماماً عن المهرجانات السابقة ليليق ومكانة منطقة حائل وأهميتها الكبرى التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، حفظه الله، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كل الاهتمام.
وقال منصور بن عقيل العمار الشمري رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بحائل أننا وضعنا توجيهات الصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل واستنفرنا كل طاقاتنا للعمل على إنجاح هذا المهرجان الذي نأمل له أن يحقق نجاحاً منقطع النظير ومن أجل ذلك فقد عمدنا مؤسسة الركن الكبير لتنظيم المعارض والمهرجانات والمؤتمرات وكذلك دار التطابق للخدمات التجارية (بيت التسويق) لما تملكانه من خبرة كبيرة وأفكار إبداعية خلاقة مشهود لها على كافة المستويات المحلية والدولية.
وأشار منصور بن عقيل الشمري إلى مشاركة العديد من الجهات الحكومية والرسمية والخاصة والجمعيات الخيرية والمنتديات الثقافية والأدبية والتراثية في مهرجان حائل السياحي الرابع لهذا العام.
وأشاد الشمري بتفاعل كل الجهات ودعم رجال الأعمال مع توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل وتلبيتها بل ومبادرتها بطرح امكاناتها تحت امرة منظمي المهرجان للعمل على انجاحه بالشكل الذي نتمناه جميعاً وينتظره مواطنو حائل وزوارها من المملكة ودول الخليج العربي.
وأكد الشمري على أن الفعاليات ستشتمل على تنظيم وعمل أكبر كبسة في العالم التي سبق تنفيذها في مملكة البحرين الشقيقة ومهرجان الجنادرية من قبل شركة بلشرف وأرز الوسام وكذلك تنفيذ أكبر تورتة مسجلة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كما تم الاتفاق مع فريق الإسماعيلي المصري على إقامة مباراة مع منتخب منطقة حائل وتقام المباراة على الاستاد الرياضي بمدينة حائل.
كما لدينا العديد من الفعاليات - يقول الشمري - مثل تنظيم معرض تسويقي ترويحي صناعي تجاري بمدينة حائل يفتتح أثناء المهرجان تحت رعاية الصندوق السعودي لتنمية الصادرات.
وأكد الشمري على تنظيم العديد من الندوات الدينية والطبية والاقتصادية والأدبية والفكرية التي تتعلق بالظروف الراهنة.
وقال: إن التنسيق مع الخطوط الجوية السعودية والنقل الجماعي لزيادة عدد الرحلات من وإلى منطقة حائل طوال فترة المهرجان لاستقطاب أكبر عدد من الزوار إلى حائل وتيسير اقامتهم والعمل على راحتهم من كافة النواحي.
وكانت اللجنة السياحية بحائل قد عقدت مساء أمس مؤتمراً صحفياً بفندق الرياض شيراتون بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن سعود الكبير آل سعود رئيس مجلس إدارة مؤسسة الركن الكبير للمعارض والمهرجانات وعدد من المسؤولين في الشركات الراعية وبدأ المؤتمر بكلمة لنائب رئيس مجلس إدارة الركن الكبير نبيل عبدالله عرب رحب فيها بالحضور بمناسبة الإعلان عن فعاليات مهرجان حائل السياحي الرابع لصيف هذا العام والذي يقام تحت شعار (حائل صيفها هائل) الذي تشرفت مؤسسة الركن الكبير بالمشاركة في تنظيم فعاليات مهرجان حائل السياحي لهذا العام بتعميد من الغرفة التجارية والصناعية بحائل.
وأضاف أنه يأتي حرص المؤسسة على المشاركة في تنظيم هذا المهرجان لما تتمتع به حائل من بنية سياحية ذات جذب عالٍ للاستثمار السياحي.
وسوف تحرص الركن الكبير على تنظيم العديد من الفعاليات لصيف حائل لهذا العام والتي تتسم بالتميز والتفرد اللائق وأهمية منطقة حائل وعمقها التاريخي الضارب بجذوره الأصيلة في التراث العربي الأصيل.
إضافة إلى أنها أحد أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية لتنوع الطبيعة الجغرافية وعبقرية المكان واعتدال الطقس.
كما تحرص أيضاً في الركن الكبير على تقديم العديد من المفاجآت والعروض التسويقية والندوات الشعرية والتثقيفية والدينية غير المسبوقة والتي تعرض لأول مرة في المملكة ولدينا العديد مما سنقدمه كأحد أهم المؤسسات العاملة في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض والمهرجانات داخل المملكة وخارجها والتي سبق لنا تنظيمها محلياً ودولياً وحرصنا في الركن الكبير على أن تشاركنا هذا العمل دار التطابق للخدمات التجارية (بيت التسويق) لما لها من خبرة كبيرة مشهود لها محلياً ودولياً.
ووعد الأستاذ عرب المسؤولين أن تكون الركن الكبير على مستوى الحدث على أن يظل النجاح قريناً للركن الكبير كما سنحرص سيدي على تنفيذ توجيهات سموكم الكريم ببذل كل الطاقات والجهود لإنجاح هذا المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات السياحية في المملكة العربية السعودية بشكل عام والسياحة بصفة خاصة، فقد أوكل أمير المنطقة حفظه الله الإشراف على مهرجان حائل هذا العام إلى الغرفة التجارية الصناعية برعايته والإشراف عليه، وقد بدأ الاستعداد منذ وقت ليس بقصير ويتضمن العديد من الفعاليات التي يقوم بتنفيذها العديد من الجهات.
وقد حققت المهرجانات السابقة نجاحاً كبيراً، أما هذا العام فقد تم اختيار شركة الركن الكبير للمشاركة في تنظيم المهرجان لما لها من خبرة وتميز في هذا المجال متمنياً لهم برامج صيفية هائلة كما هو صيف حائل.
ثم ألقى خالد بن علي عبدالمحسن السيف الممثل للغرفة التجارية بحائل عضو اللجان التنفيذية الإعلامية ورئيس اللجنة السياحية كلمة تحدث فيها عن المعالم الجغرافية والسياحية في حائل مشيراً إلى أن من أشهر معالمها سلسلة جبال أجا وسلمى وهي مدينة تاريخية مهمة تقع قديماً على طريق القوافل وسميت حائل حسب بعض الروايات بعيداً عن المعنى اللغوي أنها كنت تشكل حائلاً بين وسط جزيرة العرب وسواد العراق.
وقيل كذلك وجودها على ضفة وادي الاديرع الذي سالت فيه المياه وحالت بين سكان أجا وسلمى، تلك المدينة تقدر مساحتها 118.322كم2 أي حوالي 6% من إجمالي مساحة المملكة ويقدر سكانها 650.000 نسمة وتلك المنطقة تلقى اهتماماً من لدن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين من حيث التنمية أسوة بالمناطق الأخرى وتلقى اهتماماً من أميرها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد.
ثم ألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن سعود الكبير آل سعود رئيس مجلس إدارة مؤسسة الركن الكبير كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة.
وقال سموه: إننا في الركن الكبير نشعر بعظم المسؤولية تجاه مهرجان حائل السياحي الرابع ولكننا في المقابل على يقين بأن مهرجان حائل لهذا العام سوف يكون متفرداً في نجاحه لما نملكه في مؤسسة الركن الكبير لتنظيم المعارض والمؤتمرات والمهرجانات وكذلك في دار التطابق للخدمات التجارية (بيت التسويق) من خبرة كبيرة ونحن في هذا المجال لا ينافسنا أحد وانني أقول بكل فخر وثقة اننا في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والمهرجانات أشبه بسباق يعدو فيه حصان واحد.
ووعد سموه أن يكون مهرجان حائل لهذا العام حديث الجميع لما أعددناه من فعاليات ومؤتمرات وندوات وعروض سوف تعرض لأول مرة في حائل هذا العام.
واعتبر تعاون رجال الإعلام والصحافة أكبر دعم للمؤسسة ونحن في حاجة إلى دعمكم وأقلامكم فبكم نتلمس أسباب النجاح ونسير على دربه.
ونوّه إلى أن الركن الكبير ستبذل كل الطاقات والجهود في مهرجان حائل السياحي لهذا العام، لأن حائل تمثل لنا جميعاً قيمة كبرى كمواطنين في هذا البلد أنعم الله علينا بالعيش على ترابه ولله الحمد.
لذلك سوف نكون في الركن الكبير على الوعد دائماً وسوف يكون لحائل صيفها هائل هذا العام وكل عام بمشيئة الله تعالى.
وأوضح الأستاذ خالد علي السيف في رد على أسئلة الصحفيين أن مهرجان حائل هذا العام الذي يقام تحت شعار (حائل صيفها هائل 3) سيضم أكثر من 200 فعالية دينية وثقافية وسياحية بالإضافة إلى العديد من الندوات والمحاضرات.
ولم يفصح السيف عن نوعية تلك الفعاليات بحيث تكون مفاجأة للحضور.
وأشار إلى أن الجانب النسائي سيحظى باهتمام أكثر من السابق من حيث زيادة الفعاليات التي تضم الندوات والمحاضرات الشعرية والطبية وغيرها.
وأوضح خالد السيف في رد على سؤال من (الجزيرة) عن اهم المناطق السياحية المطروحة للاستثمار أن هنك العديد من المناطق المطروحة للاستثمار من أهمها جبل السمراء ومشار بالإضافة إلى مواقع أخرى مهمة.
واستطرد السيف في رده على سؤال (الجزيرة) أن اللجنة السياحية قامت بطبع العديد من النشرات والكتيبات عن المواقع السياحية بالمنطقة وتوزيعها على السياح في الفنادق والشقق المفروشة.
وحول تقييمه لأداء المهرجانات السابقة بين أنها سارت بشكل جديد وقد تمت الاستفادة من بعضل الأخطاء في تلك المهرجانات لتلافيها في مهرجان حائل هذا العام وتوقع السيف بأن يستقطب مهرجان (حائل صيفها هائل 3) أكثر من 500 ألف سائح وزائر مؤكداً أن المهرجان يستهدف أبناء حائل والمناطق المجاورة.
مضيفاً أن فرع الهيئة السياحية في المنطقة الذي افتتح مكتب قبل 4 أشهر قام بدور كبير في مساندة اللجان السياحية.وبيّن أن هناك تنسيقاً على مستوى عالٍ بين مهرجان حائل والمناطق الأخرى مؤكداً أن لكل منطقة الحق في إقامة مهرجان في الوقت الذي يناسبها.
وأوضح أمين عام اللجنة العليا للتنشيط السياحي ورئيس اللجنة السياحية بحائل أن هناك برنامجاً لتأهيل الشباب السعودي ليتم مشاركتهم في المهرجان.
وعن تقييمه للبرامج السياحية في المملكة وتأثيرها على التقليل من السياحية الخارجية، قال: آمل أن يكون لهذه المهرجانات المتنوعة التي تقام في أماكن عديدة مختلفة التضاريس والمناخ العمل على الحد من السياحة الخارجية وما لها من مخاطر على المواطنين.
وقدر السيف حجم الانفاق على الحملة الإعلامية بحوالي 3250000 ريال كحد أدنى ويمكن أن يرتفع المبلغ إلى سبعة ملايين ريال.
وقلل من المعوقات التي تواجه إقامة المهرجان وذلك للاستفادة من أخطاء المهرجان السابق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved