Sunday 6th June,200411574العددالأحد 18 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

بوش وشيراك يؤكدان على ضرورة مساعدة العراق لتحقيق السيادة بوش وشيراك يؤكدان على ضرورة مساعدة العراق لتحقيق السيادة

* باريس- القاهرة- د ب أ:
أكد الرئيسان الفرنسي جاك شيراك والأمريكي جورج بوش يوم أمس السبت على ضرورة تلبية الاحتياجات الأمنية لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة على تحقيق السيادة.
وقال شيراك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعه بالرئيس الأمريكي في قصر الإليزيه الذي بثته القنوات الفضائية: (إننا في حاجة إلى التحرك بشكل إيجابي في وقت قصير ويجب أن تكون هناك ترتيبات أمنية لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة لإعادة الاستقرار).
وأضاف الرئيس الفرنسي: إنه لا يوجد بديل عن استعادة الاستقرار والأمن في العراق وإعطاء الأمل للعراقيين بشأن استعادتهم للسيادة عن طريق الأمم المتحدة ومجلس الأمن. وبدا الرئيسان كما لو كانا توصلا لاتفاق بشأن مشروع القرار الأمريكي البريطاني المعروض حالياً على مجلس الأمن.
وقال: إن هناك اتفاقاً مع واشنطن حول قرار مجلس الأمن الجديد بشأن العراق. وبشأن الشرق الأوسط قال شيراك: (نشعر بالقلق إزاء استمرار الصراع في الشرق الأوسط وازدياد حدته).
وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش: (يجب تلبية الاحتياجات الأمنية اللازمة للحكومة العراقية لتحقيق السيادة، والمتطلبات الأمنية مهمة للغاية وهذا ما نسعى إليه).. (والحكومة المؤقتة هي الخطوة الأولى على طريق بناء عراق ديموقراطي). وقرار مجلس الأمن الجديد يدعم الحكومة العراقية المؤقتة.
وأضاف بوش: (بحثنا مستقبل العراق كدولة حرة وديموقراطية والوضع في الشرق الأوسط ونسعى إلى إصلاحات جوهرية في المنطقة).
وكرر بوش تصريحات سابقة له بشأن رغبته في إقامة دولة فلسطينية قائلاً: (أدعم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وأمن، وإنني ملتزم بدعم الشعب الفلسطيني لبناء دولته المستقلة والديموقراطية. وإسرائيل في حاجة إلى شريك من أجل التوصل إلى السلام)، ولكنه أضاف أن (الأمن هو مفتاح التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط).
وقال بوش: (سنناقش مع فرنسا الشراكة بين الديموقراطيات المستقرة والدول القادرة على إجراء إصلاحات في الشرق الأوسط).
الجدير بالذكر أن الفرنسيين استقبلوا الرئيس جورج بوش أثناء وصوله باريس بمظاهرات عارمة قادها الآلاف احتجاجاً على الغزو الأمريكي للعراق ودعا المتظاهرون الذين ينتمون إلى عشرين منظمة فرنسية إلى تحقيق (الحرية والسيادة لجميع العراقيين).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved