Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الصحة والتغذية"

ماذا أفعل إذا أصبت ب: ماذا أفعل إذا أصبت ب:

حصوات المرارة Gallstone
الأسباب والعلاج والوقاية
ماذا يحدث للجسم عندما تستأصل الصفراء (المرارة)؟ هل سيعيش الشخص طبيعياً؟ إذا كان الجواب بنعم, إذن ماهي فائدة المرارة؟ وهنا خبر غير جيد للنساء!! المرارة ماهي إلا مخزن لسائل المرارة الذي يحتوي على إنزيمات وأملاح معينة لهضم الدهون, فإذا استؤصلت فلا يعني ذلك ان تلك الإنزيمات لا تفرز ولكن توفيرها سيكون محدوداً عند زيادة الدهون في الوجبة الدسمة.
عند حدوث التهابات متكررة للمرارة يصاحب ذلك أحيانا ظهور حصوة مكونة من الكوليسترول لأن الالتهابات تمنع تكون الأملاح والليسيثين المسؤولة عن تحلل الدهون, فيتراكم الكوليسترول مكوناً الحصوة.
واحتمال إصابة النساء أعلى من الرجال, أتدرون لماذا؟ لأن المرارة مسؤولة عن تحليل الدهون التي نسبتها في النساء أعلى من الرجال, ويزيد احتمال الإصابة إذا كانت المرأة بدينة او تكرر لها الحمل عدة مرات أو أنها تتناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة, وكل شيء بقدر الله, وأحيانا تكون الحصوة صغيرة ولكنها تسد القناة الصفراوية المؤدية إلى الإثنى عشر وتسبب آلاما مبرحة في أعلى يمين البطن.
ما سبب تكوين الحصوة ؟
تتكون الحصوة إما بسبب عدم تناول الغذاء المتوازن بحيث يكثر تناول المنتجات الحيوانية بالذات الدهون,أو الإصابة بأحد أمراض الكبد,او استعمال حبوب الحمل لفترة طويلة أو قد يكون وراثياً.
العلاج
إذا لم تفد الأدوية في تذويب تلك الحصوة فإن الاختيار التالي سيكون إجراء عملية جراحية بسيطة جداً (بالمنظار) لإزالة الحصوة أو المرارة كاملة, ويمكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لتفتيت الحصوة.
الوقاية
أهم وسائل الوقاية من تكون الحصوة هو إنقاص الوزن, وتقليل الدهون الحيوانية في الوجبة ولكن ذلك مهم أيضا بعد علاجها بأي من الطرق سالفة الذكر, وبعد العملية بعدة أشهر يراعى ضرورة تقليل الدهون بشكل كبير ويمكن وصف بعض الفيتامينات الذائبة في الدهن للوقاية من احتمال نقصها لأن مصدرها الدهون التي قللناها في طعام المريض.
كما تلاحظون لا داعي للقلق أبداً من إزالة المرارة ولا خوف على المريض بعد ذلك ولا يحتاج سوى الى العناية بطرق الوقاية المذكورة هنا, متمنين للجميع السلامة والعافية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved