Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الصحة والتغذية"

صحة وسعادة صحة وسعادة
خاص جداً للعروسين
د. عبدالعزيز العثمان (*)

إليكم أيها الشباب والشابات المقبلون على الزواج قريباً، أقدم تهنئتي الرقيقة لكم بهذه المناسبة العظيمة داعياً الله لكم بالتوفيق وأن يحفظكم من كل سوء. أنتم هذه الأيام في جري وسباق متعب لتهيئة عش الزوجية كما يقولون، والحقيقة أن عش الزوجية المسكين لا ينال إلا القليل من الجهد ولكن الجهد المبذول لاستقبال الناس والظهور أمامهم هو المكلف مادياً ونفسياً ووقتا وجهداً، أليس كذلك؟ كم مرة فكرت العروس في فستان الزواج وماذا ستلبس وماذا ستفعل؟، ولكن هل فكرت فيما هو أهم!؟ نعم أهم بكثير من تلك المظاهر، هل فكرت كيف ستعيش مع هذا الرجل الجديد - ولن أقول الغريب - كيف ستفهمه وكيف ستتعامل معه وكيف ستتحمل مسئولية إنجاح الحياة الزوجية حديثة الولادة؟ الجواب.. القليل يفكرون في ذلك. فمن مسئولية الأهل المساعدة في هذا الجانب وتقليل الضغط على أبنائهم للتركيز على المظاهر فقط بل يجب دعمهم نفسياً لتجاوز هذه النقلة الكبيرة في حياتهم، فجميع المتزوجين مروا بالتجربة لكن بعضهم قد نسيها أو أنها (مرت وخلاص)، وهذا لا يعفينا من ضرورة مساعدة هؤلاء الشباب على التعامل الصحيح في هذه المرحلة من أجل استغلالها بالشكل الأنسب.
إن النتيجة المؤسفة أن تفشل بعض الزيجات لأسباب تافهة من أهمها عدم المعرفة التامة بطبيعة الآخر وعدم وجود المعين لتفهمها، وكذلك بعض المعلومات غير الدقيقة التي نسمعها ومنها قول البعض: أفضل أيام الحياة الفترة الأولى وقد يسميها البعض شهر العسل ولا أدري من أين أتت هذه التسمية غير الصحيحة، وصدقوني أنها حلوة ولكن أحلى منها الفترة التي بعدها عندما يحل التفاهم والوئام والحب الحقيقي فعندما يصطدم أحد العروسين بكلمة غير مقصودة في الأيام الأولى يفسرها الآخر بتفسيرات خاطئة بقوله (هذا ما حدث في شهر العسل، إذن ماذا سيحدث بعده، أكيد أننا لم نوفق) والحقيقة أن عدم التفاهم الكامل هو المتوقع في تلك الأيام.
أمر آخر هو الاهتمام بالتغذية الصحية قبل الزواج بفترة كافية بالذات للبنت لأن بعض البنات لا تشتهي الأكل بالذات قبل أيام من الزواج لما فيها من قلق حقيقي أو غير حقيقي، أنصح بزيادة تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والحليب والعسل والمأكولات البحرية، كما أنصح بأخذ الحذر والحيطة في كل شيء بالذات للتأكد من نوعية ونظافة الأطعمة بعد ذلك وبالذات أثناء السفر، ومهم جداً الاهتمام بتنظيم النوم. التهاون في تلك الأشياء قد يؤدي إلى التفريط في أهم حدث سعيد في حياتهما قد يندمان عليه لاحقاً، فقد تشعر العروس بالدوار وعدم التركيز وقد لا تحسن السلام على الضيوف وتبدو باهتة مصفرة تتمنى أن ينتهي هذا اليوم بكل مافيه.. أليس هذا ممكن حدوثه؟.. دعوة صادقة للاهتمام بالصحة من الآن وعدم المخاطرة بتناول أدوية أو استخدام مراهم إلا بمشورة طبيب.
ولا زال في النفس بقية من عذب الحديث عن تلك المرحلة يضيق المجال عن ذكره.. بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير.. ولا تنسوا فضل الدعاء وعمل الطاعات.

(*) استشاري التغذية الاكلينيكية
فاكس 4355010 تحويلة 386


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved