Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

المهندس محمد الطويل الأمين العام لاتحاد الكرة يتحدث لـ «الجزيرة » ويقول : المهندس محمد الطويل الأمين العام لاتحاد الكرة يتحدث لـ «الجزيرة » ويقول :
تصريحات أعضاء لجنة المنشطات مفبركة..وأقوال لاعب الفتح لم أقرأها!
الإرهاق أجبرنا على توسيع المشاركات الخارجية ولم نبعد النصر!

  * كتب - سعود عبد العزيز :
أجرت الجزيرة اتصالا بالمهندس محمد الطويل الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم وطرحت عليه عدة أسئلة تهم الشارع الرياضي وقد أجاب عنها أبو عبد العزيز بشفافية كعادته :
* تم توسيع قاعدة المشاركات الخارجية وشملت خمسة أندية .. وأسندت لكل فريق خوض بطولة واحدة باستثناء الاتحاد الذي سيتواجد في مسابقتين ، بالإضافة إلى كأس آسيا الحالي الذي وصل إلى الدور ربع نهائي لن تنتهي إلا في أواخر السنة الميلادية الحالية ، مما يعني أنه سيتم تأجيل العديد من مبارياته في مسابقة الدوري للعام المقبل الذي سينطلق في نهاية شهر أغسطس ، فلماذا لم يتم السماح للاتحاد في بطولة واحدة لضمن عدم إرهاقه خاصة وانه يضم (12) لاعبا في صفوف الأخضر.
- القرارات الصادرة بتوزيع المشاركات الخارجية بين الأندية اعتقد انها منصفة ، وستساعد على الخروج من الإرهاق الذي حدث لبعض الأندية ، أما بخصوص الاتحاد وانه سيشارك في العربية وبطولتي آسيا الحالية والقادمة ، فإن هناك اجتماعا سيعقد يوم السبت المقبل مع مندوبي الأندية الخمسة لوضع آلية معينة ومحددة لها!
* ماذا تعني بوضع آلية معينة للفرق المشاركة هل تقصد أخذ تعهدات خطية منهم بعدم مطالبتهم بنجومهم الدوليين في حالة تعارض استحقاقات المنتخبات الوطنية مع مشاركتهم الخارجية ؟
- ربما يحدث شيء مثل ما ذكرت لكن علينا أن لا نستعجل ، واجتماع السبت سيحدد الكثير في هذا الجانب.
* قرارات بدء الدوري صدرت وكذلك تم تحديد المشاركات الخارجية للأندية لماذا لم يصدر معه جدول الدوري؟
- إعلان جدول الدوري للموسم القادم يحتاج إلى بعض الوقت وسيرى النور قريباً . ويحتاج لمزيد من الدراسة لضمان عدم تعارضه مع المباريات الخارجية للأندية والمنتخبات !
* لاحظ المتابع الرياضي انه صدر قرار بوقف لاعب الرياض فيصل الدريهم ثلاثة أشهر مع إداري النصر عبد الله الهويشل ، في حين تم إيقاف الحقباني والحارثي شهرا ، بعد أن رفضوا إجراء الكشف على المنشطات فلماذا هذه الفوارق في مدة الايقاف ؟
- سأتحدث بكل شفافية في هذا الموضوع .. لاعبا النصر بدر الحقباني وزميله محسن الحارثي كانا متعاونين مع اللجنة ولم يرفضا الكشف على المنشطات وكانا مستعدان لتقديم العينة المطلوبة ، لكن أحد الإداريين رفض بعد تعرض الفريق للهزيمة من الأهلي وبالتالي من المربع الذهبي . وقد يكون لاثار الخسارة القاسية دور في ذلك ؛ لهذا كانت العقوبة مخففة عليهم لشهر من بداية الموسم الرياضي المقبل ، أما لاعب الرياض فيصل الدريهم فلم يكن متعاوناً مع أعضاء اللجنة ولا مع الإداري المسؤول عنه الذي ناشده بتقديم العينة المطلوبة ؛ لهذا صدرت عقوبة الوقف لمدة ثلاثة أشهر .. وهنا أشير إلى نقطة مهمة وهي أن الحادثة التي شاهدنها في الفترة الأخيرة برفض بعض الإداريين واللاعبين التعاون مع لجنة الكشف على المنشطات لن يتم تمريره . وقد صدرت العقوبة بحق المخالفين وستكون مشددة وعنيفة في العام القادم في حالة تكررها . وأود لو أن لجنة الكشف على المنشطات تضم نخبة من الأطباء السعوديين المؤهلين ، وهي متعاونة بدرجة كبيرة مع كافة اللجان بالاتحاد السعودي لكرة القدم .. ونحن في الأمانة نقدم لها الشكر على المجهود الجبار التي تقوم به برئاسة الأخ الدكتور رشيد التونسي وكافة زملائه.
* لكن حادثة الدريهم والحارثي والحقباني فجرت الصراع بين أعضاء اللجنة واعطت انطباعا بان هناك خلافات واسعة بين عناصرها ، وتابعنا الهجوم العنيف الذي قاده الدكتور تركي مقحم المهيد والذي وصف زميله الدكتور رشيد التونسي انه رجل لا يستحق المنصب المكلف به ، وان اللجنة اصحبت مسخرة وان الأمانة غير متعاونة وانها سرقت مجهوده ومنحته لرجل اخر لانه مقبول عند أصحاب القرار ولهذا قرر تقديم الاستقالة مع زميله الدكتور عبد الله الجوهر من العمل في لجنة الكشف عن المنشطات.
- التصريحات التي اطلقها الأخ الدكتور تركي المهيد اطلعت عليها ، وحقيقة فيها من القسوة الشيء الكبير ولهذا استدعيته واجتمعت معه ، وأكد انها تصريحات (مفبركة) وانه لم يقل الكلام الذي نشر على لسانه وانه تأكد ان البعض نسبها له لاهداف واغراض شخصية.
* لكن لماذا لم تطلب منه أن ينفي خاصة وانه اساء للجنة ولزملائه وللأمانة؟
- كما قلت انا اجتمعت به واوضح كافة النقاط وأجاب على كل الأسئلة التي طرحتها عليه .
* قرر الاتحاد السعودي لأندية الدوري الممتاز الاستعانة بثلاثة لاعبين أجانب ورفض إعطاء فرق الدرجة الأولى فرصة التعاقد مع لاعب أجنبي واحد فقط لماذا حدثت هذه الفوارق ؟
- قرار عدم السماح لاندية الدرجة بالاستعانة للاعب أجنبي اتخذ بعد دراسة طويلة ورأينا نتائجها الإيجابية في العام الماضي ببروز عدد من اللاعبين المحليين الصاعدين .. أما بخصوص استمرار استعانة فرق الدوري بثلاثة لاعبين أجانب فاعتقد ان المرحلة المقبلة تتطلب ذلك.
* هناك أنباء أن أندية الدرجة الأولى رفعت طلبا للأمانة تناشدها السماح لها بالاستعانة بلاعب أجنبي واحد ؟
- مثل هذا الطلب لم يصلنا في الأمانة على الإطلاق.
* وماذا عن زيادة فرق دوري الدرجة الأولى إلى (14) ؟
- اعتقد أن (12) فريقا يشارك في دوري الدرجة الأولى عدد مناسب وجيد وليس هناك داع لزيادتها .
لكن الغريب في الامر أنه نسبت تصاريح لشخصي ان النية تتجه لزيادة فرق أندية الدرجة الأولى إلى (14) والبعض الآخر قال (16) والحقيقة انه لم يتم دراسة مثل هذ الموضوع لان عدد (12) منطقيا ونموذجيا .
* قرأنا مؤخراً تصريحات منسوبة للاعب الفتح عبد العزيز الدخيل اكد فيها ان إدارة ناديه (باعت) مباراة الجبلين لضمان بقاء الجبلين في دوري الدرجة الأولى ، ما هي الإجراءات التي اتخذت في مثل هذا الموضوع الخطر الذي يشوه رياضتنا المحلية؟
- التصريحات التي اطلقها اللاعب عبد العزيز الدخيل لم أقرأها ، ولكن أقول ربما يكون بينه وبين منسوبي ناديه بعض الخلافات فتحدث بهذه الطريقة للإساءة إليهم وتشويه صورتهم .
* لكن لماذا لا يفتح ملف تحقيق للقضية والتأكد منها ، واذا كان الدخيل كاذباً يوقف أو يشطب أما إذا كان صادقا فيتم إصدار قرار بهبوط الفتح والجبلين وبقاء الفيصلي والنجمة صاحبي المركزين (11) (12) وهما الفريقان الهابطان لاندية الدرجة الثانية ؟
- أنا لا استطيع التحدث بشكل موسع عن هذا الموضوع لانني كما قلت لم أقرأ الحوار المنشور ، لكنا سنعمل على حماية مسابقتنا الكروية من مثل هذه التصريحات المتهورة وغير المقبولة.
* اجتماع اتحاد كرة القدم الأخير لم يحدد الفرق المشاركة في بطولة السوبر السعودي المصري؟
- هناك اجتماع لاتحاد الكرة في جدة في مطلع شهر جماد اول القادم ، وسيتم تحديد الفرق المشاركة في السوبر السعودي المصري ، كما سيتم التفاهم مع الاتحاد المصري لكرة القدم بهذا الخصوص .
* الأنباء ذكرت ان الاتحاد والهلال هما من سيمثل الكرة السعودية في البطولة بصفتهما أبطال الدوري والكاس في الموسم المنصرم ؟
- الأندية التي تخوض بطولة السوبر السعودي المصري لم تتحدد بعد!!
نقاط من التصريح
* أوضح المهندس الطويل ان المنتخب السعودي الأول لديه مشاركات مهمة في الموسم المقبل ، من أبرزها الدفاع عن لقبه الخليجي والتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم ، كما ان الاتحاد السعودي لكرة القدم سينضم بطولة التضامن الإسلامي.
استغرب وبشدة بعض التصريحات التي تنسب له وهو لا يعلم عنها وانها تضعه في حيرة من امره ، وآخرها التأكيدات التي وضعت على لسانه بان أندية الدرجة الأولى سيتم زيادتها إلى (14) فريقا.
- قال انه لم يتم مناقشة زيادة عدد اللاعبين في كشوفات الأندية المصنفين للناشئين ، الشباب ، فريق أول وانه سيستمر على العدد المعمول به في السابق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved