Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

حوادث السير للطلاب أثناء خروجهم من الامتحانات حوادث السير للطلاب أثناء خروجهم من الامتحانات
المرشد الطلابي مانع شار مانع الأحمري /مدرسة عبدالرحمن الداخل- النماص

يبدأ الحديث عندما يخرج مجموعة من الطلاب المراهقين من مدرستهم مجتمعين في سيارة واحدة، أو أكثر من سيارة، وربما يكون خروجهم مشياً على الأقدام، وقد ينتهي بأحزان ومآس، لأن النتائج تحمل صوراً مؤلمة أبرزها الموت والإعاقة، ودموع الأم المفجوعة وحزن الأب، وكل هذا لا نريده لأحد ويمكن بقليل من الوعي والإدراك تلافي ذلك بمشيئة الله تعالى، ولعل لهذه القضية جانبين وهي:
- أن يكون الطالب هو قائد السيارة أو الراكب، وفي هذه الحالة نرى الطالب يمشي بأقصى سرعة، ويتجاوز السيارات بشكل خاطىء، ونجد معه مجموعة من الشباب تتعالى منهم الصيحات تشجيعاً له على ذلك.
- أن يكون الطالب ماشياً ويتعرض للدهس، وفي هذه الحالة يخرج الطالب من المدرسة ويقوم بجولة مطولة مع زملائه على جميع المحلات التجارية، المطاعم الواقعة في طريقه، وينتقل من شارع إلى آخر غير مكترث بهذه السيارات التي لا ترحم من يقف في طريقها.
وهناك أسباب متعددة وعوامل متداخلة لهذه الحوادث، ويمكن تصنيفها كالتالي:
1 - أسباب عقلية:
وأبرزها قلة الوعي بالخطورة المترتبة على الإهمال في الالتزام بقواعد المرور في القيادة والمشي من الطالب نفسه، وربما الأسرة أيضا، وتسهم مشاهدة الأفلام التي تعرض قيادة السيارات بشكل متهور ولعبة (البلاي ستيشن) في تكوين مفهوم خاطىء يحول السيارة إلى وسيلة لعب وتسلية.
2 - أسباب نفسية:
تتمثل في عوامل قلق وتوتر أثناء الاختبارات، ثم الإحساس بنوع من الراحة عند الخروج من قاعة الاختبار والتحرر من روتين الدوام، وقرب الإجازة المدرسية، وهذه الانفعالات المتداخلة من الفرح والقلق تؤدي بالطالب إلى سلوكيات خاطئة بعد خروجه من المدرسة يعتقد أنها تخفف من توتره وتشعره أن باستطاعته التصرف بمفرده دون رقابة البيت أو المدرسة وتحقيق بعض رغبات المراهقة من حب الاستعراض بالمهارة في القيادة والبقاء خارج البيت لفترة طويلة.
وهذه عوامل مهيئة للسلوكيات الخاطئة في القيادة، وفي عبور الطريق.
3 - أسباب اجتماعية: وجود الطالب في مجموعة من نفس العمر لهم معايير خاصة في الحكم على الأمور، فأغلب تفكيرهم ينصب في ما لا يستطيعون تحقيقه مثل قيادة السيارة، فهؤلاء الأصدقاء عامل مشجع للسرعة والتهور والتفحيط.
4 - أسباب فيزيقية:
منها موقع المدرسة، فقد تكون قريبة من الشوارع العامة أو قد تكون الأماكن ضيقة أمام المدرسة، وقد لا يكون هناك إشارات مرورية تحذيرية، وقد يكون سوء الأحوال الجوية من الأمطار والضباب مؤثرا سلبيا في هذا الاتجاه، ويبقى عامل فيزيقي مهم وخاص بالطالب، وهو النشاط والطاقة نتيجة خروجه في وقت مبكر.
5 - عوامل أخرى: مثل خروج الطالب مبكراً، بينما يكون الأب أو الأم في أعمالهم، وعدم وجود من ينقل الطلاب إلى بيته، والسماح للطالب بقيادة السيارة دون الحصول على رخصة قيادة، كل هذه مجمل الأسباب ولكنها لا تبرر الخطأ.
ما هي الحلول لهذه القضية؟
دور المدرسة: ويمكن دورها في توعية الطالب بقواعد وأنظمة المرور، وذلك من خلال العام الدراسي وبشكل خاص في أسبوع المرور، وقد يتضمن ذلك زيارة المصابين من حوادث السيارات في المستشفيات.
التوعية النفسية للسيطرة على مشاعر القلق والتوترات الناشئة عن الاختبارات أو عن تغيرات المراهقة، وتوضيح السلوكيات المقبولة اجتماعياً والسلوكيات الخاطئة، هذا بالإضافة إلى الإشراف الفعال أثناء خروج الطلاب من المدرسة.
دور الأسرة: المساهمة في توعية الطالب والأخذ بالأسس الدينية في تربيته بعيداًُ عن الإفراط والتفريط، ومتابعة الطالب متابعة لا تفقده الثقة في نفسه والعمل على تلبية احتياجاته النفسية والاجتماعية، وكذلك الالتزام بالأنظمة المرورية من حيث عدم السماح له بقيادة السيارة إلا بعد الحصول على رخصة القيادة، وكذلك توعية الصغار بكيفية عبور الشارع.
اقتراحات تنظيمية:
ومنها اختيار الأماكن المناسبة للمدارس وخاصة المستأجرة ووضع الإشارات المرورية التحذيرية التي تدل على وجود المدارس، وقد يكون تأخير الدوام أوقات الاختبارات ليتوافق خروج الطلاب مع آبائهم العاملين ولتستثمر طاقة الطالب في المذاكرة صباحاً.
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجنب أبناءنا الطلاب كل مكروه وأن يوفقهم لما يحبه ويرضاه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved