Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

بعد إطلاقها لسيارة XC90 T6 بعد إطلاقها لسيارة XC90 T6
شركة الزاهد تطلق فولفو XC90-2.5T قريباً

  أعلنت شركة الزاهد للتراكتورات الوكيل الحصري لسيارات فولفو في المملكة عن نيتها طرح سيارة فولفو XC90-2.5T الجديدة ذات الخمسة أو سبعة مقاعد.وذكر المهندس سمير الشبيلي مدير عام قسم السيارات لدى شركة الزاهد للتركتورات أن أول ظهور لسيارة XC90 في السوق السعودي كان في شهر مايو 2003م وشهدت منذ ذلك الحين انتشاراً فاق التوقعات قياساً بزمن وجودها.
يذكر أن هذه السيارة الرياضية ذات الدفع الرباعي حققت في زمن قصير ثلاثاً وعشرين جائزة دولية لما تقدمه من راحة متناهية وأنظمة سلامة غير متوفرة في مثيلاتها. وقال السيد يوسف خاجا مدير عام فولفو لدى شركة الزاهد للتركتورات ان إطلاق موديل XC90 2.5T من سيارة XC90 هو إضافة طبيعية لإطلاق موديل T6 السابق لتلبية احتياجات فئتين متميزتين في سوق السيارات الرياضية ذات الدفع الرباعي في المملكة.
المحرك والعلبة
جهزت سيارة فولفو XC90 2.5T مزودة بمحرك ذي خمس أسطوانات بسعة 2.5 لتر مع توربين فتبلغ قوة المحرك 210 حصان بعزم يصل إلى 236 على 4500 دورة في الدقيقة. وزود ناقل الحركة بنظام Geartronic ذي الخمس سرعات مع وجود ناقل حركة يدوي مما يساعد السائق على تحقيق تسارع أعلى، وكذلك يستخدم عند الحاجة إلى استعمال الغيار العكسي لتخفيف السرعة، كما يقوم ناقل الحركة بتحويل القوة المطلوبة آلياً بين الإطارات حينما تستدعي الحاجة ذلك.
الدفع الرباعي والسلامة
يعمل نظام الدفع الرباعي AWD مع نظام السحب لتصحيح الاختلال في العجلات ويقوم بنقل القوة من وإلى الإطارات الأكثر اختلالاً وبذلك يتم زيادة التحكم والثبات على الطرقات. وتقدم XC90 حلولاً عملية لثلاث مشاكل تعاني منها فئة السيارات رباعية الدفع، استهلاك وقود أقل من مثيلتها، وبعث نسبة أقل من الغازات، كما أنها مزودة بجهاز استشعار الثبات عند الانزلاق والذي يتحكم بثبات السيارة كما يستطيع أن يتوقع وقوع الانقلاب لا سمح الله ويحول دون وقوعه وهو الأول من نوعه في العالم.
كما أن سطح هيكل السيارة مزود بالحديد المقوى وأسفل الهيكل مزود بقضيب حديدي، وفي حال وقوع تصادم أمامي فإن هذا القضيب يحمي سيارة الركاب المقابلة مما يقلل من نسبة عدد الإصابات في حال وقوع الحوادث الأمامية.
وجهزت السيارة بالكثير من أنظمة السلامة والحماية منها المساند الهوائية للمقاعد الثلاثة وهذه الحماية هي الأولى على مستوى العالم لفئة السيارات الرياضية ذات الدفع الرباعي، ويتدخل نظام الثبات الديناميكي والتحكم في السحب DSTC تلقائياً عند اقتراب خطر انقلاب السيارة، حيث يقوم بتخفيض عزم السيارة وزيادة المكابح لحين استعادة التحكم والثبات. كما زودت السيارة بجميع وسائل السلامة التي تتميز بها سيارات فولفو مثل الستارة الجانبية المنتفخة، ونظام الحماية الجانبي من الصدمات SIPS الذي صمم للحماية الجانبية ولامتصاص وتوزيع آثار قوة الاصطدام في حالة وقوع تصادم جانبي بحيث يخفض خطر الإصابة، ويقوم نظام WHIPS بحماية العمود الفقري والرقبة من آثار التصادم الخلفي.
المقصورة الداخلية
زودت المقصورة الداخلية بالكثير من الخيارات ووسائل الترفيه، مثل التلبيس الجلدي ولوحة التحكم المطعمة بالخشب الفاخر، بالإضافة إلى جهاز قراءة الأقراص المدمجة (CD) ووحدتي تكييف مع التحكم الإليكتروني، وتم تصميم المقاعد بشكل مدرج حيث تمنح الراكب رؤية أكثر وضوحاً سواءً كان في المقعد الأمامي، الأوسط أو الخلفي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved