Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

جهز ببابين خلفيين يفتحان عكس اتجاه السير جهز ببابين خلفيين يفتحان عكس اتجاه السير
نموذج نيسان قشقاي اسم شرقي لماركة يابانية بتصميم لندني

  عرضت شركة نيسان أول نموذج يصمم في مركز نيسان بلندن الجديد أطلقت عليه اسم قشقاي وتعود التسمية الى قبيلة معروفة في جنوب إيران.
ويعبّر نموذج قشقاي عن التوجه المقبل للجيل التالي من موديل نيسان ألميرا Almera متوسط-صغير الحجم، والذي ينتمي إلى قطاع شديد التنافسية في أوروبا إذ يمثل حوالي ثلاثين في المئة من مجموع مبيعات السيارات السياحية.
يأتي قشقاي بصيغة جديدة تختلف عن معظم سيارات هذا القطاع ذات صيغة الأبواب الثلاثة أو الخمسة مثل ميغان وبيجو 307 وفولكسفاغن غولف وأوبل استرا وفورد فوكوس وتويوتا كورولا وهوندا سيفيك ونيسان ألميرا وغيرها.
الصندوق والأبواب
يتضمن النموذج الجديد العديد من التحديثات التقنية والتصميمية فعلى سبيل المثال فإن فتحة الصندوق الخلفي تفتح بقسمين العلوي زجاجي والسفلي معدني، وتتميّز بتركيب مفاصل القسم السفلي تحت الصندوق مباشرة وليس في جانبه، حيث يفتح الباب نزولاً حتى الاختفاء تقريباً تحت مؤخرة السيارة، فيسهل عملية التحميل والتنزيل، كما يتضمن الصندوق الخلفي حجرة متينة لحماية الأغراض النفيسة فيها.
ويفتح البابان الخلفيان في عكس اتجاه السير، وحتى 90 درجة تقريباً، لتحرير المدخل الى المقصورة كلياً، لا سيما مع زوال العمود الوسطي (ب) الداعم للسقف، وإزالة هذا العمود تشكل تحدياً كبيراً عند التفكير بالإنتاج الفعلي، لصعوبة الاستغناء عنه من دون خسارة مقومات الحماية الساكنة في الحوادث الجانبية وفي انقلابات الهيكل.
أضف الى ذلك فتور حماس المستهلك لهذه السيارات التي تفتح أبوابها الخلفية في عكس اتجاه السير، إلا في بعض موديلات البيك آب والسيارات الرياضية مثل مازدا آر إكس 8 .
  الهيكل المقاسات
يبلغ طول هيكل نموذج قشقاي الترفيهي الرياضي 4.31 أمتار بعرض 1.86 وارتفاع 1.57 متر، في حين يصل مقياس قاعدة عجلات النموذج الى 2.65 متر، وقاعدة العجلات أكبر مقاساً من نيسان ألميرا ومن رينو ميغان الحديثة.
يبلغ قطر العجلات 20 بوصة، مع إطارات ميشلان باكس PAX القابلة للسير حتى نحو 200 كلم وهي مثقوبة، وبسرعة تصل الى 80 كلم - ساعة، لبلوغ أقرب موقع صيانة، ويمكن طي مقعدَي الراكبين الأمامي والجالس خلفه جانبياً، أي صعوداً فوق عمود الألومينيوم الطولي الممتد وسطياً بين مقعدَي كل من الجانبين، وهو مركب أصلاً لغايتين، أولاهما تركيب مفاصل طي مقعدَي الجانب الأيمن عمودياً لتحرير مكانهما وإدخال بعض العفش بحجم مماثل لدراجة هوائية، ولتمتين البنية الهيكلية وتعويض غياب العمودين الجانبيين بين البابين الأمامي والخلفي في كل من الجانبين.
وللحصول على متانة مشابهة في السقف لم يتم وضع فتحة زجاجية كبيرة تغطي مساحته بكاملها بل تم وضع فتحتين طوليتين ويتوسطهما قسم معدني رابط بين المقدمة والمؤخرة، ويستغل من الداخل بتركيب كونسول علوية تتضمن إنارة إضافية ومواضع توضيب للأغراض الشخصية الصغيرة.
وتأتي مقدمة قشقاي بمصباحين أماميين مخفيين وراء غطاء ذي طلاء خاص بلون الهيكل، ولكنه يصبح شفافاً عند إضاءة المصباحين المتضمنين للمبات تعتمد تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء LED.
  ومن تقنيات الإنارة التي يتوقع إنتشار تسويقها خلال السنوات القليلة المقبلة تكيف الإنارة مع ظروف القيادة وتوجيه قسم من النور مع وجهة انعطاف السيارة، وتعديل كثافة الضوء حسب السرعة ودرجة الظلمة باستخدام تقنيات عدسات مكبرة لتركيز النور أو نشره مثلاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved