Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ويستمر لـ45 يوماً تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ويستمر لـ45 يوماً
أمين الدمام دشّن معرض (الأرض من السماء) في الخبر

  * الرياض - الجزيرة:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية افتتح المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم، أمين مدينة الدمام معرض (الأرض من السماء) الذي تقيمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض للمصور الفرنسي العالمي (يان ارتوس برتران) وذلك في مدينة الخبر (الواجهة البحرية) لمدة (45) يوماً، بعد الإقبال الجماهيري الكبير على زيارته في مدينتي الرياض (المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي في المربع) وكورنيش مدينة جدة.
وقد حضر حفل افتتاح المعرض بجانب مديري الإدارات بالأمانة العامة لمدينة الدمام ورؤساء البلديات الدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة والأستاذ فهد بن عبدالكريم العبدالكريم مدير عام العلاقات الثقافية بالمكتبة وعدد من مسؤولي المكتبة، وجمع غفير من الجمهور زوار المعرض. وقد تجول معاليه في أروقة المعرض، وأثنى على ما يحويه من لوحات مبدعة.
ويأتي هذا المعرض الثقافي والتوعوي في إطار اهتمامات المكتبة الثقافية والعلمية ببرامج الحفاظ على البيئة بإبراز الأهمية القصوى للتعاون بين كل فئات المجتمع لمحاربة التلوث بكل أشكاله والعمل على صيانة المحيط بكل أبعاده، ودعماً منها لبرامج المملكة العربية السعودية الدولية في هذا الخصوص من حيث الاهتمام بالبيئة والتنمية المستدامة والمحافظة عليها وتوعية المواطنين بشأنها.
وقد استوحت فكرة معرض (الأرض من السماء) من صور الطبيعة الخلابة، حيث جال المصور العالمي برتران خلال عشر سنوات متواصلة (37) بلداً بطائرة مروحية - من المؤمل أن يكون من بينها المملكة - حلقت في الجو على بُعد (500) متر تقريباً لمدة (3000) ساعة طيران بهدف إنتاج هذا المعرض موضحاً ان أهم ما يميز هذا المعرض، فضلاً عن أن التقنية المستخدمة في التصوير والطباعة، ما أدى إلى إمكانية طباعة الصور (120 صورة) بحجم كبير (180 * 120 سم2) مع الاحتفاظ بجودتها الفائقة بالرغم من التقاطها من ارتفاعات عالية.. مشيراً ان هذا المعرض استضافته كبرى مدن العالم (باريس، مونتريال، لندن، استكهولم، ساو باولو، بيروت..) ولاقى المعرض نجاحاً منقطع النظير في كافة المدن في العالم العربي وحظي بإقبال كبير من زواره الذين قدروا بالملايين.
يذكر ان المصور العالمي (يان ارتوس برتران) أراد ان يتوجه بهذا العمل الفوتوغرافي إلى أكبر عدد من الناس ليؤكد أكثر من أي وقت مضى أن استغلال الموارد ليس قابلاً للاستمرار على المدى الطويل ومن الواجب أن يساعد (البديل) الذي تقدمه التنمية المستدامة على إحداث التغيرات التي تتيح تلبية الحاجات البشرية الآنية دون النيل من قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها المستقبلية.
من جانب آخر عبّر معالي أمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم عن سعادته بافتتاح المعرض نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وقال: لقد سرني ما شاهدته في هذا المعرض من صور رائعة تمثل ابداعاً فنياً مبتكراً ومتميزاً يضيف منظوراً جديداً في عالم التصوير الفوتوغرافي ويعطي مجالاً أرحب للتفكير والتأمل، مؤكدا انه يشعر بالغبطة والارتياح لاختيار منتزه الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - بالواجهة البحرية بمدينة الخبر لتنظيم هذا المعرض العالمي، الأمر الذي يعكس صورة ايجابية لما وصلت إليه هذه المنطقة من تطور حضاري يؤهلها لتكون محط أنظار الفنانين ومنظمي المعارض الفنية والمسابقات الدولية وغيرها، إلى جانب كونها منطقة ترفيهية وسياحية.
وأضاف المهندس بالغنيم: إن تنظيم مثل هذا المعرض يساهم في زيادة التبادل الفني والثقافي، ويتيح فرصاً للاطلاع على العلوم والثقافات الأخرى، ويعكس صورة صادقة لما وصل إليه وطننا الحبيب من تقدم وتطور في جميع المجالات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved