Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

القروض العشوائية ونقص الخبرة أهم الأسباب القروض العشوائية ونقص الخبرة أهم الأسباب
عودة انخفاض أسعار الأسهم السعودية من جديد

* الرياض - حازم الشرقاوي:
عادت أسعار الأسهم المحلية إلى الانخفاض من جديد منذ أول أمس الثلاثاء وحتى صباح أمس الأربعاء بعد أن استردت عافيتها بداية الأسبوع الجاري، وكانت نسبة الانخفاض صباح أمس 0.9% من خلال انخفاض أسعار 54 شركة، وارتفاع 15 شركة فقط.
وفي استطلاع أجرته (الجزيرة) أمس الأربعاء مع عدد من الخبراء والمتخصصين في قطاع الأسهم، وقد حمل فهد العثمان صاحب مؤسسة فهد العثمان للتجارة ومن أوائل المتداولين في السوق قبل التنظيم ما يحدث في سوق الأسهم إلى البنوك المحلية التي تقدم قروضا للمستثمرين في الأسهم بدون أي شروط مثلما تفعل في القروض الصناعية والتجارية، فضلا عن تدني خبرة المستثمرين والمشترين للأسهم في المملكة.
ودعا العثمان البنوك السعودية إلى تحمل جزء من الخسائر التي تكبدها المشترون والمتعاملون في الأسهم المحلية بسبب عدم توجيههم أو عدم وضع شروط للحاصلين على قروض في عملية تحديد الشركات التي يتداولون فيها أسهمهم، مشيرا إلى أن القروض التي منحت للمتداولين قد أضرت بسوق الأسهم المحلية.
وقال العثمان: إذا لم تنشأ هيئة سوق المال وتمارس عملها بالشكل المطلوب ستستمر مشكلة التذبذب في سوق الأسهم المحلية، خاصة أننا مقبلون على فصل الصيف، وارتفاع نسب الفوائد داخل البنوك المحلية.
ودعا العثمان المتداولين إلى ضرورة تطبيق المقاييس العلمية في عملية شراء الأسهم، هي حساب القيمة السوقية للسهم مع حساب إجمالي الربح السنوي بحيث لا يقل عن 5% من سعر السهم.

طالع اقتصاد


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved