Thursday 3rd June,200411571العددالخميس 15 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

الشاعر الكبير الدبلوماسي الشاعر الكبير الدبلوماسي
الدكتور بهاء عزي

فقدت المملكة العربية السعودية والوطن العربي ، واحداً من أكبر شعرائها المبدعين ورجالها المخلصين .. الشاعر الأستاذ حسن عبد الله القرشي .
قرأت له العديد من مقالاته الأدبية التي كان يدبجها بيراعه الفياض ، وقرأت بعض دواوينه وعددا من قصائده التي كان ينشرها ، وكنت اقرؤها بدافع الإعجاب بفحواها وبفصاحتها العربية الراقية .
ولسوء حظي ، لم أكن قد التقيته إلا منذ عشر سنين تقريبا ، حيث قابلته صدفة في مكتب شاعرنا الكبير العملاق السيد محمد حسن فقي ، أمد الله في حياته وعافاه.
ولمّا ذكرت له إعجابي بشعره ورصانته وجزالته ، إذا به يبادلني هذا الإعجاب أيضاً عن العدد القليل من القصائد التي نشرتها آنذاك ، وذكر لي سبب إعجابه مما أفرحني حقاً ، فهو من الشعراء الكبار والمبدعين الذين يعتد برأيهم ، وانا كنت لتوي قد أخرجت شعري من عقاله.
ومن المصادفات العجيبة التي حدثت بيني وبينه انه حينما انتقل المغفور له - بإذن الله - الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز إلى الرفيق الأعلى ، أعد هو قصيدة همزية رائعة من بحر الرَّمَل.. رثى بها سمو الأمير فيصل.. ونشرتها جريدة المدينة المنورة في صفحة كاملة . وكنت أنا قد أعددتُ أيضاً قصيدة همزية من بحر الرمل ، دون أن يعلم أحدنا بقصيدة الآخر .. رثيت بها الأمير نفسه . وأرسلتها لنفس الجريدة في نفس الوقت تقريباً ، فنشرتها بعد أيام من نشر قصيدته ، وفي صفحة كاملة أيضاً.
وهذه القصيدة تم نشرها في ديواني (ذو العصف والريحان) بعنوان : (العزاء).
إنني أكن كل احترام لهذا الشاعر الفذ الذي ستبقى آثاره الأدبية وسيبقى شعره العربي الفصيح الجليل في سجل الخلود ، وتتداوله الأجيال الواعية المثقفة إن شاء الله.
رحم الله هذا الشاعر الفذ وأدخله فسيح جناته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved