بسلطانَ طولُ الكرامِ يقاسُ
وليسَ بقامةِ سلطانَ ناسُ
كريمٌ يجودُ بغيرِ انتقاءٍ
عزيزُ الشحيحِ لديه يداسُ
ويعطي ليَرضى وليسَ ليُرضيْ
وذلكَ جِلدٌ وليسَ لباسُ
وما أحرجَ الماحلينَ رجاءٌ
وما جرحَ المعوزينَ التماسُ
لذلك تُحدى إليه القلاصُ
وتهفو قلوبٌ وتهفو حواسُ
وتزهو إذا هلَّ ريضانُ نجدٍ
وتزهو إذا حلَّ نزوى وفاسُ
وينبجسُ الماءُ حيثُ يكونُ
ويعشبُ حيثُ يكونُ اليباسَ
ويملأُ وجهَ الثرى أقحوانٌ
وزهرُ خزامى ورندٌ وآسُ
فسلطانُ غيثٌ إذا هلَّ عمَّ
وليس بُعيدَ الهطولِ احتباسُ
تباهى به الأقربونَ وزادوا
على ما تباهتْ بصخر خناسُ
(فخالدُ) أشجى (وبدرُ) تسامى
ونادى (مناديْ) فشبَّ الحماسُ
وصرتُ صداهمْ ولستُ أغاليْ
ولا خالطَ القولَ فيهِ التباسُ
فسلطانُ ركنُ بناءٍ عظيمٍ
بأهلهِ هذا الزمانُ يساسُ
وسلطانُ فرعٌ بدوحةِ طيبٍ
لها في كريمِ الأصولِ أساسُ
وسلطانُ إنْ برزَ الأكرمونَ
لُجينٌ مُصفًََََََّى وتبرٌ وماسُ
وسلطانُ إنْ وفدَ الكرماءُ
يمينُ سخي ورأسٌ (يُبَاسُ)
وإن ذلَّلَ الدهرُ يوماً عزيزاً
وجارَ عليه فسلطانُ ياسُو
وإن أشكل الأمر سلطانُ أدرى
بمن هو ذيلٌ ومنْ هو رأسُ
وعند التشابهِ سلطانُ يوميْ
فذلكَ شذرٌ وهذا نحاسُ
هو المجد يمشيْ على قدمينِ
سخاءٌ وعلمٌ وحلمٌ وباسُ
ومنه تعلَّمَ أهلُ السخاءِ
وما فعلوهُ - لعمري - اقتباسُ
ولم نرَ هِرماً وحاتمَ طي
ليجري قياسٌ ويقضيْ إياسُ
ولكنَّ سلطانَ فينا عمادٌ
به تدرأُ العادياتِ الأناسُ
إذا قالَ يعنيْ وإن جادَ يُغْنيْ
وإن ذادَ ما بعدَ ذلك يأسُ