Saturday 29th May,200411566العددالسبت 10 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

ريم... تصرخ في أذن وزارة الشؤون الاجتماعية ريم... تصرخ في أذن وزارة الشؤون الاجتماعية
فوزية بنت ناصر النعيم / عنيزة

ريم فتاة من ذوات الظروف الخاصة.. ولا أدري ماذا تقصد وزارة الشؤون الاجتماعية (بظروف خاصة)، وما مدى نظر الوزارة والمجتمع لهذا الاسم المليء بالغموض والحقوق الخاصة فيه!!
وفقت ريم بأسرة كريمة لتربيتها ورعايتها رغم الفقر المدقع والعوز والحاجة الشديدة.. ومع ذلك تربت في كنف هذه العائلة الفقيرة بين حوائط تضمّ أكثر من أربعة عشر شخصا من أطفال وبالغين، وحينما تشتاق ريم (لفاكهة المنجا) يشتري لها والدها بالعدد ثم يقذف بها من فوق السور ويدخل ليرى أبناؤه يديه فارغتين، ثم في غفلة منهم يذهب يلتقطها لتأكلها ريم.. صورة خيالية بالطبع لإنسان يتمتع بهذا القدر من الإنسانية ويحدوه لذلك قلب بين جنبيها تميز بالحنان والعاطفة المرهفة.. يرى هذا الأب أن حالته المادية لا تمنحه القدرة على أن يطعم كل أبنائه فاكهة المنجا، ولكن يشعر بقلبه الكريم أن ريم أولى من غيرها بهذه الفاكهة فهي بلا أب ولا أم وتستحق كل الحب وكل الحنان.
تزوجت ريم من شخص (ما) ولكم أن تتخيلوا ابنة الظروف الخاصة كيف يكون زواجها وتحت أي ظروف ونسبة نجاحه من فشله وهي عموما لا تملك الحق في أن تقول لست سعيدة ثم تعود؛ لأنها في الأصل هربت من نظرة صاخبة إلى قسوة عارمة. أنجبت (ريم) طفلين جميلين وشعرت أن الحياة يجب ألا تقف وأنها لابد أن تكون أقوى من أي نظره تجعلها تدفع ثمن أخطاء الآخرين!!! ولكن ريم لا تملك حتى ريالين لفسحة طفيلها وهي في عوز عظيم..
تقول ريم: هناك ظروف تفرضها الحياة نقبلها من باب المشيئة الإلهية وأن الله قدر وفعل.. وهناك أمور أخرى تفرضها علينا الظروف البغيضة يمكن تغييرها وأنا من أجل ذلك طرقت كل أبواب وزارة الشؤون الاجتماعية بحكم أنها مسئولة عنا ولا أدري لماذا الوزارة أهملتنا وتركتنا نعاني طلاسم الماضي البغيض وتعرجات المستقبل المجهول.
احترق بيتي بسبب تماس كهربائي ووجدت نفسي في الشارع أفترش الأرض وألتحف السماء وللشمس أن تفعل فعلتها بجسدي المتهالك وللبرد أن يسلب طفلي الصحة والعافية!! تمنيت أن تمدّ لي الوزارة يد العون وتمنحني مسكنا وإلا كيف تكون إذاً مسؤولة عنا ؟!!
ضاقت بي الدوائر فحملت أمتعتي ورحلت إلى البيت الذي تربيت فيه والحقيقة أنني خرجت منه لتخفيف العبء عن والدي والآن أعادتني الظروف إليه بعبء أكبر وفي معيتي زوج لا يعمل وطفلان يحتاجان أضعاف ما كنت أستهلكه قبل الزواج، ثم إنني أتمنى أن أعرف من أين نحصل على هويتنا التي تمنحنا الحق بأننا بشر ولنا حقوق مثل الآخرين ولا بد أن نحصل عليها؟.. أقربها للذكر حينما احتجت لدخول الهاتف في مسكني قيل لي: اذهبي وأحضري معرفا ولا بد أن يكون أخوك أو أبوك أو زوجك.. من أين آتيكم بأخ أو أب وأنا مجهولة الهوية؟..
لو كان لنا حقوق معترف بها وعممت على الدوائر التي ليس لنا بد من دخولها لكان وضعي في ذلك الطابور المليء بالأنظار أفضل بكثير من أن أهمس في أذن شخص أنني (ظروف خاصة) وليس لي إلا الله.
يا وزارة الشؤون الاجتماعية ما ذنب ريم وكثير على شاكلتها ونفس ظروفها يطرقون أبوابكم دون جدوى؟.. هل ينتهي دور الوزارة مع هؤلاء المجهولين عند تزويجهم؟..
وإذا كانت الوزارة تقوم مقام الأهل في مثل هذه الحالات هل ينتهي دور الأسرة بمجرد زواج الابنة؟.. أين التكافل والتراحم اللذان زرعهما الله في قلوب البشر وانبثقت منهما فروع كثيرة وعظيمة تظلل الأبناء حتى حين؟... ماذا تقول وزارة الشؤون الاجتماعية لريم وحصة وميثاء ومنيرة وأشخاص كثيرين بلا هوية لا يدرون لمن يشتكون وعلى ماذا سيحصلون؟!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved