Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

دروس مجانية في حقوق البرية دروس مجانية في حقوق البرية

تعقيباً على ما نشر في صفحة عزيزتي الجزيرة حول اصداء إنشاء الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي أعلن عنها مؤخراً فأقول: جاء انشاء هذه الجمعية ليؤكد حرص هذه الدولة -التي تنطلق من أحكام كتاب الله العزيز، والسنة النبوية المطهرة - على النهوض بحقوق الإنسان التي أكد عليها الإسلام، فالإسلام سبق تلك الدول التي تتشدق بحقوق الإنسان وهي بعيدة كل البعد عن معاني تلك الحقوق.
المملكة العربية السعودية، أيها الأخوة، هي البلد الأكثر حفظاً لحقوق الإنسان لأنها ببساطة تطبق الشريعة الإسلامية التي حفظت تلك الحقوق.. وسأعرض لبعض نماذج حفظ الشريعة لحقوق الإنسان:
1- جاء الإسلام ليرعى ويحفظ الضرورات الخمس (الدين، العقل، المال، النفس، العرض)، فعصم دم الإنسان قال تعالى {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ}، وحافظ على العقل فحرم ما يذهبه كالخمر والمخدرات ونحوها قال عز وجل {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ}، كما حافظ على صيانة العرض فحرم الزنا وما يقرب إليه قال تعالى {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى }، وحافظ على الدين لذا أمر بقتل المرتد قال عليه الصلاة والسلام ( من بدَّل دينه فاقتلوه)، كما حافظ على المال وجعل حداً على من اعتدى عليه.
2- جاء الإسلام ليساوي بين الناس فلا فضل لحر على عبد ولذكر على أنثى ولا لطبقة على طبقة، وإنما وضع ميزان التقوى ميزاناً للأفضلية قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}.
3- أكرمت الشريعة الإسلامية الإنسان في حياته وبعد موته، فالمسلم بعد موته يغسل ويكفن ويطيب ويدفن، كما أن الشريعة قد حرمت التمثيل بجسمه، ومن كسر عظامه احتراماً لكرامته التي وهبها الله له منذ ولادته وفي حياته وحتى بعد موته.
4- حث الإسلام على تحرير الرقيق وذلك من خلال قنوات عديدة، حيث وضعه كفارات لبعض الذنوب كوضعه كفارة لقتل الخطأ، وهذا مالم تستطع تحقيقه تلك الشعارات الزائفة في المجتمعات الغربية عندما قاموا في سابق القرون بخطف الآلاف من أبناء افريقيا ليعملوا لهم دون أجر.
5- جاء الإسلام ليعطي التكافل الاجتماعي حقه، فأوجب اكرام الضيف وتقدير الجار، وحث على إعانة المحتاج وإطعام الطعام، ورغب في الهدية والقرض، وشرع في تعزية المصاب، وزيارة المريض، كما أوجب الزكاة ورغب في الصدقة والإحسان، فما أعظم قوله عليه الصلاة والسلام:( ليس المؤمن الذي يبيت شبعان وجاره إلى جانبه جائع).
6- تسخير البر والبحر والنبات لخدمة الإنسان قال تعالى {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ}.
هذه بعض من نماذج حفظ الإسلام لحقوق الإنسان.. إذن فلنعلم أن الكرامة التي وهبها الله للإنسان ليست شعاراً يرفع لكنها بناء أصيل في الإسلام له مؤيداته وشواهده في عشرات الآيات من القرآن.
ولقد سارت المملكة العربية السعودية على هذا المنهج فحفظت حقوق الإنسان، ويؤيد ذلك ما جاء في الأنظمة التي سنتها الدولة ومن أهمها النظام الأساسي للحكم الذي اشتملت مواده على ما يحفظ ويرعى حقوق الإنسان والتي من أهمها:
1- ما ورد في المادة (8) من النظام على أن الحكم في المملكة يقوم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة.
2- أكدت المادة (12) من النظام على أهمية تعزيز الوحدة وعدم الفرقة.
3- أكدت المادة (18) على أن الدولة تكفل الحرية الملكية.
4- أكدت المادة (19) من النظام على حظر مصادرة الأموال، وأنه لا عقوبة إلا بحكم قضائي.
5- نصت المادة (26) من النظام المشار إليه على انه (تحمي الدولة حقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية).
6- ورد في المادة (27) من النظام أن الدولة تكفل حق المواطن واسرته في حالة الطواريء والمرض والعجز.
7- أكدت المادة (30) على حرص الدولة على توفير التعليم ومكافحة الأمية.
8- بينت المادة (31) من النظام على أن الدولة توفر الصحة للكل.
9- أكدت المادة (36) على حرص الدولة على توفير الأمن للجميع.
10- أكدت المادة (37) على حرمة المساكن.
11- جاءت المادة (38) على التأكيد بأن العقوبة شخصية وانه لا جريمة ولا عقوبة الا بنص شرعي أو نظامي.
12- جاءت المادة (40) بأن للمكالمات الهاتفية والمراسلات حرمتها.
13- أعطت المادة (43) من النظام الأساسي للحكم حقاً للإنسان السعودي والمقيم يتميز به عن غيره، وهو أن مجلس الملك وولي العهد مفتوحان لكل من له شكوى أو مظلمة.
14- أكدت المادة (47) على استقلالية القضاء.
هذه بعض مواد النظام الأساسي للحكم، وقد اقتصرت على بعضها طلباً للاختصار، وقد جاءت هذه المواد تحمل بين سطورها حفظ ورعاية حقوق الإنسان، كما جاءت أنظمة أخرى مشتملة على رعاية حقوق الإنسان ومن أهمها (نظام هيئة التحقيق والادعاء العام)، والتي تعمل بصمت دون البحث عن الوهج الإعلامي، وكذلك (نظام القضاء)، (نظام المرافعات الشرعية)، (نظام المحاماة)، (مجلس الشورى) و (نظام الإجراءات الجزائية) الذي صدر مؤخراً والذي يحمل بين طياته حفظ حقوق الإنسان وكرامته.
إذن، أيها الاخوة، هذه هي المملكة العربية السعودية، وهذه أنظمتها وهذه تشريعاتها، وهذه هي الصفحة البيضاء لهذه الدولة المباركة في رعاية حقوق الإنسان، وهي صورة، مع عدم التحية، لمن يهاجم هذه البلاد ليلاً ونهاراً وجهاراً ويعتاش ويقتات على سب هذه الدولة. إن ما تواجهه هذه البلاد -حفظها الله- من حملات مسعورة إنما هي حقد على ما تنعم به من أمن وإيمان قال تعالى {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ}.. هذه البلاد الوحدة تعمها والمحبة تسودها، والوئام يجمعها وشعبها معها وحولها ويدعو لها، والله عز وجل يحفظها.
هذه البلاد تقيم العدل على مواطنيها والمقيمين على أرضها، نعم، أيها الإخوة، الوافد لهذه البلاد له كرامته واحترامه، اسألوا الوافد من أي جنسية.. اسألوه عن الأمن في هذه البلاد، وعن العدل وعن الكرم وسيجيبكم ودون تردد بأن المملكة بلد فريد وشعب أصيل.
يقول البرفيسور الأمريكي ديفيد لونج (إنني أعتقد أن المملكة هي أكثر الدول استقراراً في المنطقة، وأن احد الأشياء التي تُبقي المملكة متماسكة في مواجهة التغيرات السريعة هي ثقافتها الدينية وروابطها العائلية القوية).
أيها الاخوة.. إن المملكة العربية السعودية هي رائدة حقوق الإنسان بل إنها أفضل من بلاد هذا البرفيسور في حفظ حقوق الإنسان.. فأين هذه الدولة وحقوق الإنسان من أناس تم اخذهم بطريقة همجية وسجنوا في جزيرة نائية لا تسكنها الا الدواب، وأدينوا قبل أن يحاكموا، وجردوا من حقوقهم، وأهينوا وعذبوا، ونحن هنا لا نبرئ هؤلاء..
كلا، وإنما نطالب بسرعة محاكمتهم، فإن أدينوا استحقوا العقاب، وإن برئوا فيطلق سراحهم. إذن.. أين هي الحرية التي رُفعت شعاراً ودُفنت حقيقة؟ أين الحرية من دعم هذه الدولة لاسرائيل المنبوذة وهي التي تقتل وتهدم ولا تستطيع أي دولة قول كلمة لا، بل حتى مجرد الادانة لا يمكن؟!
وأين حقوق الإنسان وأين الحرية التي زعموا من فضائح وفظائع سجن أبو غريب.
أعود فأقول: إن المملكة العربية السعودية محسودة، في كل شيء، ويدل على قولنا هذا ما قام به اشباه الرجال وسفهاء العقول وثلة من القتلة ومصاصي الدماء من أحداث على أراضي هذه البلاد الطاهرة، وكل ذلك يحدث في بلد هو الوحيد المطبق لاحكام الإسلام.. ولكن لا غرابة من مثل هؤلاء الذين تتلمذوا على حفنة من السفهاء والجهال والذين يصدق عليهم المثل العامي (من كان دليله البقر كان وقعه الحفر)..
هؤلاء نسأل الله لهم الهداية أو أن يريح المسلمين من شرورهم. ثم نقلب صفحة من صفحات الحقد على هذه البلاد -حفظها الله- وهم من يدعون الاصلاح والانتساب إلى هيئات الدفاع عن حقوق الإنسان، وهؤلاء كذبوا والله، فلو أرادوا الإصلاح لما فروا هاربين كالمجرمين إلى بلاد الغربة ويسكنون في القصور والتي دفعت لهم مقابل الهجوم على بلاد الإسلام، وهؤلاء مفلسون،
فهم سفهاء ومستعرون، وثلة من الخونة والمرضى النفسانيين. وإني أقول لهم ولمن سار على طريقهم: توبوا إلى الله وارجعوا إلى رشدكم واعلموا وتيقنوا وتأكدوا أن المملكة العربية السعودية ستبقى بإذن الله متمسكة بشرع الله وستبقى كبيرة وسيبقى الأوغاد الصغار يرمون أعالي الشجر لإسقاط يانع الثمر.
ثم بعد ذلك نقلب صفحة أخرى من صفحات الحقد على هذه البلاد الطاهرة وهي شبكة المعلومات او الانترنت وما ينشر على ساحاتها من حماقات وتفاهات..
فهؤلاء في اعتقادي لا يستحقون الرد عليهم لأنهم ببساطة جبناء ويتخفون حول أسماء مستعارة.. ولعل قول الشاعر يكفيهم:


وإذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة بأني كامل

أعود إلى ما بدأت به وأقول: إن إنشاء الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان جاء في وقته وأتمنى لهم التوفيق.. ولعل من الأهمية أن يكون لهذه الجمعية فروع في مناطق المملكة حتى يصلها صوت المواطن، كما أتمنى أن يكون للجمعية برنامج اعلامي متكامل يشرح للجميع أهمية الجمعية ودورها في المحافظة على حقوقهم.
لابد كذلك من ايجاد مركز للمعلومات والدراسات يمد الجمعية بما تحتاجه من معلومات واحصائيات، كذلك لابد من وجود هاتف اتصال بالجمعية وحبذا لو يكون مميزاً ومختصراً كارقام الطواريء حتى يكون همزة وصل بين المواطن والجمعية..
اتمنى أن تحقق هذه الجمعية التطلعات وتكون في مستوى ثقة ولاة الأمر -حفظهم الله- والشعب السعودي الكريم.. والأمنية متواصلة لهذه البلاد بأن يحفظها الله عز وجل من كل سوء وأن تكون في عزة وقوة.
خالد بن عبدالعزيز اليوسف/محافظة الخرج


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved