Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

أكدت على أهمية استضافة الطفل..حصة المزيني: أكدت على أهمية استضافة الطفل..حصة المزيني:
بعض الأسر تتخوف من الأسرة الصديقة والبرنامج إشباع عاطفي

* الرياض - أحمد القرني:
أكدت مديرة دار الحضانة الاجتماعية بالرياض حصة بنت صالح المزيني ان دمج الأطفال ذوي الظروف الخاصة أو الأيتام في المجتمع عن طريق الاحتضان الجزئي أو الأسرة الصديقة يعتبر أحد الحلول الفعالة لمثل هذه الحالات حيث يكتسب الطفل علاقات اجتماعية سليمة ويحقق الاستقرار النفسي والاجتماعي ويساعد على التكيف مستقبلاً مع المجتمع بصورة أفضل.
وأضافت أن وزارة العمل فطنت الى مثل هذه الأدوار وأقرت قبل خمس سنوات برنامج الأسرة الصديقة (مع الإبقاء على برنامج الاحتضان) لدعم عملية التنشئة الاجتماعية لأبنائها وقد استحسنت الكثير من الأسر السعودية هذه الفكرة واستجابت للبرنامج ولدينا الكثير من الطلبات لتعويض هؤلاء وأشارت المزيني إلى أن النظام وضع للأطفال الذين تجاوزت أعمارهم الثلاث سنوات لأعطائهم فرصة ممارسة الحياة الاجتماعية الطبيعية لتعويض ما فقدوه من الجو الأسري.
وأشارت المزيني إلى أن غياب الجو الأسري للطفل المتمثل في الأدوار التي يقوم بها الوالدان الأب والأم وما يستلزمها من الخبرات التي يفتقدها الطفل داخل دار الحضانة وتؤثر سلباً على مستقبل حياته ولهذا يحتاجون بالفعل للأسرة الصديقة لأنها تعني لهم الكثير.
وبينت أن هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في الأسرة الصديقة منها أن تكون الأسرة سعودية أو الزوجة سعودية وان يكون لديها الوعي والإحساس بالمسؤولية وشددت المزيني على أهمية الاستمرار في استضافة الطفل وعدم الانقطاع بشكل مفاجىء حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الطفل والشعور بأن الهدف من البرنامج ليس اشباع احتياجاته المادية وإنما الاشباع العاطفي.
وألمحت المزيني إلى أن هناك تخوفاً من بعض الأسر من الأسرة الصديقة لعدم إدراكهم المعاني السامية مشيرة أن البرنامج نجح لكنه يحتاج إلى تفهم دور الأسرة الصديقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved