Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

جهاز رباعي الأبعاد للتشخيص المبكر جهاز رباعي الأبعاد للتشخيص المبكر
برنامج آلي لتطعيمات الالتهاب الكبدي بمركز الحبيب الطبي

قام مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي باتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل خدمة الراغبين بعمل تطعيمات الالتهاب الكبدي حيث استحدث المركز نظاما آليا جديدا. عن طريق الكمبيوتر لتذكير المراجعين بمواعيد أخذ الجرعات المتبقية لهم بعد انتهاء المدة المحددة للجرعات الأولى، ذكرت ذلك مشرفة مكتب خدمات المرضى الاستاذة أنوار راكان المرشد.
وقالت أنوار إنه من المعروف ان تطعيمات الالتهاب الكبدي تؤخذ بجرعات على فترات متعددة ومحددة.
ويقوم الجهاز الآلي بالمركز بتذكير الموظفين بمواعيد التطعيمات المتبقية للمرضى ومن ثم يقوم الموظفون بالاتصال بالمرضى لتذكيرهم أيضا بموعد الجرعات المتبقية وهذا يأتي حرصا على سلامة وراحة المرضى في مركز الحبيب الطبي.
الجدير بالذكر ان التهاب الكبد الوبائي.. مرض شائع وغني عن التعريف فهناك عالمياً أكثر من 300 مليون مصاب بالفيروس B وللأسف يموت منهم سنوياً أكثر من مليون مصاب، ناهيك عن أن نسبة 10-30% من المصابين تكون لديهم الاصابة مزمنة، ومن هؤلاء نسبة 12% تتحول الى تشمع الكبد، ومنهم كذلك حوالي 5% تنمو لديهم خلايا سرطانية ضمن الكبد محدثة سرطان الخلية الكبدية.
جهاز رباعي الأبعاد
على صعيد آخر قالت الأستاذة ريم محمد الشدادي الفرحان مشرفة عيادات أمراض النساء والولادة بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي إن جهاز رباعي الأبعاد يعمل بتقنية متقدمة في التشخيص الطبي والتي تم تطويرها بعد أبحاث طويلة قامت بها شركة كرتز النمساوية الرائدة عالمياً في أنظمة التصوير بالموجات فوق الصوتية، وأضافت ان هذا الجهاز يوفر خاصية التصوير الحي رباعي الأبعاد ويتميز أنه يقوم بعرض لكامل ملامح الجنين وهو يتحرك داخل رحم الأم ويساعد هذا الجهاز على متابعة نمو الجنين بشكل دقيق، كما يتيح نسبة عالية من الوضوح في التصوير وفي عدد من الحالات المرضية كتصوير القلب بالألوان مثلا مما يساعد الأطباء والمختصين من اكتشاف وجود أي مشاكل صحية في وقت مبكر قبل حدوثه لا سمح الله ومن ثم توفير العلاج المناسب لها قبل استفحالها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved