Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

للكشف عن أسباب الانهيارات الأرضية للكشف عن أسباب الانهيارات الأرضية
هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تبدأ بأعمال الحفر وعمل جسات في عدد من المواقع بمدينة المبرز بالأحساء

* الأحساء- رمزي الموسى:
بدأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية في عمليات حفر ووضع جسات ورفع المساحة لعدد من المواقع الارضية في بعض الاحياء السكنية التي اشتكى منها الاهالي مما دعا هيئة المساحة الجيولوجية إلى اعداد مشروع دراسة فصلية لطبيعة الارض وخصائصها.
وقد اوضح مدير مشروع دراسة اسباب الانهيارات الارضية بحي اليحيا بمدينة المبرز بالأحساء المهندس قابل البركات ل ( الجزيرة) ان مدة الدراسة ستنتهي بعد 4 اشهر من الان ومن خلال نتائج هذه الدراسة سيتم الكشف عن الاسباب الفعلية للانهيارات الارضية واسباب التصدعات الحاصلة في بعض المباني السكنية التي بلغ عرضها من 2 ملم الى 3 ملم.
مشيراً الى ان مشروع الدراسة ؟ بعدد من المراحل هي:
1- عمليات الحفر.
2- اخذ عينات من التربة والصخور والمياه الجوفية لمعرفة خواصها الهندسية.
3- عمل دراسة جيوفيزيائية تفصيلية.
4- مراقبة النشاط الزلزالي في المنطقة التي اوضحت الدراسات عدم وجود اي نشاط.
5- مراقبة الشقوق في المباني المتأثرة لمعرفة مقدار التوسع في تلك الشقوق. وبين المهندس البركات ان سببب الانهيارات الحاصلة له احتمالان.
اما المشكلة في طبيعة التربة نتيجة انها تربة كلسية فتكون لها صفتان هي انهيارية بسبب السحب الجائر للماء أو انتفاخية بسبب امتصاصها للماء وفي كلا الحالتين سيكون لها التأثير السلبي على المباني والمنشآت.
اما الاحتمال الثاني لانهيارات الارضية هو وجود كهوف داخل الارض وسوف يتم الكشف عن وجودها بعمل خمس جسات تحت المباني في عدد من المواقع المختلفة بمدينة المبرز.
وفي حال وجود تلك الكهوف على عمق 25م كحد اقصى سوف يتم معالجته بالحقن نتيجة ماقد تشكله من مخاطر محتملة على المباني اما مازاد عن ذلك العمق فلن يكون له أي ضرر يذكر مشيراً الى ان التوصيات التي سوف تخرج بها الدراسة ستؤكد على ضرورة ايقاف السحب الجائر للمياه الجوفية في حال كونه السبب وراء الانهيارات الحاصلة.
اضافة الى ضرورة الالتزام بعمل اللبشة الخرسانية تحت اساس المباني الجديدة في المنطقة أو ربط الاساسات بأعمدة لتكون كأساس واحد للمحافظة على المبنى ومقاومته لأي حركة في التربة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved