Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

رئيس هيئة محافظة جدة في حوار خاص لـ(الجزيرة ): رئيس هيئة محافظة جدة في حوار خاص لـ(الجزيرة ):
مراكز الهيئة في جدة زودت بأحدث الحاسبات الآلية وتعاملت معها بكفاءة

* حاوره: محمد بن سليم اللحام:
أوضح فضيلة الشيخ علي بن محمد الحيان رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الحرية كفلها النظام الإسلامي وقال ونحن في دولة تحكم كتاب الله وسنة رسوله وهذان المصدران شملا كل ما يصلح الدين والدنيا وأمور البشرية في كل زمان ومكان.
وأكد فضيلته في حواره الخاص الذي أجرته معه صفحتنا أن دستورنا في هذه البلادهو الكافل لهذه الحرية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ماهو إلا رافد من روافد هذه البلاد التي تتخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً لها فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) فهذا دليل على حب الإسلام للخير وإنكاره للمنكر بأشكاله.
لمحة شخصية
*في البداية هل بالإمكان أن تعرفنا على نفسك؟
- الاسم علي بن محمد الحيان ومؤهلي العلمي بكالوريوس قسم الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود وقد تخرجت في عام 1405هـ وأمضيت في خدمة هذا الجهاز الموقر ما يربو على 18 سنة وأبلغ من العمر 44 سنة اسأل الله حسن الختام وأن يجعل العمل خالصاً لوجهه الكريم.
تحقيق الطموحات
*ينتقد البعض عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة جدة ويقولون إن النشاطات الميدانية لاتحقق الطموحات ماتعليق فضيلتكم على هذا الكلام؟
- الحقيقة أن محافظة مثل محافظة جدة تزخر بالأماكن العامة والأسواق التجارية والتوسع العمراني المذهل وأيضاً كذلك المنتزهات الترفيهية من منتجعات وشاليهات ومدن تقام على ساحل البحر الذي يزيد على 100كجم متر في محافظة جدة وبعض الأسواق كبيرة حجمها لايتصوره إلا من شاهده لكثرة عدد المحلات التجارية علاوة على مرتاديها. وفي المقابل لدينا مراكز -الحمدلله- بتوجيهات ولاة الأمر وكذلك معالي الرئيس العام وفقه الله وحرصه على نشر عدد جيد من المراكز في محافظة جدة يوجد لنا عدد 19 مركزاً في محافظة جدة والمشكلة التي مازلنا نعاني منها قلة العاملين على مستوى محافظة جدة.
عدد العاملين
* هل نعتبرها مطالبة بزيادة عدد العاملين في محافظة جدة؟
- نعم نحن نطمع لأن يكون في الوظائف المستحدثة في المستقبل يكون لمدينة جدة حظ وافر منها فلا شك أنه لا يوجد تكافؤ بين ضخامة المدينة وسعة منشآتها المتاحة حالياً وبين عدد العاملين.
خطة الطوارئ
* هل هناك استراتيجية معينة في توظيف العدد الموجود ليقوم بالدور المنوط به إلى أن تستحدث وظائف
- نحن هنا نعمل جادين سواء رؤساء الأقسام أو رؤساء المراكز من خلال دراسات تقدم وبحوث, مع الاجتماعات الدورية في مقر الهيئة توصلنا إلى خطط تعالج المخالفات ولها آلية عمل معينة تكفل -بإذن الله- علاج تلك الظواهر التي تنشأ بين فترة وأخرى.
فكرة قائمة
* أنتم ذكرتم وجود الواجهات البحرية التي حظيت بها المحافظة هل هناك خطة معينة في استغلال هذه الواجهات في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
- الواجهة البحرية نوليها اهتماماً خاصاً وذلك لنوعية المرتادين لها وأيضاً كونها متنفساً لمحافظة جدة ودوريات الهيئة ترتاد هذه الأماكن بصفة مستمرة وتعمل عملها من نصح وإرشاد وضبط للقضايا.أما اللوحات الارشادية فعملت لها دراسة وحصلت على موافقة من الرئاسة حول هذا ونسقنا مع بعض الأسواق جزاهم الله خيراً ومازالت الفكرة قائمة ومطروحة وواجهتنا بعض الإشكاليات في طريقها إلى الحل.
الحرية والمعروف
* هنا خلط من بعض الناس لمفهوم الحرية في الإسلام وموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كشعيرة ربانية في المجتمع كيف تفرق للقارئ الكريم بين مفهوم الحرية في المفهوم الشرعي والأمر بالمعروف في المفهوم الشرعي؟
- لاشك أن الحرية كفلها النظام الإسلامي ونحن في دولة تحكم كتاب الله وسنة رسوله وهذان المصدران شملا كل مايصلح الدين والدنيا وأمور البشرية في كل زمان ومكان. دستورنا في هذه البلاد هو الكافل لهذه الحرية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ماهو إلا رافد من روافد هذه البلاد التي تتخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً لها فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) فهذا دليل على حب الإسلام للخير وإنكاره للمنكر بأشكاله.
الاصطياف
* نحن على أبواب الاصطياف هل بالإمكان إعطاؤنا إطلالة خفيفة على جهود الهيئة في مجال الاصطياف وكيف تواجه الكثافة من الزوار في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
- لاشك ان أوقات الاصطياف في محافظة جدة تأخذ حظها من المصطافين من الداخل والخارج وعنيت الهيئة بهذا الأمر دائماً حيث قامت بتجنيد طاقاتها وتسيير الدوريات لهذه الأماكن التي يرتادها عامة الناس وتم تزويدهم بالكتيبات والأشرطة النافعة المصرحة من الرئاسة التي تشتمل على النصائح المفيدة والتعليمات الإسلامية يصحب ذلك النصح والتوجيه.
جهود مترابطة
* معروف أن عمل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كغيره من الأجهزة عمل تكاملي مع الأجهزة الأخرى كيف تصف لنا هذا الدور في أيقونة الأجهزة الحكومية الأخرى؟
- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي حلقة من حلقات الأجهزة الأخرى التي تعمل معاً في الميدان منها الشرطة والأمانة ممثلة في البلديات الفرعية وبقية الأجهزة الأخرى مثل إدارة التعليم والشؤون الصحية وفرع وزارة التجارة ووزارة الإعلام وهناك لجان تشارك الهيئة مع بعض هذه الجهات فيها لمعالجة قضايا صدر بحقها توجيه من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة أو بمتابعة سمو محافظ محافظة جدة فلاشك ان الجهود مترابطة وهناك تعاون جيد قائم على مدار الساعة في هذا المجال.
من له سوابق
* يقول بعض الناس إن جهاز الهيئة جهاز يشوبه بعض الارتجالية في الضبط وأنه لا يراعي قضية السوابق في قضية الإحالة؟ فبماذا تردون على مثل هذا
- أحب أن أفهم القارئ أن جميع مراكز الهيئة في محافظة جدة زودت بأحدث الحاسبات الآلية وتعاملت معها بكفاءة جيدة بحيث إن جميع المعلومات اليومية تدون وتدخل في بياناتها المخصصة لها كذلك إدارة القضايا بهيئة جدة تقوم بإدخال المعلومات بشكل يومي عن طريق الامر المناوب وما يتلقاه من المراكز المنتشرة في المحافظة بهذا يكون التأكد من شخص هل له سوابق أم لا أمر سهل.
تقليعات شباب
* نشاهد في الأماكن العامة بعض تقليعات الشباب مثل ركوب الدرجات النارية بشكل مزعج وقصات الشعر وما شابه ذلك هل لهيئة جدة دور في النوع المستجد من المنكرات على هذا الشكل؟
-كما أسلفنا من قبل هيئة جدة كغيرها من الهيئات تركز عملها بالدرجة الأولى على إسداء النصح والإرشاد سواء فيما يتعلق بالعقيدة والسلوك وأما ما يلاحظ من ركوب الدرجات النارية وقصات الشعر المخالفة وغير ذلك خصوصاً الدرجات النارية التي ينطوي عليها مخاطر عظيمة وتزعج الآخرين فالهيئة تناصح مثل هذه الفئة والموضوع يرفع إلى الجهات المختصة لعلاجه والهيئة تقوم بدورها وفق ما أُتيح لها من تعليمات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved