Friday 28th May,200411565العددالجمعة 9 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إياد علاوي وعلاء العلوان أبرز مرشحي رئاسة الحكومة إياد علاوي وعلاء العلوان أبرز مرشحي رئاسة الحكومة
مجلس الحكم: السبت أو الأحد المقبلين موعد لإعلان تشكيلة الحكومة العراقية

* بغداد - د.ب.أ:
قالت عضو مجلس الحكم الانتقالي رجاء الخزاعي أمس الخميس ان وزير التربية العراقي الدكتور علاء الدين عبد الصاحب العلوان مرشح لتولي منصب رئيس الحكومة الجديدة التي ستدير شؤون البلاد في الثلاثين من حزيران - يونيو المقبل.
وكشفت عضو مجلس الحكم في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الألمانية في بغداد (ان العلوان مرشح الى جانب عضو مجلس الحكم إياد علاوي لتسلم منصب رئيس الحكومة الجديدة). ونفت ان يكون العالم النووي العراقي حسين الشهرستاني بين المرشحين لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.. مشيرة الى ان كل مايروّج في وسائل الاعلام بشأن هذا الموضوع (عار عن الصحة). وقالت الخزاعي (إن علاء العلوان شخصية أكاديمية مستقلة معروفة هو مرشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة).
وعلاء الدين عبد الصاحب العلوان من مواليد بغداد عام 1949 خريج كلية الطب بجامعة الاسكندرية 1971وتخصص في المملكة المتحدة وتولى منصب عميد كلية الطب بالجامعة المستنصرية في بغداد 1990- 1992 وتولى منصب الأمين العام للمجلس العلمي للأمراض الباطنية في العراق 1988-1991 وممثل الصحة العالمية ورئيس بعثتها في الأردن ومدير قسم الأمراض غير الانتقالية في منظمة الصحة العالمية في جنيف 1999-1997 وممثل الصحة العالمية ورئيس بعثتها في سلطنة عمان 1995- 1997 وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد وجامعتي اوسلو والنرويج وفي أيلول - سبتمبر من العام الماضي تولى منصب وزير التربية في اول حكومة عراقية بعد سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وكانت وسائل الاعلام قد ذكرت في وقت سابق أسماء عراقيين بينهم مهدي الحافظ وزير التخطيط الحالي وعادل عبد المهدي القيادي البارز في المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم والعالم النووي العراقي حسين الشهرستاني.
وتوقعت عضو مجلس الحكم رجاء الخزاعي ان تعلن أسماء أعضاء الحكومة العراقية الجديدة (يومي السبت أو الأحد المقبلين).
وتوقعت الخزاعي ان تعلن تشكيلة الحكومة التي ستتولى ادارة شؤون البلاد للمرحلة الانتقالية مطلع الأسبوع المقبل، وقالت (أتوقع ان تعلن الأسماء يوم السبت أو الأحد المقبلين).
وأضافت (أن قسماً من أعضاء مجلس الحكم الحاليين سيتسلمون مناصب في الحكومة الجديدة وآخرين سيتسلمون مناصب في الجمعية الوطنية ومناصب أخرى).
وأكدت عضو مجلس الحكم الانتقالي ان (المجلس سيحسم قضية النزاع المسلح بين مليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر والجيش الأمريكي قبيل تسلم السلطة حتى لا يكون لقوات التحالف ذريعة لابقاء هذه القوات في البلاد مستقبلا).
وقالت (نريد سيادة كاملة وغير منقوصة في جميع الملفات الأمنية وعلى الأموال العراقية).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved