Wednesday 26th May,200411563العددالاربعاء 7 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بعد موافقة مجلس الوزراء على تمويل القطاع الخاص للتجارة والحكومة الإلكترونية بعد موافقة مجلس الوزراء على تمويل القطاع الخاص للتجارة والحكومة الإلكترونية
رجال الأعمال : القطاع الخاص سيضخ أموالاً كبيرة لتمويل الحكومة والتجارة الإلكترونية

* الرياض - حازم الشرقاوي :
أشاد عدد من المسؤولين في شركات تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية في المملكة بقرار مجلس الوزراء الذي صدر أمس الأول بالسماح للجهات الحكومية بالتعاقد مع مؤسسات القطاع الخاص ؛ لتمويل المشاريع المختلفة في مجال الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية ، وفق أسلوب المشاركة في الدخل المتوقع وتنفيذها .
قال المهندس محمد رشيد البلاع رئيس المجموعة الوطنية : إن هذا القرار سيعود بالفائدة على جميع فئات المجتمع في المملكة ، كما سيؤدي إلى سرعة قيام الحكومة الإلكترونية في المملكة ، ويساهم أيضاً في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال توفير الوقت والجهد والمال ، وأشار إلى أن تطبيق الحكومة الإلكترونية سيجعل المواطنين ينهون كل معاملاتهم عبر الإنترنت ، وأضاف ان المملكة لديها شركات كبرى تمتلك قدرات تنفيذ مشروعات الحكومة الإلكترونية في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية .
فيما وصف الأستاذ عبد العزيز النغيثر مدير عام شركة الاتصالات والإلكترونيات العربية والشركة العربية لتجهيزات المكاتب بأنه قرار ممتاز ؛ سيساهم في رفع مستوى الخدمات الإلكترونية في المملكة ، كما سيدفع القطاع الخاص إلى ضخ استثمارات في هذا المجال ؛ تساهم في سرعة تطبيق الحكومة الإلكترونية في المملكة التي أصبح المجتمع في حاجة ماسة لها ، وأشار إلى أنه نستطيع أن نقول طبقنا الحكومة الإلكترونية من خلال الحد من أو انعدام استخدام المعاملات الورقية أو القيام بمراجعات مباشرة للدوائر والمؤسسات الحكومية ، ودعا النغيثر الجهات الحكومية والخاصة وخاصة البنكية منها بضرورة تطوير الأنظمة البنكية والأمنية ؛ للحفاظ على المعلومات من عمليات القرصنة التي تتم في العالم .
وأوضح النغيثر أن الجميع مستفيد من هذا القرار بداية من المؤسسات الحكومية وانتهاء بالشركات المستثمرة في هذا المجال .
وأكد النغيثر أن هناك عددا من الشركات في المملكة قادرة على تنفيذ مثل هذه المشروعات ، مضيفاً أن التحول إلى الحكومة الإلكترونية بعد هذا القرار أصبح واجباً مهماً على الجميع .
فيما ذكر المهندس عبد الله الدبيخي مدير عام شركة أول نت أن القرار الجديد سيؤدي إلى ازدهار التجارة والحكومة الإلكترونية في المملكة ، وأشاد بالمبادرة التي قادتها قبل فترة إمارة المدينة المنورة في محاولتها لتطبيق التجارة الإلكترونية .
وأكد ان القرار إيجابي على القطاع الخاص العامل في مجال تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية ، وكذلك الشركات العاملة في تقديم خدمة الإنترنت لأن هذا القرار سيساهم في مضاعفة أعداد مستخدمي الإنترنت لإنهاء معاملاتهم من خلاله .
وأشار إلى ان القرار سيساهم في تقليل الضغط والزيارات على المكاتب والدوائر الحكومية وعلى الطرق والمواصلات ؛ مما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني .
من جهة أخرى يأتي هذا القرار منسجماً مع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات التي أعدتها جمعية الحاسبات السعودية ؛ بهدف تحويل السعودية إلى مجتمع معلوماتي التي انتهت أعمالها برئاسة الدكتور خالد السبتي المستشار بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، وموافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله عليها وتحويلها إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لدخولها حيز التنفيذ ، وتضم خطة قصيرة لمدة خمس سنوات وأخرى طويلة لمدة عشرين سنة . وأوصت الخطة بضرورة تخفيض أسعار الإنترنت والهاتف الجوال والثابت وتقديم تسهيلات لعملية الاستثمار في هذا المجال من تخصيص قروض وتحسين البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ، تعديل مناهج التعليم وفتح المجال أمام التعليم المفتوح ، فتح باب المنافسة بين الشركات في القطاع المعلوماتي ، بالإضافة إلى إقامة مركز للتميز لتأهيل الموهوبين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات .
فيما تشير إحصائيات شركة الاتصالات السعودية الى ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية إلى 3 ملايين و300 ألف مستخدم عام 2004م .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved