Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

مورس يخترع التلغراف مورس يخترع التلغراف

في مثل هذا اليوم 24 مايو من عام 1844، وفي تظاهرة شهدها أعضاء الكونجرس ، أرسل المخترع الأمريكي صمويل إف. بي مورس رسالة تلغرافية من مقر الكونجرس إلى ألفريد فيل في محطة سكة حديد في بلتيمور بولاية ميريلاند ، ورد فيل على التلغراف بعد لحظات برسالة عبارة عن سؤال مفاده : ما الشيء الذي منحنا الرب إياه؟ ، وكان هذا السؤال قد أُقتُرح على مورس من قبل آني إلورث ابنة أحد أعضاء لجنة براءة الاختراع .
وقد استفاد مورس، وهو رسام بارع ، من فكرة المخترع الفرنسي للتلغراف الكهربائي عام 1832 وقضى اثني عشر عاماً بعد ذلك في محاولة صنع آلة تلغراف تعمل بصورة جيدة . وخلال هذه الفترة ، تمكن من تكوين شفرة مورس وهي مجموعة إشارات تمثل اللغة في رسالة التلغراف ، واستطاع إقناع الكونجرس بتمويل خط تلغراف من واشنطن إلى بالتيمور . وفي 24 مايو- أيار عام 1844 قام مورس بتدشين أول خط تلغراف تجاري في العالم من خلال رسالة ملائمة أظهرت مدى تأثير الاختراع علي مستقبل الحياة في أمريكا . وبعد مرور حوالي عقد من الزمان علي افتتاح أول خط للتلغراف وصلت كابلات التلغراف إلي أكثر من 20,000 ميل عبر الدولة .
وقد ساعد الاتصال السريع الذي منحه التلغراف في التوسع الأمريكي ، فقد جعل السفر عبر السكك الحديدية أكثر أمانا حيث تم توفير الدعم للأعمال التجارية عبر المسافات الطويلة في الولايات المتحدة المتنامية .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved