Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

من العيادة الإلكترونية.......... من العيادة الإلكترونية..........
تطبل البطن
د. محمد طه شمسي باشا**

** أعاني من كثرة غازات البطن.. أو بمعنى آخر من (تطبل البطن).. فما أسباب ذلك؟ وما العلاج لهذه المشكلة؟
عبد الكريم. أ.ج - نجران
- إن تطبل البطن اضطراب شائع يتميز بامتلاء أو انتفاخ البطن بالغازات وبكثرة الشعور بالأصوات المعوية وخروج الغازات من الشرج.
أما الأسباب الشائعة لتطبل البطن فهي اضطرابات غير عضوية، حيث يستمر هذا الاضطراب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل دون أي دليل على مرض عضوي وهذا يحصل نتيجة:
1- ابتلاع الهواء بشكل كبير بسبب قلق مزمن أو اضطراب نفسي وبسبب الأكل السريع، ويشكل الهواء المبتلع 20-60% من الغاز المعنوي ويؤدي الهواء المبتلع إلى حس ضغط وامتلاء في المعدة بعد الطعام، وأحياناً ألم حاد في المعدة يشبه الذبحة الصدرية وقد يحصل انتفاخ بطني معمم أو ألم في الناحية العلوية اليسرى للبطن ينتشر إلى الصدر، وهذا الألم يشفى بعد التبرز أو إخراج الهواء.
2- توحي بعض الدراسات بأن هؤلاء المرضى تكون عندهم حجوم طبيعية من الغازات المعوية ولكن المشكلة تكمن في اضطراب حركية الأمعاء التي تؤدي إلى الشعور بالألم وتجمع الغازات الذي لا يشعر به الإنسان في الحالة العادية بسبب إمكانية طرح هذه الغازات.
3- تساهم الجراثيم المعوية الموجودة في القولون في تشكيل المصدر الرئيسي للغاز المعوي، الذي يتكون بسبب تخمر السكريات والبروتينات داخل اللمعة المعوية ويؤدي تناول بعض أنواع الأطعمة مثل البقول إلى زيادة إنتاج الغاز المعنوي وحدوث تطبل البطن.
وهناك أسباب عضوية تالية لسوء الهضم أو سوء الامتصاص أو فرط تناول بعض المواد السكرية ضعيفة الامتصاص.
يختلف تطبل البطن الوظيفي عن المعوي المتهيج (تشنج القولون) في أن انتفاخ البطن أو تطبله يسيطر عليه الانزعاج البطني أكثر من صعوبات التبرز أو اضطراباته التي يعاني منها مريض تشنج القولون.
ومن المهم استشارة الطبيب المختص لوضع التشخيص بعد استبعاد الأسباب العضوية أما بالنسبة للعلاج فغالباً لا يحتاج المريض إلى وصفة دوائية وإنما بحاجة إلى معرفة طبيعة هذا الاضطراب وكيفية تجنب حدوثه، واتباع طريقة طعام وشراب صحيحة وقد يفيد تغيير نوع الغذاء ومعالجة الاضطراب النفسي أو القلق عند وجوده.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved