Monday 24th May,200411561العددالأثنين 5 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

(لا تظلموا المرأة) كتاب الساعة وقضية اليوم والغد (لا تظلموا المرأة) كتاب الساعة وقضية اليوم والغد
عرض : د. عبد الله بن سعد الرويشد

الدكتور محمد كامل الفقي الأخ والصديق والأستاذ لأجيال كثيرة من الشباب المسلم عرفته في الرياض عام 1381هـ - 1961م وكان حينئذ أستاذاً معاراً من جامعة الأزهر إلى كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكنت أزوره ويزورني فلمست فيه كرم الخلق ونبل النفس وعمق العلم والإلمام الواسع بشؤون الأدب واللغة والدين ودامت صداقتنا طويلا منذ ذلك التاريخ وحينما أذهب إلى القاهرة كنت أزوره ويزورني؛ استمراراً لصداقة وأخوة وصلات وثيقة، كنت أعتز بها اعتزازاً شديداً.
وفي آخر زياراتي له أطلعني على أصول كتابه (لا تظلموا المرأة) مخطوطاً.
ولم ألبث بعد سفري أن بلغني نعيه؛ إذ استأثرت به - رحمه الله - بشريط متصل من الذكريات لازمني بوفاة الأستاذ الجليل الدكتور محمد كامل الفقي - رحمه الله - صاحب الأسلوب الأنيق والشعر البليغ والمقالات الرائعة في الدين والأدب والاجتماع والتاريخ والشعر.
وكان - رحمه الله - مثالاً للوفاء والحب والتقدير لأصدقائه وزملائه وأساتذته ورسالته للدكتوراة عن الأزهر وأثره في النهضة الأدبية الحديثة، مطبوعة في ثلاثة أجزاء ومصدرة بتقديم الدكتور طه حسين - رحمهما الله جميعاً.
وتاريخ الدكتور محمد كامل الفقي المشرف في الأزهر طالباً وأستاذا وعميدا وموجهاً، تاريخ حافل بالذكريات والمآثر الخالدات، ولا أنسى قصيدته البليغة الرائعة التي رثى بها الإمام الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمهما الله جميعاً -، والتي نظمها عام 1389هـ ونشرت في الصحف السعودية.
إن الدكتور محمد كامل الفقي علم كبير من أعلام الدين واللغة والأدب وسيظل بشخصيته ومؤلفاته ذكرى خالدة على مرور الأيام.
وكتاب (لا تظلموا المرأة) كتاب جليل وهو آخر مؤلفاته وقد نشر قبيل وفاته بقليل، ويتضمن أفكاراً إسلامية جليلة عن موقف الإسلام من قضايا المرأة، وإنصافه لها، ورعايته إياها، وتقديره لمهمتها في البيت والأسرة، وحرصه على أن تكون شريكة الرجل ورفيقة دربه ومعينته في جميع شؤون الحياة، وأن تتحمل معه عبء تربية الأولاد ورعاية الأسرة.
كتاب (لا تظلموا المرأة) دعوة إلى أن تعود المرأة المسلمة إلى مملكتها وهي البيت، وأن تقوم بتربية الأبناء، وأن تساعد المرأة الرجل فيما يناسبها ولا يسيء إلى أخلاقها وعفتها وشرفها وسمعتها. والكتاب دراسة علمية، وموضوعية، وإسلامية، واجتماعية رائعة، ويستشهد فيه بنصوص الدين من قرآن وسنة، وأقوال العلماء وآراء المفكرين ورواد الاجتماع ومشهورات النساء في الشرق والغرب.
إنه كتاب الساعة، وقضية اليوم والغد؛ هل تخرج المرأة للعمل، أو تظل في مملكتها، تقوم بمهمتها وتعمل من أجل ما خلقت له، وتخصصت فيه، وهو تربية الأطفال وتنظيم شؤون البيت والأسرة ومساعدة الرجل في أعباء الحياة؟ الكتاب هو كتاب اليوم والغد، كتاب يرد على مَن يدَّعون أنهم أنصار المرأة، وهم بحق أعداؤها، إنهم دعاة التفرنج، دعاة الغزو الفكري والديني والثقافي، دعاة التغريب والعلمانية والإلحاد والكفر والضلال.
يقولون: إن المرأة كانت تعيش في القصور والبيوت محبوسة مسجونة، فأخرجوها إلى الشارع باسم الحرية فطحنوها طحناً وأرهقوها إرهاقاً شديداً وجعلوها مضغة في فم الناس تتخبط في مسالك الرذيلة والخلاعة والانحلال؛ كالكرة يتقاذفها الرجال بأرجلهم.
ثم باسم حرية المرأة عملوا وروّجوا وساعدوا على مخالطة المرأة الرجل في كل جوانب الحياة، في الشارع، في المدرسة، في الجامعة، في العمل، في دواوين الحكومة، في كل جوانب الحياة، ففقدت المرأة بذلك شخصيتها وكرامتها وسمعتها الطيبة، وأصبحت حديث اللاعبين والمستهزئين، ومضغة في أفواه العابثين والضاحكين، فالاختلاط جريمة العصر وسبة الزمن وفضيحة الحياة.
ثم باسم حرية المرأة فتحوا لها دواوين الوزارات في مختلف البلاد العربية، فعملت موظفة في كل مجال، وصارت تجلس في مكتب واحد مع الرجل، وقد يكون رجل وامرأة بمفردهما في مكتب واحد، وقد تنشأ عن ذلك علاقات آثمة واجتماعات محرمة؛ وبذلك ضاعت عفة المرأة وضاع دينها، وضاعت كرامتها، وأصبحت خليلة وخدينة للرجل، وتفرنج الناس، فصار كل إنسان يتخذ سكرتيرة حسناء لحاجة المكتب والعمل، والمكتب والعمل بريئان من ذلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب، إنما هو العبث والاستهتار واللهو وفقدان الغيرة والاستهانة بكرامة المرأة وعفتها وكرامة أسرتها وبيتها.
كتاب (لا تظلموا المرأة) أفكار قوية ورائدة عن مضار الاختلاط والسفور وعمل المرأة خارج بيتها، وتعزيز لرسالة الدين وأهدافه النبيلة وحكمة تشريعاته وتنظيماته الكاملة للأسرة والبيت وشؤون الأبناء.
وينادي المؤلف في كتابه بضرورة منع المرأة من مزاولة الأعمال العامة، بناء على الدراسات النفسية والفسيولوجية التي أفاض المؤلف في ذكرها.. وهو دعوة إلى العفة والاحتشام والوقار.
والكتاب يدرس كل مشاكل المرأة العاملة، ويوضح تمام التوضيح أن عمل المرأة يضعف تماماً من أنوثتها، ويقوض مملكة البيت تقويضاً شديداً وخطيرا.ً وتقرأ الكتاب فلا تملّ من القراءة فيه وموالاة تصفحه لبلاغة أسلوبه وعمق بحوثه وجدة آرائه وتنوع دراساته.
لقد كان المؤلف - رحمه الله - الاستاذ العالم الكبير الدكتور محمد كامل الفقي نموذجاً رائعا وعظيماً لرجل الدين الذي يعمل ليل نهار من أجل دينه وعقيدته، ومن أجل إسلامه وقومه، ومن أجل العزة والشرف وكرامة المرأة، ومن أجل الرد على دعاة الضلال والانحلال والسفور والزندقة والمروق من الدين والفضيلة، وإخراج المرأة المسلمة من بيتها ومملكتها إلى الشارع وإلى العبث وإلى المهانة والابتذال والتشهير بسمعتها وكرامتها. رحم الله المؤلف على ما قدم للقرآن وللإسلام من صادق الخدمات وجلائل الأعمال وكرائم الأفعال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved